منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : أُمرت أن أقاتل الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : أُمرت أن أقاتل الناس Empty
مُساهمةموضوع: حديث : أُمرت أن أقاتل الناس    حديث : أُمرت أن أقاتل الناس Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:35 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : ‏( ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ
ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ
ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺇﻻ ﺑﺤﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻣﻌﻬﻢ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌِﻈﺎﻡ ،
ﻟﻴﻨﺸﺮﻭﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ
ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻠﻞ ، ﻛﻤﺎ ﺑﻴّﻦ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﻫﻢ ﺣﺘﻰ ﻻ
ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﻪ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 193 ‏) .
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻣﺤﻮﺭ ﺩﻋﻮﺓ ﻛﻞ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ، ﺑﺎﺫﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻨﻔﻴﺲ ، ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﺩﺍﻋﻴﻦ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ، ﻭﺍﻟﺴﺮّ ﻭﺍﻟﻌﻼﻧﻴﺔ ، ﻓﺎﻧﻘﺴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ
ﻓﺮﻳﻘﻴﻦ : ﻓﺮﻳﻖ ﻗﺬﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﺤﻖ ، ﻓﺎﻧﺸﺮﺡ ﺻﺪﺭﻩ ﻟﻺﺳﻼﻡ
، ﻓﻮﺣّﺪ ﺭﺑّﻪ ، ﻭﺍﺗّﺒﻊ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ، ﻭﻓﺮﻳﻖ ﻃﻤﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺼﻴﺮﺗﻪ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻋﻠﻰ
ﻗﻠﺒﻪ ﻏﺸﺎﻭﺓ ، ﻓﺄﻇﻠﻢ ﻗﻠﺒُﻪ ، ﻭﺃﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﺤﻖ ، ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻭﺿﺢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭﺍ ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺍﺗﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﺭﺑﻬﻢ { ‏( ﻣﺤﻤﺪ : 3 ‏) .
ﺇﻥ ﺍﻧﻘﺴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺪّﻕ ﻭﻣﻜﺬّﺏ ، ﻭﻣﺆﻣﻦ ﻭﻛﺎﻓﺮ ، ﺃﻣﺮ ﺣﺘﻤﻲ ﺗﺠﺎﻩ
ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺟﺪﻳﺪ ، ﻭﺗﺠﺎﻩ ﻛﻞ ﺩﻳﻦ ﺃﻭ ﻣﻌﺘﻘﺪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻧﻘﺴﺎﻣﻬﻢ ﺃﻣﺮﺍ
ﻻﺯﻣﺎ ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻛﻼ
ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻪ ﺷﺮﺍﺋﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ
، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻟﻘﺪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﻧﺪﻋﻮ ﺍﻟﻤﻌﺮﺿﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ ، ﻭﺃﻥ ﻧﺠﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﺑﻞ ﺃﻥ ﻧﺠﺎﺩﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺣﺴﻦ ،
ﻓﺈﻥ ﺃﺑﻮﺍ ، ﻛﺎﻥ ﻟﺰﺍﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻻ ﻳﻤﻨﻌﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ
ﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻔﺴﺤﻮﺍ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻟﻜﻲ ﻳﺮﺍﻩ ﺳﻮﺍﻫﻢ ، ﻓﺈﻥ
ﺃﺻﺮﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﻓﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﻭﺣﺠﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻘﺒﺔ ﻭﺣﺎﺟﺰﺍً
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ، ﻭﺩﻓﻊ ﺷﻮﻛﺘﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ‏) ، ﻓﻬﻮ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻨﺸﺮ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺍﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺷﻮﻛﺔ ﻛﻞ
ﻣﻌﺎﻧﺪ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﺭﺽ ، ﻭﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻏﺎﻳﺘﻪ .
ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦٌ ﻣﺘﻌﻄﺶٌ ﻟﻠﺪﻣﺎﺀ ، ﻭﺇﺯﻫﺎﻕ
ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻷﺑﺮﻳﺎﺀ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺩﻳﻦ ﺭﺣﻤﺔٍ ﻭﺭﺃﻓﺔٍ ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﺣﺪﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻴﻪ ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﺒﺔً ﺃﻭ ﺣﺎﺟﺰﺍً ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
: } ﻻ ﺇﻛﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻗﺪ ﺗﺒﻴّﻦ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻲ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 256 ‏) .
ﺛﻢ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻌﻨﺎ ، ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺤﺼﻞ ﺑﻬﺎ ﻋﺼﻤﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻭﻫﻲ : ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﻤﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ، ﻓﻘﺪ ﻋﺼﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ،
ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ : ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﻳﻤﺘﺜﻞ ﻷﻭﺍﻣﺮﻩ ، ﻭﻳﻨﻘﺎﺩ
ﻷﺣﻜﺎﻣﻪ ، ﻓﻤﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎ ، ﻟﻪ ﻣﺎ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ
ﻋﻠﻴﻬﻢ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴّﺪﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻓﺤﻘﻴﻘﺘﻬﺎ : ﺃﻥ ﻛﻞ ﻛﺎﻓﺮ
ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺎﺭﺏ ، ﺃﻱ : ﺍﻟﻤُﺴﺘﺄﻣﻦ ﻭﺍﻟﺬﻣﻲّ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫَﺪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻌﺼﻮﻡ ﺍﻟﺪﻡّ ،
ﺑﺸﺮﻭﻁ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺿّﺤﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻮﺿّﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺑﺎﻹﺳﻼﻡ ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻣﻦ ﺗﻠﻔّﻆ
ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﻇﺎﻫﺮ ﻗﻮﻟﻪ ، ﻭﻧﻜﻞ ﺳﺮﻳﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻨﻘﺐ ﻋﻦ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ،
ﺃﻭﻧﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻣﻜﻨﻮﻧﺎﺕ ﺻﺪﺭﻭﻫﻢ ، ﺃﺳﻮﺗﻨﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﺮﻙ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺄﺣﻜﺎﻣﻪ ،
ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﻴﺎﺗﻬﺎ .
ﺃﻣﺎ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻓﻬﻲ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ، ﺑﻞ ﺇﻥ
ﺗﺎﺭﻛﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻪ ﻋﺼﻤﺔ ، ﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺑﻮﺍ ﻭﺃﻗﺎﻣﻮﺍ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺁﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﺈﺧﻮﺍﻧﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ { ‏( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 11 ‏) ، ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﺃﻧﻬﻢ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻮﺍ ﻓﻼ ﺃﺧﻮﺓ ﻟﻬﻢ ، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﻋﻨﻖ ﺫﻱ ﺍﻟﺨﻮﻳﺼﺮﺓ - ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻠﻤﺎﻝ - ﻧﻬﺎﻩ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﺋﻼ : ‏( ﻻ ؛ ﻟﻌﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻳﺼﻠﻲ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺗﺎﺭﻛﺎ ﻟﻠﺼﻼﺓ
ﻟﻤﺎ ﻣﻨﻊ ﺧﺎﻟﺪﺍ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﻪ .
ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ
ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ‏) ، ﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻛﻔﺮ ﻣﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ ، ﺑﻞ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺁﺧﺮ ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﺠﺎﻝ ﺑﺴﻄﻪ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﺷﺨﺺ ﺃﻭ ﻓﺌﺔ ، ﺣﺼﻠﺖ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ
ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ، ﻓﺘﺼﺎﻥ ﺩﻣﺎﺅﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ، ﺇﻻ ﺑﺴﺒﺐ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺒﻴﺢ ﺩﻣﻪ ، ﻛﺎﻟﻘﺘﻞ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻖ ،
ﻭﺍﻟﺰﻧﻰ ﻣﻊ ﺍﻹﺣﺼﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﺮﺩﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻦ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺄﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺩﻭﺍ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎﺕ ، ﻓﻘﺪ ﻛﻔﻞ ﻟﻬﻢ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ،
ﻭﺻﺎﻥ ﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : أُمرت أن أقاتل الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : كل سلامى من الناس عليه صدقة
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: