منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : اتق الله حيثما كنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : اتق الله حيثما كنت Empty
مُساهمةموضوع: حديث : اتق الله حيثما كنت    حديث : اتق الله حيثما كنت Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 4:17 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ ﺧﻠﻒ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻣﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻳﺎ ﻏﻼﻡ ، ﺇﻧﻲ ﺃُﻋﻠﻤﻚ
ﻛﻠﻤﺎﺕ : ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﻔﻈﻚ ، ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺗﺠﺎﻫﻚ ، ﺇﺫﺍ ﺳﺄَﻟﺖ ﻓﺎﺳﺄَﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﻨﺖ ﻓﺎﺳﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻷُﻣﺔ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺃَﻥ
ﻳﻨﻔﻌـﻮﻙ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻌﻮﻙ ﺇﻻ ﺑﺸﻲﺀ ﻗﺪ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ، ﻭﺇﻥ ﺍﺟﺘﻤﻌﻮﺍ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﻭﻙ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻟﻢ ﻳﻀﺮﻭﻙ ﺇﻻ ﺑﺸﻲﺀ ﻗﺪ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ، ﺭﻓﻌﺖ
ﺍﻷﻗﻼﻡ ﻭﺟﻔﺖ ﺍﻟﺼﺤﻒ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ .
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ : ‏( ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺃَﻣﺎﻣﻚ ، ﺗﻌﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ﻳﻌﺮﻓﻚ ﻓـﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ، ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃَﻥ ﻣﺎ ﺃَﺧﻄﺄَﻙ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺼﻴﺒﻚ ، ﻭﻣﺎ
ﺃَﺻﺎﺑﻚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺨﻄﺌﻚ ، ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃَﻥ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺒﺮ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻣﻊ
ﺍﻟﻜﺮﺏ ، ﻭﺃﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺴﺮِ ﻳﺴﺮﺍ ‏) .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﺻﻄﻔﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻣﻢ ، ﻟﻴﻜﺘﺐ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ
ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺇﻳﻤﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺎﺩﺓ ﺗﺆﻫﻠﻬﺎ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻌﺘﺮﻳﻬﺎ ، ﻭﺍﻷﻋﺎﺻﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ
ﺗﺤﻴﻖ ﺑﻬﺎ ، ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﻧﺸﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺷﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ .
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﺣﺮﺹ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺱ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ، ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ، ﻭﻻ ﻋﺠﺐ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ! ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻮّﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﺼﺮﺓ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺗﺤﻤّﻞ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺘﻨﺎﻭﻟﻪ ، ﻣﺜﺎﻝ ﺣﻲّ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻨﺸﺌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﺍﻟﻔﺮﻳﺪﺓ ، ﻟﻸﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ، ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﻭﺻﺎﻳﺎ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﻣﻬﻤﺔ ، ﻻ ﻏﻨﻰ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﺘﻮﺍﻫﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
‏( ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﻔﻈﻚ ، ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺗﺠﺎﻫﻚ ‏) ، ﺇﻧﻬﺎ ﻭﺻﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ
ﺗﺮﺷﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺄﻭﺍﻣﺮﻩ ، ﻭﻳﻘﻒ
ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻼ ﻳﺘﻌﺪﺍﻩ ، ﻭﻳﻤﻨﻊ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ
ﺧﻠﻘﺖ ﻟﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻤﺎ
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : } ﻭﺃﻭﻓﻮﺍ ﺑﻌﻬﺪﻱ ﺃﻭﻑ ﺑﻌﻬﺪﻛﻢ {
‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 40 ‏) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : } ﻓﺎﺫﻛﺮﻭﻧﻲ ﺃﺫﻛﺮﻛﻢ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
152 ‏) .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﺗﻘﺎﻩ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻋﻴﻦ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻌﺒﺪﻩ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻩ ، ﻓﻴﺤﻔﻈﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﻪ
ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ ، ﻭﻳﻮﻛّﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻮﻥ ﺣﻔﻈﻪ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻪ ، ﻛﻤﺎ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻟﻪ ﻣﻌﻘﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻳﺤﻔﻈﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ
ﺍﻟﻠﻪ { ‏( ﺍﻟﺮﻋﺪ : 11 ‏) ﺃﻱ : ﺑﺄﻣﺮﻩ ، ﻭﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﻭﻣﺴﺎﺀ : ‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺍﻟﻌﻔﻮ
ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ، ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻲ ﻭﺩﻧﻴﺎﻱ ﻭﺁﺧﺮﺗﻲ ﻭﺃﻫﻠﻲ ﻭﻣﺎﻟﻲ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺳﺘﺮ
ﻋﻮﺭﺍﺗﻲ ﻭﺁﻣﻦ ﺭﻭﻋﺎﺗﻲ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﻔﻈﻨﻲ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻲ، ﻭﻋﻦ
ﻳﻤﻴﻨﻲ ﻭﻋﻦ ﺷﻤﺎﻟﻲ، ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻌﻈﻤﺘﻚ ﺃﻥ ﺃﻏﺘﺎﻝ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻲ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ
ﺩﺍﻭﻭﺩ ﻭ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺃﻧﻘﺬ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺐّ ، ﻭﺣﻤﻰ ﻣﻮﺳﻰ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻭﻫﻮ ﺭﺿﻴﻊ ، ﻭﺗﺘﺴﻊ ﺣﺪﻭﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻟﺘﺸﻤﻞ
ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﺫﺭﻳّﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﻟﻮﻟﺪﻩ : "
ﻷﺯﻳﺪﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻚ ﺭﺟﺎﺀ ﺃﻥ ﺃُﺣﻔﻆ ﻓﻴﻚ " ، ﻭﺗﻼ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻫﻤﺎ ﺻﺎﻟﺤﺎ { ‏( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 82 ‏) .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ، ﻓﻴﺤﻤﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻀﻼﺕ ﺍﻟﻔﺘﻦ ، ﻭﺃﻣﻮﺍﺝ
ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ، ﻭﻟﻌﻞ ﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﺤﻀﺮﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ : ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻟﺪﻳﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺎﻃﺖ
ﺑﻪ ﻭﻛﺎﺩﺕ ﻟﻪ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : } ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻨﺼﺮﻑ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺴﻮﺀ
ﻭﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻧﺎ ﺍﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ { ‏( ﻳﻮﺳﻒ : 24 ‏) ، ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﻘﻰ ﺭﺑّﻪ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻣﻮﺣﺪﺍ .
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻗﺒﺎﻻ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ، ﻭﺩﻭﺍﻡ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﺗﻌﺮّﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ، ﻳﻌﺮِﻓﻚ
ﻓـﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ ‏) ، ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ ﺭﺑﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ، ﻭﻗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺸﺪّﺓ
ﻭﺍﻟﺒﻼﺀ .
ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ، ﻭﻳﺘﻤﺜّﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ‏( ﺇﺫﺍ ﺳﺄَﻟﺖ ﻓﺎﺳﺄَﻝ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ،
ﻭﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳّﺔ
ﻭﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻫﻮ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ‏) ، ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻘﺎﻝ :
} ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺎﺭﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﻳﺪﻋﻮﻧﻨﺎ ﺭﻏﺒﺎ ﻭﺭﻫﺒﺎ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻟﻨﺎ
ﺧﺎﺷﻌﻴﻦ { ‏( ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ : 90 ‏) .
ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺗﺮﻙ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﺗﺬﻟﻞ
ﻟﻬﻢ ﻭﻣﻬﺎﻧﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ ، ﻭﻻ ﻳﺴﻠﻢ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻨّﺔ ﺃﻭ ﺟﺮﺡ ﻟﻠﻤﺸﺎﻋﺮ ، ﺃﻭ
ﻧﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻟﻌﻄﺎﺀ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ
ﺗﻄﻠﺐ ﺣﻮﺍﺋﺠﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﻏﻠﻖ ﺩﻭﻧﻚ ﺑﺎﺑﻪ ، ﻭﺟﻌﻞ ﺩﻭﻧﻚ ﺣﺠﺎﺑﻪ ، ﻭﻋﻠﻴﻚ
ﺑﻤﻦ ﺑﺎﺑﻪ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﺃﻣﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻟﻪ ، ﻭﻭﻋﺪﻙ ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺒﻚ
" ، ﻭﺻﺪﻕ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺘﺎﻫﻴﺔ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ :
ﻻ ﺗﺴﺄﻟﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﺣﺎﺟـــﺔ ﻭﺳﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺑﻮﺍﺑﻪ ﻻ ﺗُﺤﺠﺐ
ﻓﺎﺟﻌﻞ ﺳﺆﺍﻟﻚ ﻟﻺﻟﻪ ﻓﺈﻧﻤـﺎ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﻧﻌﻤﺔ ﺭﺑﻨـﺎ
ﺗﺘﻘﻠﺐ
ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻔﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺣﺼﺮﻭﺍ ﻓﻲ
ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺿﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻳﺤﺴﺒﻬﻢ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺃﻏﻨﻴﺎﺀ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻌﻔﻒ ﺗﻌﺮﻓﻬﻢ ﺑﺴﻴﻤﺎﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﺤﺎﻓﺎ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
273 ‏) ، ﻭﻗﺪ ﺑﺎﻳﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﻫﻄﺎ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ
ﺗﺮﻙ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ ﻭ ﺛﻮﺑﺎﻥ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ، ﻓﺎﻣﺘﺜﻠﻮﺍ ﻟﺬﻟﻚ ﺟﻤﻴﻌﺎ ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﺫﺍ
ﺳﻘﻂ ﻣﻨﻪ ﺳﻮﻃﻪ ﺃﻭ ﺧﻄﺎﻡ ﻧﺎﻗﺘﻪ ﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﺣﺪﺍ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻪ .
ﺇﻥ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔّﻔﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻮﺟﻪ ﻟﻤﻦ ﺗﻌﻔّﻒ
ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺪﺭﻭﻥ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻣﺎ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﻓﻌﻠﻪ ، ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻬﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ
، ﻟﻴﺴﺄﻟﻮﻧﻬﻢ ﻭﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻻً ﺧﺎﺭﺟﺔً ﻋﻦ ﻧﻄﺎﻕ ﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ، ﻓﻬﺬﺍ
ﺻﺮﻑٌ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻬﻮ ﺩﺍﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ
.
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﻨﺖ ﻓﺎﺳﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ‏) ﺃﻣﺮ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ
ﻣﻌﺎﺷﻪ ﻭﻣﻌﺎﺩﻩ ، ﻭﻣﺼﺎﻟﺢ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺁﺧﺮﺗﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﻲ
ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﺪﻩ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ، ﻓﻤﻦ ﺃﻋﺎﻧﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺧﺎﺫﻝ
ﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺧﺬﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻦ ﺗﺠﺪ ﻟﻪ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻭﻧﺼﻴﺮﺍ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻥ
ﻳﻨﺼﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻏﺎﻟﺐ ﻟﻜﻢ ﻭﺇﻥ ﻳﺨﺬﻟﻜﻢ ﻓﻤﻦ ﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺼﺮﻛﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ {
‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 160 ‏) ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ : ‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻨﻲ ﻭﻻ ﺗﻌﻦ ﻋﻠﻲ ‏) ، ﻭﺃﻣﺮ ﻣﻌﺎﺫﺍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ، ﺃﻻ ﻳﺪﻉ ﻓﻲ ﺩﺑﺮ ﻛﻞ ﺻﻼﺓ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻙ
ﻭﺷﻜﺮﻙ ﻭﺣﺴﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻚ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻮﻳﺖ ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺮﺑّﻪ ، ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﻤّﻖ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﻘﻀﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ، ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺆﻭﻧﻪ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ، ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﻻ ﻳﺒﺎﻟﻲ
ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻴﺪ ﻟﻪ ﺃﻋﺪﺍﺅﻩ ، ﻭﻳﻮﻗﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﻠﻬﻢ ﻟﻦ ﻳﻨﻔﻌﻮﻩ ﺑﺸﻲﺀ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺒﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ، ﻭﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻀﺮّﻭﻩ ﺑﺸﻲﺀ ﻟﻢ ﻳُﻘﺪّﺭ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳُﻜﺘﺐ
ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺏ ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ
ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺒﺮﺃﻫﺎ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻴﺮ {
‏( ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ : 22 ‏) .
ﻭﻟﻤﺎ ﻭﻋﻰ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ، ﺃﻭﺭﺛﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺛﺒﺎﺗﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺰﻳﻤﺔ ،
ﻭﺗﻔﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﻟﻴﻦ ﺑﺎﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻬﻬﻢ ،
ﻭﺍﻵﻻﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﻳﻬﻢ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﺮﺏ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻌﺴﺮ
ﻳﻌﻘﺒﻪ ﺍﻟﻴﺴﺮ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻠﻜﻪ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻓﻤﺎ ﻛُﺘﺐ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻝ ﻧﻮﺡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻣﻊ ﻗﻮﻣﻪ ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﺍﻫﻢ ، ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺒﻴﻪ ﻳﻮﻧﺲ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﺤﻮﺕ ، ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻋﺎﺷﻬﺎ ﻣﺴﺘﻐﻔﺮﺍ
ﻟﺮﺑّﻪ ﺭﺍﺟﻴﺎ ﻓﺮﺟﻪ ، ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺆﻭﻧﻪ ، ﺣﺘﻰ ﺍﻧﻜﺸﻔﺖ ﻏﻤّﺘﻪ ،
ﻭﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ ﺑﻼﺋﻪ ﻭﻣﺤﻨﺘﻪ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻣﺮﻫﻮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺀ
ﻭﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ .
ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺴﺘﻮﺣﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻣﻬﻤﺔ ، ﻭﻭﺻﺎﻳﺎ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، ﻣﻦ ﻋﻤﻞ
ﺑﻬﺎ ، ﻛﺘﺒﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ، ﻭﺍﺳﺘﻨﺎﺭﺕ ﻟﻪ ﻋﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ، ﻓﻤﺎ ﺃﺣﻮﺟﻨﺎ ﺇﻟﻰ
ﺃﻥ ﻧﺘﺒﺼّﺮ ﻛﻼﻡ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺗﻪ ، ﻭﻧﺴﺘﻠﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺟﻌﺔ ﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﺍﻷﻭﺣﺪ ﻟﻠﻨﻬﻀﺔ ﺑﺎﻷﻣﺔ
ﻧﺤﻮ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻬﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : اتق الله حيثما كنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : إن الله كتب الحسنات والسيئات
»  حديث : إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
»  حديث : إن الله فرض فرائض فلا تضيِّعوها
» حديث : احفظ الله يحفظك
»  حديث : ازهد في الدنيا يحبك الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: