ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ
: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﺑﻨﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ
ﺧﻤﺲ : ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﻗﺎﻡ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺣﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﻭﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻫﻮ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺜﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ،
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻘﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻌﻮﺍ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻘﻮﻡ ﻋﻴﺴﻰ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻘﻮﻡ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﺪﻯ ، ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﺄﻛﻤﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺗﺾ ﻷﺣﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺒﺪﻩ ﺑﻐﻴﺮ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺑَﻌﺚ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﻭﻣﻦ ﻳﺒﺘﻎ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻠﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ { ( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 85 ) ، ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﻌﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻠﺰﻣﻮﻥ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﻀﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ .
ﻭﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ - ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﺰﻣﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻪ - ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﻳﻨﺎ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ
، ﺻﺎﻟﺤﺎً ﻟﻜﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ، ﺷﻤﻮﻟﻴﺎً ﻓﻲ ﻣﻨﻬﺠﻪ ، ﻣﺘﻴﻨﺎً ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻋﺪﻩ ،
ﺭﺍﺳﺨﺎً ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺩﺋﻪ ؛ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺷﺒﻬﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﺑﺎﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﻮﻱ ، ﻭﺍﻟﺼﺮﺡ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﺛﻢ ﺑﻴﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺮﺡ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻭﺃﻭﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ : ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺑﻄﺮﻓﻴﻬﺎ: " ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ " ، ﻓﻬﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻟﻰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺪﻳﻦ
، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﻪ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎً ﻟﺠﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﺎ " ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﻠﺴﺎﻧﻚ ﻣﻘﺮﺍ ﺑﺠﻨﺎﻧﻚ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﻼ ﻧﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻻ ﻧﺮﺟﻮ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﻻ ﻧﺘﻮﻛﻞ
ﺇﻻ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺁﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻠﺘﺰﻣًﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﺛﺒﺘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﺳﺪﺩ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﻳﻮﺩﻉ ﺑﻪ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭ ( ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﺒﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ ) .
ﺃﻣﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺘﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺒﻌﻮﺙ ﺭﺣﻤﺔ
ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﺑﺸﻴﺮﺍً ﻭﻧﺬﻳﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﺎﻓﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :
} ﻗﻞ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻳﺤﻴﻲ ﻭﻳﻤﻴﺖ ﻓﺂﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻷﻣﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﻩ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻬﺘﺪﻭﻥ { ( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ : 58 ) ،
ﻭﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﻧﺎﺳﺨﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻘﻬﺎ ﻣﻦ
ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻗﺴﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ( ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺲ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻴﺪﻩ ، ﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ، ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻭﻻ ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ، ﺛﻢ
ﻳﻤﻮﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺑﻪ ، ﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ) ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﺎﻫﺎ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﻭﺗﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺼﺪّﻕ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺘّﺒﻊ ﺩﻳﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﺧﺎﺳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ،
ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺻﺮﻓﺎ ﻭﻻ ﻋﺪﻻ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻣﺘﺒﻌﺎ ﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻣﻨﺴﻮﺧﺔ ﺃﻭ
ﻣﺤﺮﻓﺔ ﺃﺧﺮﻯ ، ﺃﻡ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺪﻳﻦ ﺑﺪﻳﻦ ، ﻓﻼ ﻧﺠﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺇﻻ ﺑﺪﻳﻦ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺧﻴﺮ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﺭﻛﻨﺎ
ﻭﺍﺣﺪ ؛ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﺄﻣﺮﻳﻦ ، ﻫﻤﺎ :
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻠﻪ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ
ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ .
ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ، ﻓﺎﻟﺼﻼﺓ ﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺭﺑﻪ ، ﻭﻣﻨﺎﺟﺎﺓ ﻟﺨﺎﻟﻘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻔﻲﺀ
ﻟﻈﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﺘﻌﻄﺸﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺘﻨﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺗﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﺪﺭ .
ﻭﻟﻠﺼﻼﺓ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ ؛ ﺇﺫ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ
، ﻭﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺸﺮ ، ﻭﻓﻲ ﺃﺷﺮﻑ
ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ، ﻓﻔﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ، ﺟﺎﺀ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ
ﺑﻮﺟﻮﺑﻬﺎ ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺎﻻﺗﻪ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻢ
ﻭﺍﻟﺤﺮﺏ ، ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ ، ﻭﻻ ﺗﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﺪﺍً ﺇﻻ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻔﺎﺭﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ، ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ
ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
( ﺇﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﺛﺎﻟﺚ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ : ﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ، ﻃﻬﺮﺓ ﻟﻨﻔﻮﺳﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﻞ ، ﻭﻟﺼﺤﺎﺋﻔﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ، ﻛﻴﻒ ﻻ ؟ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ :
} ﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ ﺗﻄﻬﺮﻫﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ { ( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 103 ) ،
ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﻭﺗﺄﻟﻴﻔﺎ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ، ﻭﺳﺪﺍ ﻟﺤﺎﺟﺘﻬﻢ ،
ﻭﺇﻋﻔﺎﻓﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺫﻝ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ : ﺇﺫﺍ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺯﻛﺎﺓ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﻤﺤﻖ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ
ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻣﺼﺪﺍﻗﺎً ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ( ﻣﺎ ﻣﻨﻊ ﻗﻮﻡ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ
ﺇﻻ ﺣﺒﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﻄﺮ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎﻧﻌﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
: } ﻭﻻ ﻳﺤﺴﺒﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﺨﻠﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ ﻫﻮ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﻬﻢ ﺑﻞ
ﻫﻮ ﺷﺮ ﻟﻬﻢ ﺳﻴﻄﻮﻗﻮﻥ ﻣﺎ ﺑﺨﻠﻮﺍ ﺑﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ { ( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ :
180 ) ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻜﻨﺰﻭﻥ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﻻ ﻳﻨﻔﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺒﺸﺮﻫﻢ ﺑﻌﺬﺍﺏ
ﺃﻟﻴﻢ { ( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 34 ) ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﻣﺎ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺫﻫﺐ ﻭﻻ ﻓﻀﺔ ﻻ ﻳﺆﺩﻱ ﻣﻨﻬﺎ
ﺣﻘﻬﺎ ، ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﺻﻔﺤﺖ ﻟﻪ ﺻﻔﺎﺋﺢ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ، ﻓﺄﺣﻤﻲ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﻓﻴﻜﻮﻯ ﺑﻬﺎ ﺟﻨﺒﻪ ﻭﺟﺒﻴﻨﻪ ﻭﻇﻬﺮﻩ ، ﻛﻠﻤﺎ ﺑﺮﺩﺕ ﺃﻋﻴﺪﺕ
ﻟﻪ ، ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺪﺍﺭﻩ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻀﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ،
ﻓﻴﺮﻯ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺇﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺇﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ) ، ﻓﻜﺎﻥ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎﻟﻪ
ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺨﻞ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ .
ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺻﻴﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺳﻢ ﻋﻈﻴﻢ ، ﻳﺼﻘﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ، ﻭﻳﺠﺪﺩ ﻓﻴﻪ ﻋﻬﺪﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻫﻮ ﺯﺍﺩ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﻗﻮﻱ ﻳﺸﺤﺬ ﻫﻤﺘﻪ
ﻟﻴﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺩﺭﺏ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﻟﺼﻴﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻋﺪّﺓ
، ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻔﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﻦ ﺻﺎﻣﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭﺍﺣﺘﺴﺎﺑﺎ ﺑﻐﻔﺮﺍﻥ ﻣﺎ
ﻣﻀﻰ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺑﻪ ، ، ﻭﺣﺴﺒُﻚ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ ﺃﻥ ﺃﺟﺮ ﺻﺎﺋﻤﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺴﻮﺏ ﺑﻌﺪﺩ
.
ﺃﻣﺎ ﺧﺎﻣﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ : ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺤﺞ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺽ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺞ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ { ( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 97 ) ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺿﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﺰﻛﻴﺔ ﻟﻠﻨﻔﻮﺱ ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻓﻀﻼً
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﺮﺻﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ( ﻣﻦ ﺣﺞ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻓﺚ ﻭﻟﻢ ﻳﻔﺴﻖ ، ﺭﺟﻊ ﻛﻴﻮﻡ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﺃﻣﻪ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ، ﻗﺎﻡ ﺻﺮﺡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻘﻨﺎ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎﻩ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺼﻠﺢ ﺃﺣﻮﺍﻟﻨﺎ ، ﺇﻧﻪ ﻭﻟﻲ ﺫﻟﻚ
ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻪ