منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Empty
مُساهمةموضوع: حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه    حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 1:36 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤـﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﺣﺪﺛﻨﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺇﻥ
ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻳُﺠﻤﻊ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺃﻣﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻧﻄﻔﺔً ، ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻘﺔً ﻣﺜﻞ
ﺫﻟﻚ ، ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻀﻐﺔً ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ، ﺛﻢ ﻳُﺮﺳﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻴﻨﻔﺦ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﻭﺡ
، ﻭﻳُﺆﻣﺮ ﺑﺄﺭﺑﻊ ﻛﻠﻤﺎﺕ : ﺑﻜﺘﺐ ﺭﺯﻗﻪ ، ﻭﺃﺟﻠﻪ ، ﻭﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﺷﻘﻲ ﺃﻡ ﺳﻌﻴﺪ
. ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺇﻟﻪ ﻏﻴﺮﻩ ، ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺑﻌﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﺣﺘﻰ ﻣﺎ
ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺫﺭﺍﻉ ، ﻓﻴﺴﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﻌﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ
، ﻭﺇﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺑﻌﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺫﺭﺍﻉ ،
ﻓﻴﺴﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ، ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﻌﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺃﻭﺭﺩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺤﻘﻴﻘﺔ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ، ﻓﻘﺪ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ،
ﻭﻣﺎ ﻳﺸﻤﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﺗﺼﻮﻳﺮﻩ، ﻟﻴﻌﻤّﻖ ﺑﺬﻟﻚ ﺇﺩﺭﺍﻛﻪ
ﻭﺗﺼﻮّﺭﻩ ﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻐﻮﺍﻳﺔ ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ
ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ، ﻓﻴﺘﻮﻟّﺪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ، ﻭﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ
ﺍﻻﺳﺘﻬﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻻﻏﺘﺮﺍﺭ ﺑﺼﻼﺡ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻻﺗﻜﺎﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ
.
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺬﻛﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﺗُﺪﺭﻛﻪ ﺣﻮﺍﺱ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻻ
ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ - ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﻠﻢ ﺍﻷﺟﻨﺔ ﻭﺃﻃﻮﺍﺭﻫﺎ - ، ﺍﻋﺘﺒﺮ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋَﻠَﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﻧﺒﻮﺗﻪ ، ﻭﺩﻟﻴﻼً ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ؛
ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻲ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻫﻨﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻴُﻌﺮﻑ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋٌﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺁﻻﺗﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ
ﺟﻌﻞ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺼﺪّﺭ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ " : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪﻭﻕ " ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮ
ﺑﺸﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﻭﻣﺎ ﺟُﺮّﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺬﺏ ﻗﻂ ، ﻭﻻ ﻳُﻮﺣﻰ ﺇﻟﻴﻪ
ﻣﻦ ﺭﺑّﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﻖ .
ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺫﻛﺮ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺗﻄﻮّﺭ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺃﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺃﺭﺑﻌﺔ
، ﺃﻭﻟﻬﺎ : ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻳُﺠﻤﻊ
ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺃﻣﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻧﻄﻔﺔً ‏) ، ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻘﺎﺀ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺑﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﻳﻈﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻬﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻪ ، ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻮّﻝ ﺇﻟﻰ
ﻃﻮﺭ ﺁﺧﺮ ، ﻭﻫﻮ ﻃﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻘﺔ ، ﻭﻳٌﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﻗﻄﻌﺔ ﺍﻟﺪﻡ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ ، ﻭﺳُﻤّﻴﺖ
ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻌﻠﻖ ﻓﻲ ﺟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺣﻢ .
ﻭﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻠﻘﺔ ﺛﺨﻮﻧﺔ ﻭﻏﻠﻈﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻢ ﺃﺭﺑﻌﻴﻨﺎً ﺃﺧﺮﻯ
، ﻟﺘﺘﺤﻮّﻝ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻌﺔ ﻟﺤﻢ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳُﻤﻀﻎ – ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﺳﻤﻬﺎ
- ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻣﻀﻐﺔ ﻣﺨﻠﻘﺔ ﻭﻏﻴﺮ
ﻣﺨﻠﻘﺔ { ‏( ﺍﻟﺤﺞ : 5 ‏) ، ﻭﺗﻈﻞّ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻀﻐﺔ ﺗﺘﺸﻜﻞ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎً ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ
ﺃﺗﻤﺖ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻳﻮﻣﺎ ، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ : ﻓﻴﺮﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﻛّﻞ ﺑﺎﻷﺭﺣﺎﻡ ، ﻓﻴﻨﻔﺦ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﺡ ، ﻓﻌﻨﺪﻫﺎ ﺗﺪﺏ
ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ، ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻛﺎﺋﻨﺎً ﺣﻴﺎً ﺗﺤﺲ ﺑﻪ ﺍﻷﻡ .
ﻭﻧﺠﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻮﺍﻗﻔﺔ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: } ﻭﻟﻘﺪ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺳﻼﻟﺔ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ ، ﺛﻢ
ﺟﻌﻠﻨﺎﻩ ﻧﻄﻔﺔ ﻓﻲ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﻜﻴﻦ ، ﺛﻢ ﺧﻠﻘﻨﺎ ﺍﻟﻨﻄﻔﺔ ﻋﻠﻘﺔ ﻓﺨﻠﻘﻨﺎ ﺍﻟﻌﻠﻘﺔ
ﻣﻀﻐﺔ ﻓﺨﻠﻘﻨﺎ ﺍﻟﻤﻀﻐﺔ ﻋﻈﺎﻣﺎ ﻓﻜﺴﻮﻧﺎ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻟﺤﻤﺎ ﺛﻢ ﺃﻧﺸﺄﻧﺎﻩ ﺧﻠﻘﺎ ﺁﺧﺮ
ﻓﺘﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﻟﻘﻴﻦ { ‏( ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ : 14-12 ‏) ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
: } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﻓﻲ ﺭﻳﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻓﺈﻧﺎ ﺧﻠﻘﻨﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺏ ﺛﻢ
ﻣﻦ ﻧﻄﻔﺔ ﺛﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻘﺔ ﺛﻢ ﻣﻦ ﻣﻀﻐﺔ ﻣﺨﻠﻘﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺨﻠﻘﺔ ﻟﻨﺒﻴﻦ ﻟﻜﻢ ﻭﻧﻘﺮ
ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ ﻣﺎ ﻧﺸﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﻞ ﻣﺴﻤﻰ ﺛﻢ ﻧﺨﺮﺟﻜﻢ ﻃﻔﻼ { ‏( ﺍﻟﺤﺞ :
5 ‏) .
ﻭﻟﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱﺀ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻥ ﺗﻠﺘﻤﺲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻃﻮﺭﺍ ﺑﻌﺪ
ﻃﻮﺭ - ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﻛﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ -، ﺇﻧﻬﺎ
ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺇﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﻮﺭ ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﻌﺠﺎﻝ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ
ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻟﻼﺭﺗﺒﺎﻁ ﺍﻟﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ
ﻭﺍﻟﻤﺴﺒّﺒﺎﺕ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ، ﻭﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻧﻮﺍﻣﻴﺲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ .
ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﻃﻮﺍﺭ ، ﻳﺤﺴﻦ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﻠﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻰ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ، ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ : ﻟﻢ
ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻧﻔﺦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﻣﺎﺋﺔ
ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻳﻮﻣﺎً ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺩﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺩﻟﺔ ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻘﻂ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ
ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺻُﻠّﻲ ﻋﻠﻴﻪ - ﻛﻤﺎ
ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ -، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻹﺭﺙ ﻭﻭﺟﻮﺏ
ﺍﻟﻨﻔﻘﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ، ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺣﻢ ، ﻭﻟﻌﻞ ﻫﺬﺍ
ﻳﻔﺴّﺮ ﻟﻨﺎ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻋﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓّﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻭﻋﺸﺮﺓ
ﺃﻳﺎﻡ - ﺣﻴﺚ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺑﺘﻤﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ - .
ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺃﻣﻮﺭ
ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺍﻷﺟﻞ ﻭﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ، ﻓﻈﺎﻫﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ، ﻭﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ
ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ :
‏( ﺇﺫﺍ ﻣﺮ ﺑﺎﻟﻨﻄﻔﺔ ﺍﺛﻨﺘﺎﻥ ﻭﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻟﻴﻠﺔ ، ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻠﻜﺎ ، ﻓﺼﻮﺭﻫﺎ
ﻭﺧﻠﻖ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﻭﺑﺼﺮﻫﺎ ، ﻭﺟﻠﺪﻫﺎ ﻭﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭﻋﻈﺎﻣﻬﺎ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ﻳﺎ ﺭﺏ ،
ﺃﺫﻛﺮ ﺃﻡ ﺃﻧﺜﻰ ؟ ، ﻓﻴﻘﻀﻰ ﺭﺑﻚ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ، ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺭﺏ ،
ﺃﺟﻠﻪ ؟ ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺭﺑﻚ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ، ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﺭﺏ، ﺭﺯﻗﻪ ؟
ﻓﻴﻘﻀﻰ ﺭﺑﻚ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ، ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻠﻚ ، ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺑﺎﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ
، ﻓﻼ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﻭﻻ ﻳﻨﻘﺺ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻓﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ
ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺍﻷﺟﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
ﻭﻗﺪ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﺪﺓ ﻣﺴﺎﻟﻚ ﻟﻠﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ، ﻭﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻟﻔﺎﻅ
ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﻣﻤﻜﻦ ، ﻭﺫﻟﻚ
ﺑﺄﻥ ﻧﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﺫﺍ ﻣﺮّ ﺑﺎﻟﻨﻄﻔﺔ ‏)
ﻫﻮ ﻣﺮﻭﺭ ﺯﻣﻦ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺭﺑﻌﻮﻥ - ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ
ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ - ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﺩّﺓ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺇﻻ
ﺃﻧﻬﺎ ﺣُﺪﺩﺕ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺑﻤﺎﺋﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻳﻮﻣﺎً .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺟﻤﻊ ﺁﺧﺮ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
‏( ﻓﺼﻮﺭﻫﺎ ﻭﺧﻠﻖ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﻭﺑﺼﺮﻫﺎ ، ﻭﺟﻠﺪﻫﺎ ﻭﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭﻋﻈﺎﻣﻬﺎ ‏) ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ
ﺑﻪ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺧﻠﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ، ﻭﻋﻠﻴﻪ : ﻓﺎﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺣﺎﺻﻠﺔ ﻣﺮﺗﻴﻦ ، ﺃﻭ ﺃﻥ
ﻧﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﻋﺒّﺮ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺘﺨﻠﻴﻖ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍ ﺑﻤﺎ
ﺳﻴﺆﻭﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺷﻴﺦ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻓﻲ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ، ﻭﻣﺨﺎﻟﻔﺘﻪ ﻟﻈﺎﻫﺮ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻓﻼ ﻳﺼﻠﺢ ﺃﻥ ﻳُﻌﺎﺭﺽ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ
ﺗﻴﻤﻴﺔ : " ..ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺭﻭﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺃﻋﺮﺽ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻋﻦ
ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺤﺎ ، ﻭﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ
ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ، ﻓﻼ ﻳﺼﻠﺢ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺬﻯ ﻟﻢ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﺻﺪّﻗﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ " ‏( ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ : 240-4 ‏) .
ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺪﺭ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺘﻮﻫّﻤﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﻭﻳﻈﻨﻮﻥ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﻳﻨﺰﻝ ﺍﻟﻐﻴﺚ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ { ‏( ﻟﻘﻤﺎﻥ :
34 ‏) ، ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻨﻬﺎ ، ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮّﺭ ﻋﻨﺪ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﻴﺐ : ﻋﻠﻢ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺷﻘﺎﻭﺗﻪ ، ﻭﻋﻤﺮﻩ
ﻭﺃﺟﻠﻪ ، ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻭﺳﻌﻴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻗﺒﻞ
ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ .
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳُﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻐﻴﺐ
ﺍﻟﻨﺴﺒﻲ ، ﺇﺫ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻳُﻄﻠﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ،
ﺑﻞ ﻳُﻄﻠﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﻘﺎﻭﺗﻪ ﻭﺳﻌﺎﺩﺗﻪ ، ﻓﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻓﻲ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﺍﻧﻜﺸﺎﻑ ﻟﻐﻴﺐ ﻧﺴﺒﻲ ﻗﺪ ﻋﺮﻓﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ،
ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﺭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ، ﺑﻞ ﻗﺒﻞ
ﻛﻮﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻧﻄﻔﺔ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺪﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻪ ﺫﻛﺮ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﺎﻥ ﺗﻤﻬﻴﺪﺍ
ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺗﻮﺿﻴﺤﺎً ﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﺑﺎﻟﺨﻮﺍﺗﻴﻢ ،
ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻳﺴﻠﻚ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭﻝ ﺃﻣﺮﻩ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ، ﻭﻳﺴﻴﺮ ﺣﺜﻴﺜﺎ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﺛﻢ ﻳﺴﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻓﻴﺰﻳﻎ ﻋﻦ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﻓﻴﻬﻠﻚ .
ﺑﻴﺪ ﺃﻥ ﺿﻼﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﻣﺮﺍ ﻃﺎﺭﺋﺎ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﺫﻧﻮﺏ ﺧﻔﻴّﺔ ،
ﺗﺮﺍﻛﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﺣﺘﻰ ﻇﻬﺮ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ، ﻓﺎﻧﺼﺮﻑ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺧُﺘﻢ ﻟﻪ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ، ﻭﻳﺆﻛﺪ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ،
ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻠﻨﺎﺱ ‏) ، ﻭﻗﺪﻳﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺍﻟﺨﻮﺍﺗﻴﻢ ﻣﻴﺮﺍﺙ ﺍﻟﺴﻮﺍﺑﻖ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻣﺘﺒﻌﺎ ﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ،
ﺛﻢ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ، ﻓﻴﺤﻴﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﻳﻨﺸﺮﺡ
ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﺻﺪﺭﻩ ، ﺛﻢ ﻳُﺨﺘﻢ ﻟﻪ ﺑﺨﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ .
ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺼﺤﺐ ﻣﻌﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻭﺳﻄﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻮﺍﻓﻴﻪ ﺍﻷﺟﻞ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: