منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

حديث : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Empty
مُساهمةموضوع: حديث : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه   حديث : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:36 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﻣﺎ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻨﻪ ﻓﺎﺟﺘﻨﺒﻮﻩ ، ﻭﻣﺎ ﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﻪ ﻓﺄﺗﻮﺍ
ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ؛ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺃﻫﻠﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻛﺜﺮﺓ ﻣﺴﺎﺋﻠﻬﻢ ،
ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻬﻢ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻟﻘﺪ ﺍﺭﺗﻀﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺍﻟﺬﻱ
ﻻ ﻳُﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﺳﻮﺍﻩ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻗﻮﺍﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ
ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻫﻲ ، ﻓﻬﻮ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻜﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ، ﻭﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺭﺫﻳﻠﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺟﺎﺀ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ؛ ﻟﻴﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺗﺠﺎﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻫﻲ .
ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻴﺎﻥ ﺳﺒﺐ ﻭﺭﻭﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻓﻌﻦ ﺃﺑﻲ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺧﻄﺒﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺤﺞ ﻓﺤﺠﻮﺍ ‏)، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ :
ﺃﻛﻞُّ ﻋﺎﻡ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ؟ ﻓﺴﻜﺖ ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺛﻼﺛﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻧﻌﻢ ﻟﻮﺟﺒﺖ ، ﻭﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ‏) ﺛﻢ ﻗﺎﻝ
: ‏( ﺫﺭﻭﻧﻲ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺘﻜﻢ ؛ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻠﻚ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ،
ﻭﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻬﻢ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﺸﻲﺀ ﻓﺄﺗﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ،
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﺪﻋﻮﻩ ‏) ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ : ‏( ﺫﺭﻭﻧﻲ ﻣﺎ
ﺗﺮﻛﺘﻜﻢ ‏) ، ﻓﺄﺭﺷﺪ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻤﺎ ﻻ ﻳُﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻭﻻ ﻳُﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ، ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻤﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ،
ﻓﻠﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻤﺎ ﻻ
ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻐﻠﻮ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻨﻄّﻊ ، ﺃﻭ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ
ﺍﻟﺘﻀﻴﻴﻖ ﻓﻲ ﺃﻣﺮٍ ﻓﻴﻪ ﺳﻌﺔ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻟﻮﺟﺪﺕ ﺃﺳﺌﻠﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻤﺎ ﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻟﻬﻢ ، ﺃﻭ ﺃﺷﻜﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ
ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻬﺎ ﺷﺮﻋﺎ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﺃﻣﺮ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺴﺆﺍﻝ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﻫﺎ ﻫﻢ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻗﺪ ﺗﺮﺟﻤﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ
ﻋﻤﻠﻴﺎ ، ﻓﻘﺪ ﺳﺄﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺄﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻘﻄﺖ ﻓﻲ ﺳﻤﻦ ، ﻭﺳﺄﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﻣﺘﻌﺔ
ﺍﻟﺤﺞ ، ﻭﺳﺄﻟﻮﺍ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻘﻄﺔ ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ .
ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﻋﻤﺎ ﻳﺘﻮﻗﻌﻮﻥ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﻓﻌﻼ ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ : ﻣﺎ
ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺭﺍﻓﻊ ﺑﻦ ﺧﺪﻳﺞ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﺄﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﺎ ﻻﻗﻮﺍ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻏﺪﺍ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻨﺎ
ﻣُﺪﻯ ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻣﺎ ﺃﻧﻬﺮ ﺍﻟﺪﻡ ، ﻭﺫﻛﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻜُﻞ ، ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺴﻦ
ﻭﺍﻟﻈﻔﺮ ‏) ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺎﻟﺴﻨﺔ ، ﻓﺄﺟﺎﺑﻬﻢ : ‏( ﺍﻗﺪﺭﻭﺍ ﻟﻪ ﻗﺪﺭﻩ ‏) .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﺭﺷﺎﺩ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺇﻟﻯﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﻨﺼﻮﺹ
ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ، ﻓﻔﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ‏( ﻣﺎ ﻧﻬﻴﺘﻜﻢ ﻋﻨﻪ ﻓﺎﺟﺘﻨﺒﻮﻩ ‏)
ﺃﻣﺮ ﺑﺎﺟﺘﻨﺎﺏ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﺮﻉ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻣﺤﺮﻣﺎ ﺃﻡ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ،
ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍ ﻟﻠﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑﻠﻔﻈﺔ ‏( ﺍﺟﺘﻨﺒﻮﺍ ‏) ، ﻓﻬﻲ ﻟﻔﻈﺔ
ﺗﻌﻄﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻋﺪﺓ ، ﻓﻜﺄﻧﻚ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
ﺍﻵﺧﺮ ؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻫﻲ ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺮﻙ .
ﺃﻣﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻷﻭﺍﻣﺮ ، ﻓﻠﻢ ﻧُﻜﻠﻒ ﺇﻻ ﺑﻤﺎ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ، ﻭﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ
ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﻤﻜﻠّﻒ ﻋﻦ ﺃﻣﺮٍ ، ﺟﺎﺀﻩ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﺎﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻳﺴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّﻭﺟﻞ : } ﻳﺮﻳﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﻢ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻭﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻜﻢ ﺍﻟﻌﺴﺮ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 185 ‏) ، ﻭﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ، ﺍﺳﺘﻨﺒﻂ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻓﻘﻬﻴّﺔ ﻣﻬﻤﺔ ، ﻭﻫﻲ ﻗﺎﻋﺪﺓ :
‏( ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﺗﺠﻠﺐ ﺍﻟﺘﻴﺴﻴﺮ ‏) ، ﻭﺟﻌﻠﻮﻫﺎ ﻣﺒﺪﺃ ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﻔﻘﻬﻴّﺔ .
ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻗﺪ ﺷﺪﺩﺕ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻨﻬﻴﺎﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭﺍﺕ ، ﻓﻌﻠﻘﺖ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻨﻬﻲ ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻐﺮّﺍﺀ ﺗﺴﻌﻰ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻟﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺸﺮ ، ﻭﺍﻟﺤﻴﻠﻮﻟﺔ
ﺩﻭﻥ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻩ ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﺎﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻤﺎ ﺣﺮّﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﺗﻨﺰﻳﻠﻪ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺘﺒﻌﻮﺍ
ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ { ‏( ﺍﻟﻨﻮﺭ : 21 ‏) ، ﻓﺤﺮّﻡ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺆﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ،ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻧﻔﺴﻪ .
ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ، ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱﺀ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺧﻄﺄ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﺘﻬﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ، ﻣﻊ ﺗﺴﺎﻫﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﻓﻲ
ﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ، ﻓﺘﺮﺍﻩ ﻳﺼﻮﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﻣﻮﺍ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﻦّ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﺭّﻉ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﺭﻓﺔ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ، ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ، ﻧﺎﺳﻴﺎ - ﺃﻭ
ﻣﺘﻨﺎﺳﻴﺎ - ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻣﺮﺷﺪﺍ ﺃﻣﺘﻪ :
‏( ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﻡ ﺗﻜﻦ ﺃﻋﺒﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ، ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻬﻮﻳﻦ
ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻫﺎ ، ﻟﻜﻦ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻣﺎ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻭﻥ ﺑﺸﻲﺀ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻧﻬﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
" .
ﻭﻣﻦ ﺩﻻﻻﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﺇﻧﻪ ﻟﻘﻮﻝ ﻓﺼﻞ ، ﻭﻣﺎ ﻫﻮ
ﺑﺎﻟﻬﺰﻝ { ‏( ﺍﻟﻄﺎﺭﻕ : 14-13 ‏) ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺪّﻳﺔ ﺗﺪﻋﻮﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ
ﺑﻜﻠﻴّﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠّﻢ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ
، ﻣﺠﺮّﺩﺍ ﻗﻠﺒﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﻐﻠﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻪ ﻧُﺼﺐ ﻋﻴﻨﻴﻪ .
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺮﺳّﺦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ؛ ﺑﻴّﻦ ﻟﻬﻢ
ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ، ﻭﺃﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻫﻼﻙ ﺍﻷﻣﻢ
ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻠّﻔﺖ ﻓﻲ ﺃﺳﺌﻠﺘﻬﺎ ، ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻬﺎ ، ﻓﻜﺎﻥ
ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﺗﺸﺪﻳﺪﺍ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﻬﻼﻛﻬﻢ ، ﻭﺧﻴﺮ ﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ، ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﻃُﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺫﺑﺢ
ﺑﻘﺮﺓ ، ﺗﻨﻄّﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻦ ﺃﻭﺻﺎﻓﻬﺎ ، ﻭﺗﻜﻠّﻔﻮﺍ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ
ﺳﻌﺘﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﺄﻱ ﺑﻘﺮﺓ ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺃﺑﻮﺍ ﺫﻟﻚ ، ﻓﺸﺪّﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ، ﻭﻟﻤﺎ
ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﺒﻴﺎﺋﻬﻢ ، ﻟﻢ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺇﻻ ﺑﻘﺘﻞ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ، ﻭﻋﺎﻗﺒﻬﻢ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﺘﻴﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ﻭﺃﺧﻴﺮﺍً : ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺣﻘﺎً ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ ، ﻭﻳﺮﻳﻨﺎ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺑﺎﻃﻼ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺃﻭﻻ ﻭﺁﺧﺮﺍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث: من أحدث في أمرنا هذا
»  حديث : الدين النصيحة
»  حديث : الطهور شطر الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: