منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث: من أحدث في أمرنا هذا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث: من أحدث في أمرنا هذا Empty
مُساهمةموضوع: حديث: من أحدث في أمرنا هذا    حديث: من أحدث في أمرنا هذا Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:31 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ ‏)
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺴﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼً ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ
ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ ‏) .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﻗﺘﻀﺖ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ،
ﻭﺁﺧﺮ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ، ﻟﻴﺘﺨﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﻬﺎﺟﺎ ﻟﻬﻢ ، ﻭﺳﺒﻴﻼ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻬﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ
ﺟﺎﺀﺕ ﺗﻌﺎﻟﻴﻤﻪ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻓﻠﻢ ﺗﺘﺮﻙ ﺧﻴﺮﺍ ﺇﻻ ﺩﻟﺖ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻳّﺔ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻻ ﺷﺮﺍ ﺇﻻ ﺣﺬّﺭﺕ ﻣﻨﻪ ، ﺣﺘﻰ ﻛﻤﻠﺖ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺑﻤﻮﺕ ﻧﺒﻴﻨﺎ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ
ﻭﺃﺗﻤﻤﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻧﻌﻤﺘﻲ ﻭﺭﺿﻴﺖ ﻟﻜﻢ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ { ‏( ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ : 3 ‏) .
ﻭﺑﺘﻤﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﺎﻝ ﻟﻠﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻴﻪ ، ﺃﻭ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺷﻲﺀ
ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻗﺪ ﻭﺿّﺢ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ
ﻃﺮﻗﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺘﻬﺎ ﻭﻋﺪﺩﻫﺎ ، ﻭﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻬﺎ ﻭﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ، ﺛﻢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﻜﻠّﻒ
ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺎﺕ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﻌﺪّﻳﻬﺎ ، ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﻟﺰﻭﻡ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ، ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺮﺗﻀﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ .
ﺇﻥ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺳﻨﺔ ﻧﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻛﺎ ﺳﺒﻴﻼ
ﻟﻘﻮﻝ ﻗﺎﺋﻞ ﺃﻭ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﻣﺸﺮّﻉ، ﻭﻣﻦ ﺭﺍﻡ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺯﻋﻢ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺪﻯ ﺍﻟﻮﺣﻴﻴﻦ ﻣﻤﺎ ﺍﺳﺘﺤﺴﻨﻪ ﻋﻘﻠﻪ ، ﻭﺃُﻋﺠﺐ ﻟﻪ
ﻓﻜﺮﻩ ، ﻓﻬﻮ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺴﻠﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ،
ﻓﻜﺎﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻌﺮﻑ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩ ﻣﻨﻬﺎ
، ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﻮﻟﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎً ﻭﺩﺭﺍﺳﺔً ،
ﻭﻳﻌﺪّﻭﻧﻪ ﺃﺻﻼ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ
ﻣﻨﻪ ‏) ، ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﺨﺘﺮﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ
ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺷﻲﺀ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻳّﺔ ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻫﻨﺎ : ‏( ﻓﻲ
ﺃﻣﺮﻧﺎ ‏) ، ﻓﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻮ ﻭﺣﻴﻪ ﻭﺷﺮﻋﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺃﻭﺣﻴﻨﺎ ﺇﻟﻴﻚ ﺭﻭﺣﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ { ‏( ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ : 52 ‏) .
ﻭﻋﻠﻴﻪ : ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﻜﻮﻣﺔ ﺑﺎﻟﺸﺮﻉ ، ﻣﻨﻘﺎﺩﺓ ﻷﻣﺮﻩ ،
ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺮﺩﻭﺩ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻩ ﺣﺴﻨﺎ ، ﺇﺫ
ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻮﺍﺑﺎً ﻣﻮﺍﻓﻘﺎً ﻷﻣﺮﻩ ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ
ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪﺍ { ‏( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 110 ‏) ، ﻳﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ : " ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ
، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻟﻪ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ " .
ﻭﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻠﻴﺲ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻜﻠّﻒ ﺳﻮﻯ ﺃﺣﺪ ﻃﺮﻳﻘﻴﻦ ﻻ ﺛﺎﻟﺚ ﻟﻬﻤﺎ :
ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻭﺍﻟﺸﺮﻉ ، ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻀﻼﻝ ﻭﺍﻟﻬﻮﻯ .
ﺇﻥ ﻣﻦ ﺿﻞّ ﻭﺍﺑﺘﺪﻉ ، ﻭﺃﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ، ﻫﻮ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ
ﻗﺎﺩﺡ ﻓﻲ ﻛﻤﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺗﻤﺎﻣﻪ ، ﻷﻥ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺣﻮﺗﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ، ﻓﻜﺄﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﻜﻤﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ .
ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺑﺒﺪﻋﺔ ﻣﺤﺪﺛﺔ ﻟﻢ ﻳﺤﻘّﻖ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺳﻨﺘﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺤﻴﺪﺓ ﻋﻨﻬﺎ -، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺻﺮﺍﻃﻲ ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺎ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻩ ﻭﻻ ﺗﺘﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﻓﺘﻔﺮﻕ
ﺑﻜﻢ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺫﻟﻜﻢ ﻭﺻﺎﻛﻢ ﺑﻪ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﺘﻘﻮﻥ { ‏( ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ : 153 ‏) .
ﻭﺛﻤّﺔ ﻣﻠﻤﺢ ﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ
ﻫﺬﺍ ‏) ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﻲ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﺃُﺣﺪﺙ
ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺎﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻋﺎﺕ ، ﻭﺗﺪﻭﻳﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ
ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﻄﺮﻕ ، ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻓﻬﻲ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ "
ﻣﺤﺪﺛﺔ " ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻹﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ ، ﺑﺪﻻﻟﺔ
ﺍﻟﻘﻴﺪ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﻧﺺ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﺃﻣﺮﻧﺎ ‏) .
ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ‏) ﺇﻳﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲّ ﻋﻨﻪ
ﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﺪﻱ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻇﻨّﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺪﻋﺔ
ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﺳﻨّﺔ ﻣﻬﺠﻮﺭﺓ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺤﺪﺙ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ
ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻏﺮﺑﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻋﻮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺴﺮّﻉ ﻓﻲ
ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺣﺘﻰ ﻧﺘﺄﻛّﺪ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻭﺭﻭﺩ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻋﻠﻰ
ﻓﻌﻠﻬﺎ .
ﻭﺧﺘﺎﻣﺎ : ﻓﺴﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﺍﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ، ﻛﺎﻟﻤﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮﺓ ، ﺇﺫﺍ
ﺍﻗﺘﺮﺑﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺣﺪٌ ﺃﻧﺎﺭﺕ ﻟﻪ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ، ﻭﺗﺒﻴّﻨﺖ ﻟﻪ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ، ﻭﺇﻥ
ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻨﻬﺎ ﺗﺨﺒّﻂ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻬﻞ ، ﻭﺗﺮﺩّﻯ ﻓﻲ ﺩﺭﻛﺎﺕ ﺍﻟﻬﻮﻯ ، ﻓﻤﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻠّﻢ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﺘﻘﻴّﺪ ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻤﻪ ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﻭﺍﻟﻔﻼﺡ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث: من أحدث في أمرنا هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث : الدين النصيحة
»  حديث : الطهور شطر الإيمان
» حديث : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: