منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Empty
مُساهمةموضوع: حديث : إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا    حديث : إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:37 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﻴﺐ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﻃﻴﺒﺎ ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻤﺎ
ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ
ﻭﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﺻﺎﻟﺤﺎ { ‏( ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ : 51 ‏) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﻃﻴﺒﺎﺕ ﻣﺎ ﺭﺯﻗﻨﺎﻛﻢ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 172 ‏) ، ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻳﻄﻴﻞ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﺃﺷﻌﺚ ﺃﻏﺒﺮ ، ﻳﻤﺪّ ﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ : ﻳﺎ ﺭﺏ ﻳﺎ ﺭﺏ ،
ﻭﻣﻄﻌﻤﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻣﺸﺮﺑﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻣﻠﺒﺴﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻏُﺬّﻱ ﺑﺎﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻓﺄﻧّﻰ
ﻳُﺴﺘﺠﺎﺏ ﻟﻪ ؟ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺃﻧﺲ ﺍﻟﺮﻭﺡ ؛ ﻓﻬﻮ ﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺭﺑﻪ ، ﻳﺴﺘﺠﻠﺐ
ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ، ﻭﻳﺴﺘﻌﺪﻱ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﺷﺄﻧﻪ ، ﻭﻋﻠﻮ
ﻣﻜﺎﻧﻪ ، ﺃﻥ ﺟﻌﻠﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻟﺒﻬﺎ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺪﻋﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ؛ ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ
ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻣﻘﺒﻮﻻ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ :
ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻭﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻬﻤﺔ
ﻭﻫﻲ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﻴﺐ ، ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﻃﻴﺒﺎ ‏) ، ﻓﺒﻴّﻦ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻧﻘﺺ ﻭﻋﻴﺐ ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ، ﺍﻟﻤﺘﺼﻒ
ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ، ﻭﻧﻌﻮﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ، ﻭﻣﺎﺩﺍﻡ ﻛﺬﻟﻚ ، ﻓﺈﻧﻪ : ‏( ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ
ﻃﻴﺒﺎ ‏)، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻃﻴﺒﺎ ، ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻣﻦ
ﺷﻮﺍﺋﺐ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ : } ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ
ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪﺍ {
‏( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 110 ‏) ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻃﻴﺒﺎ
، ﻣﻦ ﻛﺴﺐ ﺣﻼﻝ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ
ﻣﻌﺮﺽ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ : ‏( ﻣﻦ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﻌﺪﻝ ﺗﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﺴﺐ ﻃﻴﺐ ، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻄﻴﺐ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﺒﻠﻬﺎ ﺑﻴﻤﻴﻨﻪ ... ‏) ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻳﻀﺎ
ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺇﻻ ﺍﻟﻄﻴﺐ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺼﻌﺪ ﺍﻟﻜﻠﻢ
ﺍﻟﻄﻴﺐ { ‏( ﻓﺎﻃﺮ : 10 ‏) .
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺸﺪﻫﺎ ، ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ
ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻭﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﺻﺎﻟﺤﺎ { ‏( ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ : 51 ‏) ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻣﺘﺜﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﺎ
ﺃُﻣﺮ ﺑﻪ ، ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺍﻟﺴﻤﻮ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻣﺎ ﻳﻘﺮّﺑﻪ ﻣﻦ
ﺭﺑّﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﺩﻋﻰ ﻹﺟﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺋﻪ .
ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﺄﻯ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺣﺮّﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻄﻌﻮﻡ ﺃﻭ ﻣﺸﺮﻭﺏ ﺃﻭ ﻣﻠﺒﻮﺱ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺳﻴﻮﺭﺩﻩ
ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻬﻼﻙ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : ‏( ﻻ ﻳﺮﺑﻮ
ﻟﺤﻢ ﻧﺒﺖ ﻣﻦ ﺳﺤﺖ ﺇﻻ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻪ ‏) .
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﺻﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ، ﻓﻌﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ ﺑﻦ ﻣﻬﺮﺍﻥ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : " ﻻ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺗﻘﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻣﻠﺒﺴﻪ، ﻭﻣﻄﻌﻤﻪ، ﻭﻣﺸﺮﺑﻪ " ،
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻭﻫﻴﺐ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﺭﺩ : " ﻟﻮ ﻗﻤﺖ ﻣﻘﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺎﺭﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻌﻚ ﺷﻲﺀ
ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻄﻨﻚ ﺣﻼﻝ ﺃﻡ ﺣﺮﺍﻡ " ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ : "
ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺧﺰﺍﻧﺔ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣﻔﺘﺎﺣﻬﺎ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ، ﻭﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﻟﻘﻢ
ﺍﻟﺤﻼﻝ " .
ﺛﻢ ﺿﺮﺏ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺜﻼ ﻋﻈﻴﻤﺎ ، ﻟﺮﺟﻞ ﻗﺪ ﺃﺗﻰ
ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﺤﺮّﻯ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻪ
، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ :
ﺃﻭﻻ : ‏( ﻳﻄﻴﻞ ﺍﻟﺴﻔﺮ ‏) ، ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﻤﺠﺮّﺩﻩ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻓﻌﻦ
ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺛﻼﺙ
ﺩﻋﻮﺍﺕ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻬﻦ : ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺍﻧﻜﺴﺎﺭ ﻧﻔﺲ
ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﻳﻪ ﻓﻲ ﺳﻔﺮﻩ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﻹﺟﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺋﻪ
.
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ‏( ﺃﺷﻌﺚ ﺃﻏﺒﺮ ‏) ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺬﻟّﻠﻪ ﻭﺍﻓﺘﻘﺎﺭﻩ ، ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﺒﺬّﻝ
ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺘﻪ ﻭﻣﻼﺑﺴﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﻟﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﺩﻋﻰ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ؛ ﺇﺫ ﺇﻥ
ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ‏( ﻳﻤﺪ ﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ‏) ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺮﻳﻢ ﻻ ﻳﺮﺩ
ﻣﻦ ﺳﺄﻟﻪ ، ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﻲ ﻛﺮﻳﻢ ، ﻳﺴﺘﺤﻲ ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺪﻳﻪ ﺃﻥ
ﻳﺮﺩﻫﻤﺎ ﺻﻔﺮﺍ ﺧﺎﺋﺒﺘﻴﻦ ‏) .
ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺇﻟﺤﺎﺣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ : ‏( ﻳﺎ ﺭﺏ ، ﻳﺎ ﺭﺏ ‏) ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ
ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻜﺮﺭ
ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﺑﻪ ﺛﻼﺛﺎ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻹﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻗﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ؛ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﺗﻰ ﺑﻤﺎﻧﻊ
ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻬﺪﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
: ‏( ﻓﺄﻧّﻰ ﻳُﺴﺘﺠﺎﺏ ﻟﻪ ؟ ‏) ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻭﺍﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ
ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ، ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﻟﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : اتق الله حيثما كنت
» حديث : احفظ الله يحفظك
»  حديث : إن الله كتب الحسنات والسيئات
»  حديث : إن الله فرض فرائض فلا تضيِّعوها
»  حديث : وكونوا عباد الله إخوانا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: