منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : بُني الإسلام على خمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : بُني الإسلام على خمس Empty
مُساهمةموضوع: حديث : بُني الإسلام على خمس    حديث : بُني الإسلام على خمس Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 1:35 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ
: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﺑﻨﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ
ﺧﻤﺲ : ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﻗﺎﻡ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺣﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﻭﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻫﻮ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺜﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ،
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻘﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺒﻌﻮﺍ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ، ﻭﻛﺎﻥ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻘﻮﻡ ﻋﻴﺴﻰ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺠﻴﻞ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻘﻮﻡ
ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻬﺪﻯ ، ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀ ﺧﺎﺗﻢ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﺄﻛﻤﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺗﺾ ﻷﺣﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺒﺪﻩ ﺑﻐﻴﺮ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺑَﻌﺚ ﺑﻪ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﻭﻣﻦ ﻳﺒﺘﻎ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻠﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 85 ‏) ، ﻓﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﻌﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻠﺰﻣﻮﻥ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﻀﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ
ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ .
ﻭﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ - ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﺰﻣﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﺗﺒﺎﻋﻪ - ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﻳﻨﺎ ﻋﺎﻟﻤﻴﺎ
، ﺻﺎﻟﺤﺎً ﻟﻜﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻭﻣﻜﺎﻥ ، ﺷﻤﻮﻟﻴﺎً ﻓﻲ ﻣﻨﻬﺠﻪ ، ﻣﺘﻴﻨﺎً ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻋﺪﻩ ،
ﺭﺍﺳﺨﺎً ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺩﺋﻪ ؛ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺷﺒﻬﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﺑﺎﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﻮﻱ ، ﻭﺍﻟﺼﺮﺡ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﺛﻢ ﺑﻴﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺮﺡ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻭﺃﻭﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ : ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺑﻄﺮﻓﻴﻬﺎ: " ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ " ، ﻓﻬﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﻟﻰ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺪﻳﻦ
، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﻪ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎً ﻟﺠﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﺎ " ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ
ﺍﻟﻠﻪ " ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﻠﺴﺎﻧﻚ ﻣﻘﺮﺍ ﺑﺠﻨﺎﻧﻚ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻓﻼ ﻧﻌﺒﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻻ ﻧﺮﺟﻮ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﻻ ﻧﺘﻮﻛﻞ
ﺇﻻ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺁﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻠﺘﺰﻣًﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﺛﺒﺘﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻭﺳﺪﺩ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺁﺧﺮ ﻣﺎ ﻳﻮﺩﻉ ﺑﻪ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭ ‏( ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﺒﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ ‏) .
ﺃﻣﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺘﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺒﻌﻮﺙ ﺭﺣﻤﺔ
ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﺑﺸﻴﺮﺍً ﻭﻧﺬﻳﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﺎﻓﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ :
} ﻗﻞ ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﻳﺤﻴﻲ ﻭﻳﻤﻴﺖ ﻓﺂﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻷﻣﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﻭﺍﺗﺒﻌﻮﻩ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻬﺘﺪﻭﻥ { ‏( ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ : 58 ‏) ،
ﻭﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﻧﺎﺳﺨﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻘﻬﺎ ﻣﻦ
ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻗﺴﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺲ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻴﺪﻩ ، ﻻ ﻳﺴﻤﻊ ﺑﻲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ، ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻭﻻ ﻧﺼﺮﺍﻧﻲ ، ﺛﻢ
ﻳﻤﻮﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺑﻪ ، ﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏) ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﺎﻫﺎ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﻭﺗﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺼﺪّﻕ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺘّﺒﻊ ﺩﻳﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﺧﺎﺳﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ،
ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺻﺮﻓﺎ ﻭﻻ ﻋﺪﻻ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻣﺘﺒﻌﺎ ﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻣﻨﺴﻮﺧﺔ ﺃﻭ
ﻣﺤﺮﻓﺔ ﺃﺧﺮﻯ ، ﺃﻡ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺪﻳﻦ ﺑﺪﻳﻦ ، ﻓﻼ ﻧﺠﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺇﻻ ﺑﺪﻳﻦ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺧﻴﺮ ﺍﻷﻧﺎﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﺭﻛﻨﺎ
ﻭﺍﺣﺪ ؛ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﺘﻢ ﺇﻻ ﺑﺄﻣﺮﻳﻦ ، ﻫﻤﺎ :
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻠﻪ : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻀﻤﻨﺘﻪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ
ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ .
ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ، ﻓﺎﻟﺼﻼﺓ ﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺭﺑﻪ ، ﻭﻣﻨﺎﺟﺎﺓ ﻟﺨﺎﻟﻘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﻔﻲﺀ
ﻟﻈﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﺘﻌﻄﺸﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺘﻨﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺗﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﺪﺭ .
ﻭﻟﻠﺼﻼﺓ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻨﺎ ؛ ﺇﺫ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ
، ﻭﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺸﺮ ، ﻭﻓﻲ ﺃﺷﺮﻑ
ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ، ﻓﻔﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ، ﺟﺎﺀ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻹﻟﻬﻲ
ﺑﻮﺟﻮﺑﻬﺎ ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺎﻻﺗﻪ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻢ
ﻭﺍﻟﺤﺮﺏ ، ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ ، ﻭﻻ ﺗﺴﻘﻂ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﺪﺍً ﺇﻻ ﺑﺰﻭﺍﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻔﺎﺭﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ، ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ
ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ :
‏( ﺇﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺼﻼﺓ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﺛﺎﻟﺚ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ : ﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ، ﻃﻬﺮﺓ ﻟﻨﻔﻮﺳﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺨﻞ ، ﻭﻟﺼﺤﺎﺋﻔﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ، ﻛﻴﻒ ﻻ ؟ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ :
} ﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﺻﺪﻗﺔ ﺗﻄﻬﺮﻫﻢ ﻭﺗﺰﻛﻴﻬﻢ ﺑﻬﺎ { ‏( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 103 ‏) ،
ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﻭﺗﺄﻟﻴﻔﺎ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ، ﻭﺳﺪﺍ ﻟﺤﺎﺟﺘﻬﻢ ،
ﻭﺇﻋﻔﺎﻓﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺫﻝ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻞ : ﺇﺫﺍ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺯﻛﺎﺓ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﻤﺤﻖ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ
ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻣﺼﺪﺍﻗﺎً ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ‏( ﻣﺎ ﻣﻨﻊ ﻗﻮﻡ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ
ﺇﻻ ﺣﺒﺲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻘﻄﺮ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺎﻧﻌﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ
: } ﻭﻻ ﻳﺤﺴﺒﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺒﺨﻠﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ ﻫﻮ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﻬﻢ ﺑﻞ
ﻫﻮ ﺷﺮ ﻟﻬﻢ ﺳﻴﻄﻮﻗﻮﻥ ﻣﺎ ﺑﺨﻠﻮﺍ ﺑﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ :
180 ‏) ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻳﻜﻨﺰﻭﻥ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭﻻ ﻳﻨﻔﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺒﺸﺮﻫﻢ ﺑﻌﺬﺍﺏ
ﺃﻟﻴﻢ { ‏( ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ : 34 ‏) ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﺎ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺫﻫﺐ ﻭﻻ ﻓﻀﺔ ﻻ ﻳﺆﺩﻱ ﻣﻨﻬﺎ
ﺣﻘﻬﺎ ، ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﺻﻔﺤﺖ ﻟﻪ ﺻﻔﺎﺋﺢ ﻣﻦ ﻧﺎﺭ، ﻓﺄﺣﻤﻲ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ ﻓﻴﻜﻮﻯ ﺑﻬﺎ ﺟﻨﺒﻪ ﻭﺟﺒﻴﻨﻪ ﻭﻇﻬﺮﻩ ، ﻛﻠﻤﺎ ﺑﺮﺩﺕ ﺃﻋﻴﺪﺕ
ﻟﻪ ، ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺪﺍﺭﻩ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻀﻰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ،
ﻓﻴﺮﻯ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺇﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺇﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏) ، ﻓﻜﺎﻥ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎﻟﻪ
ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺨﻞ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ .
ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺻﻴﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺳﻢ ﻋﻈﻴﻢ ، ﻳﺼﻘﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ، ﻭﻳﺠﺪﺩ ﻓﻴﻪ ﻋﻬﺪﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻫﻮ ﺯﺍﺩ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﻗﻮﻱ ﻳﺸﺤﺬ ﻫﻤﺘﻪ
ﻟﻴﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺩﺭﺏ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﻟﺼﻴﺎﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻋﺪّﺓ
، ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻔﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻤﻦ ﺻﺎﻣﻪ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﻭﺍﺣﺘﺴﺎﺑﺎ ﺑﻐﻔﺮﺍﻥ ﻣﺎ
ﻣﻀﻰ ﻣﻦ ﺫﻧﻮﺑﻪ ، ، ﻭﺣﺴﺒُﻚ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ ﺃﻥ ﺃﺟﺮ ﺻﺎﺋﻤﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺴﻮﺏ ﺑﻌﺪﺩ
.
ﺃﻣﺎ ﺧﺎﻣﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ : ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺤﺞ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺽ
ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺞ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 97 ‏) ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺿﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﺰﻛﻴﺔ ﻟﻠﻨﻔﻮﺱ ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻓﻀﻼً
ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﺮﺻﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ‏( ﻣﻦ ﺣﺞ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻓﺚ ﻭﻟﻢ ﻳﻔﺴﻖ ، ﺭﺟﻊ ﻛﻴﻮﻡ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﺃﻣﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ، ﻗﺎﻡ ﺻﺮﺡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻘﻨﺎ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎﻩ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺼﻠﺢ ﺃﺣﻮﺍﻟﻨﺎ ، ﺇﻧﻪ ﻭﻟﻲ ﺫﻟﻚ
ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : بُني الإسلام على خمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي
»  حديث : اتق الله حيثما كنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: