منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : لا تغضب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : لا تغضب Empty
مُساهمةموضوع: حديث : لا تغضب    حديث : لا تغضب Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 4:14 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﻌﻠﻰ ﺷﺪﺍﺩ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺘﻠﺘﻢ
ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺫﺑﺤﺘﻢ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﻭﻟﻴﺤﺪ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺷﻔﺮﺗﻪ ،
ﻭﻟﻴﺮﺡ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ ، ﻟﻴﺒﻬﺮﻩ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ
ﺗﺸﺮﻳﻌﺎﺗﻪ ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻮﻗﻨﺎ ﺑﺘﻔﺮﺩ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺷﻤﻮﻟﻴﺘﻪ ، ﻓﻬﻮ ﻳﺪﻋﻮ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺴﻦ ﺻﻠﺘﻪ ﺑﺨﺎﻟﻘﻪ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺫﺍﺗﻪ ﻳﻀﻊ ﺍﻷﺳﺲ
ﺍﻟﻤﺘﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺮﺍﺳﺨﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻈﺎﻓﺮﺕ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﺆﻳﺪﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ، ﻭﻣﻮﺿﺤﺔ
ﻟﻤﻌﺎﻟﻤﻬﺎ ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺒﺜﻖ ﻣﻨﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ،
ﻭﻗﺪ ﻧﺒﻬﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻘﺎﻝ : } ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ { ‏( ﺍﻟﻨﺤﻞ : 90 ‏) ، ﻓﺒﻴّﻦ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﺃﺣﺎﻁ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺑﻤﻌﻴّﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ، ﻭﺷﻤﻠﻬﻢ
ﺑﺮﻋﺎﻳﺘﻪ ﻭﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ {
‏( ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ : 69 ‏) ، ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺘﻬﺎ ، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ
ﻣﻮﺿﺤﺎ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺮّﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻴﺪﺍﻥ
، ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﺃﻛّﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ‏) ، ﻋﺮّﺝ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﺜﺎﻟﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ، ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﻔﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺘﻠﺘﻢ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ‏) ، ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻧﺒﻮﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ
ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻹﺳﺮﺍﻉ ﻓﻲ ﺇﺯﻫﺎﻕ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺑﻴﺢ ﺩﻣﻬﺎ
ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﺃﻭ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺏ ، ﻭﻟﺌﻦ ﺟﺎﺯ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﺭﺑﻬﻢ
ﺑﺎﻟﻤﺜﻞ ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺒﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﺎﻟﻘﺘﻠﻰ ، ﻭﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﻟﻠﺠﺜﺚ ﺑﺪﻭﻥ
ﺳﺒﺐ ﺷﺮﻋﻲ ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﺎﺓ ﻟﻠﻤﺜﻞ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺩﻳﻨﻨﺎ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ .
ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ
ﻟﻠﺒﺸﺮ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻻ ﺗﻌﺬﺑﻮﺍ
ﺑﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ؛ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛﺪ ﺣﺮﺹ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻳﺴﺮ ﺍﻟﻄﺮﻕ
ﺍﻟﻤﺆﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻋﻨﺪ ﺗﺤﺘّﻢ ﺍﻟﻘﺘﻞ .
ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﺑﺂﺩﺍﺑﻪ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺴﺪ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻓﻲ
ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ، ﻭﺃﺳﻬﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻬﺎ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﺑﺂﻟﺔ
ﺣﺎﺩﺓ ، ﺗﻌﺠّﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﺝ ﺭﻭﺣﻬﺎ ، ﻭﺇﻧﻬﺎﺭ ﺩﻣﻬﺎ ، ﻓﻼ ﺗﺘﻌﺬﺏ ﻛﺜﻴﺮﺍ ، ﻳﺆﻳﺪ
ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ :
" ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺤﺪ ﺍﻟﺸﻔﺎﺭ " ، ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺫﻟﻚ
ﺷﺮﻃﺎ ﻓﻲ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﻣﺎ ﺃﻧﻬﺮ ﺍﻟﺪﻡ ، ﻭﺫﻛﺮ
ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﻜﻠﻮﻩ ، ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺴﻦ ﻭﺍﻟﻈﻔﺮ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﺃﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺬﺍﺑﺢ ﺑﺤﺪ ﺷﻔﺮﺗﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ، ﻓﻘﺪ
ﻣﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﺿﻊ ﺭﺟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺔ
ﺷﺎﺓ ، ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺪ ﺷﻔﺮﺗﻪ ، ﻭﻫﻲ ﺗﻠﺤﻆ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺒﺼﺮﻫﺎ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﺃﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ
ﺗﻤﻴﺘﻬﺎ ﻣﻮﺗﺎﺕ ؟ ﻫﻼ ﺣﺪﺩﺕ ﺷﻔﺮﺗﻚ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻀﺠﻌﻬﺎ ؟ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺬﺑﺢ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻭﻻ ﻳﻈﻬﺮ
ﺍﻟﺴﻜﻴﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺗﻪ ﻟﻠﺬﺑﺢ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ، ﺃﻥ ﺗﺴﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺬﺑﺢ ﺳﻮﻗﺎ ﻫﻴﻨﺎ ، ﻓﻼ ﻳﺠﺮّﻫﺎ
ﺑﺄﺫﻧﻬﺎ ، ﺃﻭ ﻳﺴﻮﻗﻬﺎ ﺳﻮﻗﺎ ﻋﻨﻴﻔﺎ ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ
ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺤﻬﺎ ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﺠﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﻘﻬﺎ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﺑﺮﻓﻖ ، ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﻜﺒﺶ ﺃﻗﺮﻥ ، ﻓﺄﺗﻰ ﺑﻪ ﻟﻴﻀﺤﻲ ﺑﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ
ﻟﻬﺎ : ‏( ﻳﺎ " ﻋﺎﺋﺸﺔ" ، ﻫﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﺔ ‏) ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺍﺷﺤﺬﻳﻬﺎ ﺑﺤﺠﺮ ‏) ،
ﻓﻔﻌﻠﺖ ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﻜﺒﺶ ﻓﺄﺿﺠﻌﻪ ، ﺛﻢ ﺫﺑﺤﻪ " ، ﻭﻗﺪ ﺻﺮّﺡ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺑﻮﻗﻮﻉ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ، ﻭﺍﺳﺘﺤﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ
ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻗﺒﻞ ﺫﺑﺤﻬﺎ .
ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﻤّﻲ ، ﻳﺴﺮﻉ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ ﺍﻷﻭﺩﺍﺝ ، ﻭﺇﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺪﻡ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻳﺢ
ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ، ﻭﻻ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﺑﻘﻄﻊ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺳﻠﺨﻬﺎ ، ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻢ ﺍﻟﺬﻛﺎﺓ
ﻭﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﺮﻭﺡ ، ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺃﺱ ،
ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺎﻑ ﻟﻺﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ .
ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ، ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﺑﻜﻤﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ
ﻧﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺄﻟﻖ ﺳﻤﻮﺍ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ، ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻴﻪ ، ﻟﺘﻘﺘﺒﺲ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺨﺎﻟﻘﻬﺎ ﺟﻞّ ﻭﻋﻼ ﺑﺮﺑﺎﻁ ﻣﺤﻜﻢ ﻭﺛﻴﻖ ، ﻓﺘﻌﻴﺶ ﺁﻣﻨﺔ
ﻣﻄﻤﺌﻨﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻧﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : لا تغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث : إنك ما دعوتني ورجوتني
»  حديث : البر حسن الخلق
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: