منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : الحلال بيّن والحرام بيّن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : الحلال بيّن والحرام بيّن Empty
مُساهمةموضوع: حديث : الحلال بيّن والحرام بيّن    حديث : الحلال بيّن والحرام بيّن Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:32 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺑﻴّﻦ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺑﻴّﻦ ،
ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ
ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﻘﺪ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ
، ﻛﺎﻟﺮﺍﻋﻲ ﻳﺮﻋﻰ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﺮﺗﻊ ﻓﻴﻪ ، ﺃﻻ ﻭﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ
ﺣﻤﻰ ، ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ، ﺇﻻ ﻭﺇﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻣﻀﻐﺔ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﺤﺖ
ﺻﻠﺢ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻓﺴﺪﺕ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ ، ﺃﻻ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ‏) ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻋﻦ ﻗﻀﻴّﺘﻴﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴّﺘﻴﻦ ، ﻫﻤﺎ : "
ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ " ، ﻭﻫﺎﺗﺎﻥ ﺍﻟﻘﻀﻴّﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺑﻤﻜﺎﻥ ؛
ﻓﺈﺻﻼﺡ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﺛﺮ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻭﻓﻖ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﻮﻳﻢ .
ﻭﻫﻨﺎ ﻗﺴّﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ، ﻓﻘﺎﻝ :
‏( ﺇﻥ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺑﻴّﻦ ، ﻭﺍﻟﺤـﺮﺍﻡ ﺑﻴّﻦ ‏) ﻓﺎﻟﺤﻼﻝ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﻇﺎﻫﺮ ﻻ ﺍﺷﺘﺒﺎﻩ ﻓﻴﻪ
، ﻣﺜﻞ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺭﻭﻉ ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺎﻟﺤﺮﺍﻡ
ﺍﻟﻤﺤﺾ ﻭﺍﺿﺤﺔٌ ﻣﻌﺎﻟﻤﻪ ، ﻻ ﺍﻟﺘﺒﺎﺱ ﻓﻴﻪ ، ﻛﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﺴﺮﻗﺔ
ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ، ﻓﻬﻮ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻗﺪ ﺍﻛﺘﺴﺐ
ﺍﻟﺸﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻓﺘﻨﺎﺯﻋﻪ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺧﻔﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻋﻠﻰ
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﺍﻟﺘﺒﺲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺣﻜﻤﻪ.
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒـﻬﺎﺕ ﻻ ﻳﻨـﺎﻓﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻣﻦ
ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻛﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﻭﻧﺰّﻟﻨﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺗﺒﻴﺎﻧﺎ ﻟﻜﻞ
ﺷﻲﺀ { ‏( ﺍﻟﻨﺤﻞ : 69 ‏) ، ﻭﻗﻮﻟﻪ : } ﻳﺒﻴّﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﻀﻠّﻮﺍ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺑﻜﻞ
ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻢ { ‏( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : 176 ‏) ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳّﺔ
ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺗﺮﻛﺘﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻟﻴﻠﻬﺎ ﻛﻨﻬﺎﺭﻫﺎ
ﻻ ﻳﺰﻳﻎ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪﻱ ﺇﻻ ﻫﺎﻟﻚ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ
ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻻ ﺗﻨﺎﻓﻲ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ
ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺑﻴﻨﺔ ، ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺿﻮﺣﻬﺎ ﻭﻇﻬﻮﺭﻫﺎ
ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻨﺪ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺧﺎﺻﺔ
، ﻭﺧﺎﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺫﻟﻚ ﻳﺘﺒﻴّﻦ ﻟﻚ ﺳﺮ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻹﻟﻬﻲ
ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻓﺎﺳﺄﻟﻮﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ { ‏( ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ :
7 ‏) ؛ ﻷﻥ ﺧﻔﺎﺀ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﺎﻷﻣﺔ ﻻ ﺗﺠﺘﻤﻊ
ﻋﻠﻰ ﺿﻼﻟﺔ .
ﻭﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ﻭﺟّﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺘﻪ ﺇﻟﻰ
ﺳﻠﻮﻙ ﻣﺴﻠﻚ ﺍﻟﻮﺭﻉ ، ﻭﺗﺠﻨﺐ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ؛ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ
ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ‏) ، ﻓﺒﻴّﻦ ﺃﻥ ﻣﺘﻘﻲ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻗﺪ ﺑﺮﺃ ﺩﻳﻨﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻨﻘـﺺ ؛ ﻷﻥ ﻣﻦ ﺍﺟﺘﻨﺐ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ﺳﻴﺠﺘﻨﺐ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ
، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻓﻴﻬﺎ : ‏( ﻓﻤﻦ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﺷﺒّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻹﺛﻢ ، ﻛﺎﻥ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﺒﺎﻥ ﺃﺗﺮﻙ ‏) ، ﻭﺇﺿﺎﻓﺔً ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻣﺘﻘﻲ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ
ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﻋﺮﺿﻪ ، ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ
ﺍﺗﻀﺢ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ، ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ، ﻓﺈﻥ ﻧﻔﺴﻪ
ﺗﻌﺘﺎﺩ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﻻ ﻳﻠﺒﺚ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺪﺭﺟﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻬّﻞ ﻟﻪ
ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ .
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﻭﻣﻦ ﺍﺟﺘﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ
ﻳﺸﻚ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺛﻢ ، ﺃﻭﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻮﺍﻗﻊ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺒﺎﻥ ‏) ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
ﻳﺘﺪﺭّﺝ ﻣﻊ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ، ﻭﻳﻨﻘﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺗﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻓﻴﺰﺧﺮﻑ ﻟﻬﻢ
ﺍﻻﻧﻐﻤﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ، ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﺑﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ، ﻭﻣﻨﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ ﻓﺎﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ، ﻭﻻ ﻳﺮﺿﻰ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﻣﻌﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻮﺍ
ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﺨﺮﺟﻮﺍ ﻣﻦ ﻣﻠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻭﻗﺪ ﻧﺒّﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺎﺩﻩ
ﻭﺣﺬّﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺧﻄﻮﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﻏﻮﺍﺀ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ :
} ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻻ ﺗﺘﺒﻌﻮﺍ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﺒﻊ ﺧﻄﻮﺍﺕ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ { ‏( ﺍﻟﻨﻮﺭ : 21 ‏) ، ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻳﻘﻈﺎ ﻣﻦ ﺍﻧﺰﻻﻕ ﻗﺪﻣﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﻐﻮﺍﻳﺔ ، ﻣﺘﻨﺒﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻛﻴﺪ
ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻣﻜﺮﻩ .
ﻭﻓﻴﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﺄﺻﻴﻞ ﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ ، ﻭﻫﻲ :
ﻭﺟﻮﺏ ﺳﺪ ﺍﻟﺬﺭﺍﺋﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ، ﻭﺇﻏﻼﻕ ﻛﻞ ﺑﺎﺏ ﻳﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻓﻴﺤﺮﻡ
ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻭﻣﺼﺎﻓﺤﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ؛ ﻷﻧﻪ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺰﻧﺎ ، ﻭﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎً : ﺣﺮﻣﺔ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﺳﺪﺍ ﻟﺬﺭﻳﻌﺔ
ﺍﻟﺮﺷﻮﺓ .
ﺛﻢ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺜﻼ ﻹﻳﻀﺎﺡ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ ،
ﻭﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻟﺼﻮﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺫﻫﺎﻥ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻛﺎﻟﺮﺍﻋﻲ ﻳﺮﻋﻰ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﻰ
ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﺮﺗﻊ ﻓﻴﻪ ‏) ، ﺃﻱ : ﻛﺎﻟﺮﺍﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻋﻰ ﺩﻭﺍﺑّﻪ ﺣﻮﻝ ﺍﻷﺭﺽ
ﺍﻟﻤﺤﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺧﻀﺮﺍﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻌﺸﺐ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺭﺃﺕ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﺍﻟﺨﻀﺮﺓ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﻤﻲ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻓﻴﺘﻌﺐ ﺍﻟﺮﺍﻋﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻗﻄﻌﺎﻧﻪ
ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺁﺧﺮ ، ﻭﻗﺪ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻦ ﺑﻬﺎﺋﻤﻪ ﻓﺘﺮﺗﻊ ﻫﻨﺎﻙ ،
ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻤﻰ ،
ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ‏( ﺣﻤﻰ ‏) ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃُﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﺟﺘﻨﺎﺑﻬﺎ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ
ﻗﺎﻝ : ‏( ﺃﻻ ﻭﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ ﺣﻤﻰ ، ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ ‏) ، ﻓﺎﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺣﻘﺎً ، ﻭﻗﺪ ﺣﻤﻰ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺑﺴﻴﺎﺝ ﻣﺤﻜﻢ ﻣﺘﻴﻦ ،
ﻓﺤﺮّﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻀﺮّﻫﻢ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻬﻢ ﻭﺩﻧﻴﺎﻫﻢ .
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﺒﺪﻥ ، ﻭﺑﺼﻼﺣﻪ ﺗﺼﻠﺢ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ؛ ﺃﺗﺒﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺜﻠﻪ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﺪ
ﻣﻀﻐﺔ ﺇﺫﺍ ﺻﻠﺤﺖ ﺻﻠﺢ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻓﺴﺪﺕ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ ، ﺃﻻ
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ‏) .
ﻭﺳﻤّﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻟﺴﺮﻋﺔ ﺗﻘﻠﺒﻪ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﻟﻘﻠﺐ
ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﺃﺷﺪ ﺍﻧﻘﻼﺑﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﺠﻤﻌﺖ ﻏﻠﻴﺎﻧﺎ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ
؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ :
‏( ﻳﺎ ﻣﻘﻠﺐ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺛﺒّﺖ ﻗﻠﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻚ ‏) ، ﻭﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻘﺪّﻡ : ﻓﺈﻥ
ﻣﺪﺍﺭ ﺻﻼﺡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻓﺴﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﻻ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﻠﻔﻮﺯ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ، ﻭﻧﻌﻴﻢ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﺇﻻ ﺑﺘﻌﻬّﺪ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﺼﻼﺣﻪ : } ﻳﻮﻡ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﻣﺎﻝ
ﻭﻻ ﺑﻨﻮﻥ ، ﺇﻻ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ { ‏( ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ : 89-88 ‏) ،
ﻭﻣﻦ ﺃﻋﺠﺐ ﺍﻟﻌﺠﺎﺏ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﺑﻘﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﻢ ﺑﺠﻮﺍﺭﺣﻬﻢ ،
ﻓﺘﺮﺍﻫﻢ ﻳﻬﺮﻋﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﻛﻠﻤﺎ ﺷﻌﺮﻭﺍ ﺑﺒﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﻤﺮﺽ ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻻﻳﺒﺎﻟﻮﻥ
ﺑﺘﺰﻛﻴﺔ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﺎﺏ ﺑﺎﻟﺮﺍﻥ ، ﻭﻳﻄﺒﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻓﺘﻐﺪﻭ ﺃﺷﺪ ﻗﺴﻮﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ .
ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﻲ ﻳﺘﻌﻬﺪ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﻳﺴﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻋﻨﻪ ، ﻭﻳﻜﺜﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﻔﺴﺪﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺷﻌﺮ ﺑﻘﺴﻮﺓ
ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺳﺎﺭﻉ ﺇﻟﻰ ﻋﻼﺟﻪ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ؛ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﺢ
ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ، ﻭﻳﺼﺮّﻓﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺮﻳﻨﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺣﻘﺎ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ ،
ﻭﺃﻥ ﻳﺮﻳﻨﺎ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺑﺎﻃﻼ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : الحلال بيّن والحرام بيّن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي
»  حديث : اتق الله حيثما كنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: