ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : ( ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ
ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﺤﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻣﻌﻬﻢ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌِﻈﺎﻡ ،
ﻟﻴﻨﺸﺮﻭﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ
ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻠﻞ ، ﻛﻤﺎ ﺑﻴّﻦ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ
ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﻪ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 193 ) .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻣﺤﻮﺭ ﺩﻋﻮﺓ ﻛﻞ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ، ﺑﺎﺫﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﻴﺲ ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﺩﺍﻋﻴﻦ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ، ﻭﺍﻟﺴﺮّ ﻭﺍﻟﻌﻼﻧﻴﺔ ، ﻓﺎﻧﻘﺴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ
ﻓﺮﻳﻘﻴﻦ : ﻓﺮﻳﻖ ﻗﺬﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﺤﻖ ، ﻓﺎﻧﺸﺮﺡ ﺻﺪﺭﻩ ﻟﻺﺳﻼﻡ
، ﻓﻮﺣّﺪ ﺭﺑّﻪ ، ﻭﺍﺗّﺒﻊ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ، ﻭﻓﺮﻳﻖ ﻃﻤﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﻴﺮﺗﻪ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻋﻠﻰ
ﻗﻠﺒﻪ ﻏﺸﺎﻭﺓ ، ﻓﺄﻇﻠﻢ ﻗﻠﺒُﻪ ، ﻭﺃﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺤﻖ ، ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺭﺑﻬﻢ { ( ﻣﺤﻤﺪ : 3 ) .
ﺇﻥ ﺍﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺪّﻕ ﻭﻣﻜﺬّﺏ ، ﻭﻣﺆﻣﻦ ﻭﻛﺎﻓﺮ ، ﺃﻣﺮ ﺣﺘﻤﻲ ﺗﺠﺎﻩ
ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺟﺪﻳﺪ ، ﻭﺗﺠﺎﻩ ﻛﻞ ﺩﻳﻦ ﺃﻭ ﻣﻌﺘﻘﺪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻧﻘﺴﺎﻣﻬﻢ ﺃﻣﺮﺍ
ﻻﺯﻣﺎ ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻛﻼ
ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ
، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻟﻘﺪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﻧﺪﻋﻮ ﺍﻟﻤﻌﺮﺿﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ ، ﻭﺃﻥ ﻧﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﺑﻞ ﺃﻥ ﻧﺠﺎﺩﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺣﺴﻦ ،
ﻓﺈﻥ ﺃﺑﻮﺍ ، ﻛﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻻ ﻳﻤﻨﻌﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ
ﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺤﻮﺍ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻟﻜﻲ ﻳﺮﺍﻩ ﺳﻮﺍﻫﻢ ، ﻓﺈﻥ
ﺃﺻﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﻓﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﻭﺣﺠﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻘﺒﺔ ﻭﺣﺎﺟﺰﺍً
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ، ﻭﺩﻓﻊ ﺷﻮﻛﺘﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ) ، ﻓﻬﻮ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻨﺸﺮ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺍﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺷﻮﻛﺔ ﻛﻞ
ﻣﻌﺎﻧﺪ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﺭﺽ ، ﻭﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻏﺎﻳﺘﻪ .
ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦٌ ﻣﺘﻌﻄﺶٌ ﻟﻠﺪﻣﺎﺀ ، ﻭﺇﺯﻫﺎﻕ
ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻷﺑﺮﻳﺎﺀ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺩﻳﻦ ﺭﺣﻤﺔٍ ﻭﺭﺃﻓﺔٍ ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﺣﺪﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻴﻪ ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﺒﺔً ﺃﻭ ﺣﺎﺟﺰﺍً ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
: } ﻻ ﺇﻛﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻗﺪ ﺗﺒﻴّﻦ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻲ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 256 ) .
ﺛﻢ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻌﻨﺎ ، ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﺼﻤﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﻤﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻘﺪ ﻋﺼﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ،
ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ : ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﻳﻤﺘﺜﻞ ﻷﻭﺍﻣﺮﻩ ، ﻭﻳﻨﻘﺎﺩ
ﻷﺣﻜﺎﻣﻪ ، ﻓﻤﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎ ، ﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ
ﻋﻠﻴﻬﻢ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴّﺪﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻓﺤﻘﻴﻘﺘﻬﺎ : ﺃﻥ ﻛﻞ ﻛﺎﻓﺮ
ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺎﺭﺏ ، ﺃﻱ : ﺍﻟﻤُﺴﺘﺄﻣﻦ ﻭﺍﻟﺬﻣﻲّ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫَﺪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻌﺼﻮﻡ ﺍﻟﺪﻡّ ،
ﺑﺸﺮﻭﻁ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺿّﺤﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻮﺿّﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻣﻦ ﺗﻠﻔّﻆ
ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﻇﺎﻫﺮ ﻗﻮﻟﻪ ، ﻭﻧﻜﻞ ﺳﺮﻳﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﻘﺐ ﻋﻦ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ،
ﺃﻭﻧﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻣﻜﻨﻮﻧﺎﺕ ﺻﺪﺭﻭﻫﻢ ، ﺃﺳﻮﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺮﻙ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺄﺣﻜﺎﻣﻪ ،
ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﻴﺎﺗﻬﺎ .
ﺃﻣﺎ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻓﻬﻲ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ، ﺑﻞ ﺇﻥ
ﺗﺎﺭﻛﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻪ ﻋﺼﻤﺔ ، ﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺑﻮﺍ ﻭﺃﻗﺎﻣﻮﺍ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺁﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﺈﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ { ( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 11 ) ، ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﺃﻧﻬﻢ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻮﺍ ﻓﻼ ﺃﺧﻮﺓ ﻟﻬﻢ ، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﻋﻨﻖ ﺫﻱ ﺍﻟﺨﻮﻳﺼﺮﺓ - ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﻤﺎﻝ - ﻧﻬﺎﻩ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﺋﻼ : ( ﻻ ؛ ﻟﻌﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻳﺼﻠﻲ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺭﻛﺎ ﻟﻠﺼﻼﺓ
ﻟﻤﺎ ﻣﻨﻊ ﺧﺎﻟﺪﺍ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﻪ .
ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ
ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ) ، ﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻛﻔﺮ ﻣﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ ، ﺑﻞ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺁﺧﺮ ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﺠﺎﻝ ﺑﺴﻄﻪ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﻓﺌﺔ ، ﺣﺼﻠﺖ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ
ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ، ﻓﺘﺼﺎﻥ ﺩﻣﺎﺅﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ، ﺇﻻ ﺑﺴﺒﺐ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺒﻴﺢ ﺩﻣﻪ ، ﻛﺎﻟﻘﺘﻞ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ،
ﻭﺍﻟﺰﻧﻰ ﻣﻊ ﺍﻹﺣﺼﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﺮﺩﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺄﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺩﻭﺍ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ، ﻓﻘﺪ ﻛﻔﻞ ﻟﻬﻢ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ،
ﻭﺻﺎﻥ ﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ