ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺟﻠﻮﺱ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ، ﺇﺫ ﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺟﻞ ﺷﺪﻳﺪ ﺑﻴﺎﺽ
ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ، ﺷﺪﻳﺪ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ ، ﻻ ﻳﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻨﺎ
ﺃﺣﺪ ، ﺣﺘﻰ ﺟﻠﺲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﺳﻨﺪ ﺭﻛﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ
ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ ، ﻭﻭﺿﻊ ﻛﻔﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺨﺬﻳﻪ ، ﻭﻗﺎﻝ : " ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ
ﺍﻹﺳﻼﻡ " ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ( ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺗﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺗﺆﺗﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﺗﺤﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ) ، ﻗﺎﻝ : " ﺻﺪﻗﺖ " ، ﻓﻌﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺴﺄﻟﻪ
ﻭﻳﺼﺪﻗﻪ ، ﻗﺎﻝ : " ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ " ﻗﺎﻝ : ( ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ، ﻭﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ ) ، ﻗﺎﻝ
: " ﺻﺪﻗﺖ " ، ﻗﺎﻝ : " ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ " ، ﻗﺎﻝ : ( ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻛﺄﻧﻚ ﺗﺮﺍﻩ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﺍﻙ ) ، ﻗﺎﻝ : " ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ
ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ " ، ﻗﺎﻝ : ( ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﺑﺄﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ) ، ﻗﺎﻝ : "
ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﻣﺎﺭﺍﺗﻬﺎ " ، ﻗﺎﻝ : ( ﺃﻥ ﺗﻠﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑﺘﻬﺎ ، ﻭﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ
ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﺔ ﺭﻋﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﺀ ، ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ) ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﻓﻠﺒﺚ ﻣﻠﻴﺎ ،
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ، ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ؟ ) ، ﻗﻠﺖ : "ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ
" ، ﻗﺎﻝ : ( ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ ، ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ، ﺟﺎﻣﻊ ﻷﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ ، ﺑﺄﺑﺴﻂ
ﺃﺳﻠﻮﺏ ، ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ، ﻭﻻ ﻧﺠﺪ ﻭﺻﻔﺎ ﺟﺎﻣﻌﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ
ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ) .
ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺜﻼﺙ : ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺟﺪﺍ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻋﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ
ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﻭﺛﻴﻖ ، ﻓﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻭﺳﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ، ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻓﺎﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﻣﺤﺴﻦ ﻣﺆﻣﻦ ، ﻭﻛﻞ ﻣﺆﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻣﻤﺎ
ﺳﺒﻖ ﻳﺘﺒﻴّﻦ ﻟﻚ ﺳﺮ ﺍﻟﻌﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺩّﻋﻮﺍ
ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜّﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺑﻌﺪ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ : } ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﺁﻣﻨﺎ ﻗﻞ ﻟﻢ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺃﺳﻠﻤﻨﺎ ﻭﻟﻤﺎ
ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ { ( ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : 14 ) ، ﻓﺪﻝ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﺧﺺّ ﻭﺃﺿﻴﻖ ﺩﺍﺋﺮﺓً ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺍﻟﺘﻌﻤّﻖ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ : ﻫﻮ
ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻤﺎ ﺷﺮﻉ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻟﻪ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ ﻇﺎﻫﺮﺍ
ﻭﺑﺎﻃﻨﺎ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻣﺘﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺘﻪ ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ
ﺃﺣﺪ ﺳﻮﺍﻩ ، ﻭﻟﻺﺳﻼﻡ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺳﺘﺔ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ
ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻛﻦ
ﻭﺍﺣﺪ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﺘﻢ ﻭﻻ ﺗُﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﺑﺄﻣﺮﻳﻦ : ﺍﻹﺧﻼﺹ
ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ
ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪﺍ { ( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 110 ) .
ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺴّﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻨﺎ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺟﺘﻤﻌﺎ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻔﺴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ، ﻭﻳﻔﺴﺮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻣﻦ
ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻴﺘﻀﻤﻦ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﺛﻼﺛﺔ : ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ،
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻭﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ، ﻓﺎﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﺼﺪﻕ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ
ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻋﻦ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ
ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ، ﻭﻳﺴﻠّﻢ ﺑﻪ ﻭﻳﺬﻋﻦ ﻟﻪ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﻣﺘﺪﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻭﺻﻔﻬﻢ
ﺑﻘﻮﻟﻪ : } ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﺎﺑﻮﺍ {
( ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : 15 ) ، ﻭﻳﻘﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ، ﻓﺎﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ، ﻳﺄﺗﻮﻥ ﺑﺸﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﺒﻄﻨﻮﻥ ﺍﻟﻜﻔﺮ
ﻭﺍﻟﺒﻐﺾ ﻟﻠﺪﻳﻦ .
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﻣﺠﺮﺩ
ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﻨﺒﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺩﻭﻥ
ﺃﻥ ﻳﺘﻠﻔّﻆ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﺮﻭﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﻗﻞ ﻣﻦ ﻳﺮﺯﻗﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺃﻡ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﻭﻣﻦ ﻳﺪﺑﺮ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﺴﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ { ( ﻳﻮﻧﺲ : 31 ) ،
ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺍﻣﺘﻨﻌﻮﺍ ﻋﻦ ﻗﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮﻭﺍ : } ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺇﺫﺍ
ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ { ( ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ : 35 ) ، ﻭﻫﺎ ﻫﻮ
ﺃﺑﻮﻃﺎﻟﺐ ﻋﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮ ﺑﻨﺒﻮﺓ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻪ ،
ﻭﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﻭﻳﻨﺼﺮﻩ ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ:
ﻭﻟﻘﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺑﺄﻥ ﺩﻳـﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺃﺩﻳﺎﻥ
ﺍﻟﺒﺮﻳّﺔ ﺩﻳﻨـﺎ
ﻟﻮﻻ ﺍﻟﻤﻼﻣﺔ ﺃﻭ ﺣﺬﺍﺭ ﻣﺴﺒّﺔ ﻟﻮﺟﺪﺗﻨﻲ ﺳﻤﺤﺎ
ﺑﺬﺍﻙ ﻣﺒﻴﻨﺎ
ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺼﻢ ﺃﻣﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﺗﺤﻘﻦ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ( ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﺇﻻ ﺑﺤﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻨﻄﻖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻣﻊ ﻗﺪﺭﺗﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳُﻌﺘﺒﺮ ﺩﺍﺧﻼً
ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻓﻬﻮ ﻗﻀﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﻔﻞ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﻓﻬﻤﻬﺎ ، ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﻨﻴّﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺼﺤّﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻓﻘﺪ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﺛﻢ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﻓﺮﻳﻖ
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ { ( ﺍﻟﻨﻮﺭ : 47 ) ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺘﻮﻟﻲ ﻋﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻃﺎﻋﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﺿﻼﻝ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺸﺮﻳﻌﺘﻪ ،
ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺼﺤﺘﻪ ﺑﺼﻼﺓ ﺃﻭ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﺣﺘﺞ ﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻧﺴﻲ ﺃﻥ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺼﺪﻕ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﻳﻜﺬﺑﻪ - ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ، ﺇﺫ
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻷﻭﺭﺙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺃﺛﻤﺮ ﺍﻟﻔﻌﻞ ، ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ :
ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﻭﻯ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻴﻨـﺎﺕٍ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ
ﺃﺩﻋﻴﺎﺀ
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﺘﻀﻤﻨﺎ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ، ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﻳﻨﻘﺺ ،
ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻳﺘﻔﺎﻭﺕ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻵﺧﺮ ، ﻭﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ
ﺃﺧﺮﻯ ، ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﺮﺑﻬﻢ ﻟﻴﺲ ﻛﻐﻴﺮﻫﻢ ، ﺑﻞ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻗﺪ ﺗﻤﺮّ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺘﺨﻠﻠﻪ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺿﻌﻒ ﻭﻓﺘﻮﺭ ﻓﻴﺨﻒّ ﻳﻘﻴﻨﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺣﻨﻈﻠﺔ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : " ﻧﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ
ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺭﺃﻱ ﻋﻴﻦ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﺎﻓﺴﻨﺎ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺍﻟﻀﻴﻌﺎﺕ ﻓﻨﺴﻴﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ
" ، ﺇﺫﺍً ﻓﺈﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺘﻔﺎﻭﺕ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ؛ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻟﻴﺲ ﻛﻐﻴﺮﻩ ، ﻭﻣﻦ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻭﺩﺍﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ،
ﻟﻴﺲ ﻛﻤﻦ ﺃﺳﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ.
ﻭﺃﺳﺒﺎﺏ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻣﻨﻬﺎ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ؛ ﻓﺈﺫﺍ
ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ " ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻷﻧﻪ
ﻳﺴﺘﺸﻌﺮ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺗﺆﺗﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺀ ﻭﺗﻨﺰﻉ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻤﻦ ﺗﺸﺎﺀ ﻭﺗﻌﺰ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺀ
ﻭﺗﺬﻝ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺀ ﺑﻴﺪﻙ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ { ﺍﻃﻤﺄﻥ ﻗﻠﺒﻪ ،
ﻭﺭﺿﻲ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻛﺜﺮﺓ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ؛ ﻷﻧﻪ ﻏﺬﺍﺀ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻭﻗﻮﺕ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ، ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺃﻻ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻄﻤﺌﻦ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ { ( ﺍﻟﺮﻋﺪ : 28 ) ، ﻭﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ : ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻠﻤﻮﻗﻨﻴﻦ ، ﻭﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻓﻼ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ { ( ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ : 20 -
21 ) ، ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ .
ﺛﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ - ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ - ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﻫﻲ ﺃﻋﻠﻰ
ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺃﺷﺮﻓﻬﺎ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ، ﻭﺃﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ
، ﻗﺎﻝ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻣﺤﺴﻨﻮﻥ {
( ﺍﻟﻨﺤﻞ : 128 ) ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎﻥ ﻫﻨﺎ ﻗﺪ ﺑﻴّﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺄﻧﻚ ﺗﺮﺍﻩ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﺈﻧﻪ
ﻳﺮﺍﻙ ) ، ﻭﻫﺬﻩ ﺩﺭﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻭﻻ ﺷﻚ ، ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﺧﻼﺹ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ،
ﻭﺩﻭﺍﻡ ﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ ﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ .
ﺛﻢ ﺳﺄﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﻋﻼﻣﺎﺗﻬﺎ ، ﻓﺒﻴّﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺍﺧﺘﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﻠﻤﻪ ، ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ
ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﻜﻨﻪ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ﺃﻥ ﺗﻠﺪ
ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑﺘﻬﺎ ) ، ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻣﺔ ﻓﺘﻠﺪ ﺑﻨﺘﺎ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗﺼﺒﺢ
ﺳﻴﺪﺓ ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻹﻣﺎﺀ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ، ﻭﻗﺪ ﺣﺼﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ( ﻭﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﺔ ﺭﻋﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﺀ ،
ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ) ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺄﻫﻞ
ﻟﻠﻐﻨﻰ ﻭﻻ ﻟﻠﺘﻄﺎﻭﻝ ، ﻗﺪ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻴﺒﻨﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺍﻟﻔﺎﺭﻫﺔ ،
ﻭﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﻋﻠﻤﺎ ﻧﺎﻓﻌﺎ ،
ﻭﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻣﺘﻘﺒﻼ ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ