منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث جبريل عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

حديث جبريل عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل عليه السلام   حديث جبريل عليه السلام Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 1:34 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﺟﻠﻮﺱ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ، ﺇﺫ ﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺭﺟﻞ ﺷﺪﻳﺪ ﺑﻴﺎﺽ
ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ، ﺷﺪﻳﺪ ﺳﻮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ ، ﻻ ﻳﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣﻨﺎ
ﺃﺣﺪ ، ﺣﺘﻰ ﺟﻠﺲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﺳﻨﺪ ﺭﻛﺒﺘﻪ ﺇﻟﻰ
ﺭﻛﺒﺘﻴﻪ ، ﻭﻭﺿﻊ ﻛﻔﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻓﺨﺬﻳﻪ ، ﻭﻗﺎﻝ : " ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ
ﺍﻹﺳﻼﻡ " ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ‏( ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻥ ﺗﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺗﻘﻴﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺗﺆﺗﻲ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻭﺗﺼﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ ، ﻭﺗﺤﺞ ﺍﻟﺒﻴﺖ
ﺇﻥ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ‏) ، ﻗﺎﻝ : " ﺻﺪﻗﺖ " ، ﻓﻌﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺴﺄﻟﻪ
ﻭﻳﺼﺪﻗﻪ ، ﻗﺎﻝ : " ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ " ﻗﺎﻝ : ‏( ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﻣﻼﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ، ﻭﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ ‏) ، ﻗﺎﻝ
: " ﺻﺪﻗﺖ " ، ﻗﺎﻝ : " ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ " ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﻛﺄﻧﻚ ﺗﺮﺍﻩ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﺍﻙ ‏) ، ﻗﺎﻝ : " ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ
ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ " ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﺑﺄﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ‏) ، ﻗﺎﻝ : "
ﻓﺄﺧﺒﺮﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﻣﺎﺭﺍﺗﻬﺎ " ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﺃﻥ ﺗﻠﺪ ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑﺘﻬﺎ ، ﻭﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ
ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﺔ ﺭﻋﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﺀ ، ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ‏) ﺛﻢ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﻓﻠﺒﺚ ﻣﻠﻴﺎ ،
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ، ﺃﺗﺪﺭﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ؟ ‏) ، ﻗﻠﺖ : "ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﻋﻠﻢ
" ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ ، ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﺄﻥ ، ﺟﺎﻣﻊ ﻷﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻛﻠﻪ ، ﺑﺄﺑﺴﻂ
ﺃﺳﻠﻮﺏ ، ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ، ﻭﻻ ﻧﺠﺪ ﻭﺻﻔﺎ ﺟﺎﻣﻌﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ
ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻓﺈﻧﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﺃﺗﺎﻛﻢ ﻳﻌﻠﻤﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ‏) .
ﻭﻗﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺜﻼﺙ : ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺟﺪﺍ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻋﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ
ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﻭﺛﻴﻖ ، ﻓﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﻭﺳﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ، ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻓﺎﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﻣﺤﺴﻦ ﻣﺆﻣﻦ ، ﻭﻛﻞ ﻣﺆﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻣﻤﺎ
ﺳﺒﻖ ﻳﺘﺒﻴّﻦ ﻟﻚ ﺳﺮ ﺍﻟﻌﺘﺎﺏ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺩّﻋﻮﺍ
ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﻫﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜّﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺑﻌﺪ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ : } ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﺁﻣﻨﺎ ﻗﻞ ﻟﻢ ﺗﺆﻣﻨﻮﺍ ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺃﺳﻠﻤﻨﺎ ﻭﻟﻤﺎ
ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ { ‏( ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : 14 ‏) ، ﻓﺪﻝ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺃﺧﺺّ ﻭﺃﺿﻴﻖ ﺩﺍﺋﺮﺓً ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺍﻟﺘﻌﻤّﻖ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ : ﻫﻮ
ﺍﻟﺘﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻤﺎ ﺷﺮﻉ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ﻟﻪ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ ﻇﺎﻫﺮﺍ
ﻭﺑﺎﻃﻨﺎ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻣﺘﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺘﻪ ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ
ﺃﺣﺪ ﺳﻮﺍﻩ ، ﻭﻟﻺﺳﻼﻡ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺳﺘﺔ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ
ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻛﻦ
ﻭﺍﺣﺪ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﺘﻢ ﻭﻻ ﺗُﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﺑﺄﻣﺮﻳﻦ : ﺍﻹﺧﻼﺹ
ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ
ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪﺍ { ‏( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 110 ‏) .
ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﻫﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﺴّﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻫﻨﺎ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺟﺘﻤﻌﺎ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻭﺍﺣﺪ ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻔﺴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ، ﻭﻳﻔﺴﺮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻣﻦ
ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻴﺘﻀﻤﻦ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﺛﻼﺛﺔ : ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ،
ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﻭﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ، ﻓﺎﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﺼﺪﻕ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ
ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻋﻦ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻉ
ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ، ﻭﻳﺴﻠّﻢ ﺑﻪ ﻭﻳﺬﻋﻦ ﻟﻪ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﻣﺘﺪﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﻭﺻﻔﻬﻢ
ﺑﻘﻮﻟﻪ : } ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺛﻢ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﺎﺑﻮﺍ {
‏( ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ : 15 ‏) ، ﻭﻳﻘﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ، ﻓﺎﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻮﻥ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ، ﻳﺄﺗﻮﻥ ﺑﺸﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﺒﻄﻨﻮﻥ ﺍﻟﻜﻔﺮ
ﻭﺍﻟﺒﻐﺾ ﻟﻠﺪﻳﻦ .
ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﻣﺠﺮﺩ
ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﻨﺒﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺩﻭﻥ
ﺃﻥ ﻳﺘﻠﻔّﻆ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ، ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﺮﻭﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﻗﻞ ﻣﻦ ﻳﺮﺯﻗﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻷﺭﺽ ﺃﻡ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﻭﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻭﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻲ ﻭﻣﻦ ﻳﺪﺑﺮ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﺴﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ { ‏( ﻳﻮﻧﺲ : 31 ‏) ،
ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺍﻣﺘﻨﻌﻮﺍ ﻋﻦ ﻗﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﻭﺍﺳﺘﻜﺒﺮﻭﺍ : } ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺇﺫﺍ
ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ { ‏( ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ : 35 ‏) ، ﻭﻫﺎ ﻫﻮ
ﺃﺑﻮﻃﺎﻟﺐ ﻋﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﺮ ﺑﻨﺒﻮﺓ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻪ ،
ﻭﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻨﻪ ﻭﻳﻨﺼﺮﻩ ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ:
ﻭﻟﻘﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺑﺄﻥ ﺩﻳـﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺃﺩﻳﺎﻥ
ﺍﻟﺒﺮﻳّﺔ ﺩﻳﻨـﺎ
ﻟﻮﻻ ﺍﻟﻤﻼﻣﺔ ﺃﻭ ﺣﺬﺍﺭ ﻣﺴﺒّﺔ ﻟﻮﺟﺪﺗﻨﻲ ﺳﻤﺤﺎ
ﺑﺬﺍﻙ ﻣﺒﻴﻨﺎ
ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻣﻔﺘﺎﺡ ﺍﻟﺠﻨﺔ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺼﻢ ﺃﻣﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﺗﺤﻘﻦ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ‏( ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﻗﺎﺗﻞ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻳﻘﻴﻤﻮﺍ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻳﺆﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ﻋﺼﻤﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ
ﺇﻻ ﺑﺤﻖ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ‏) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻨﻄﻖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺗﻴﻦ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻣﻊ ﻗﺪﺭﺗﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳُﻌﺘﺒﺮ ﺩﺍﺧﻼً
ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻓﻬﻮ ﻗﻀﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﻔﻞ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﻓﻬﻤﻬﺎ ، ﻓﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﻨﻴّﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺼﺤّﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻓﻘﺪ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ ﺛﻢ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﻓﺮﻳﻖ
ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ { ‏( ﺍﻟﻨﻮﺭ : 47 ‏) ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﺘﻮﻟﻲ ﻋﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻃﺎﻋﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﺿﻼﻝ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺸﺮﻳﻌﺘﻪ ،
ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺼﺤﺘﻪ ﺑﺼﻼﺓ ﺃﻭ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﺣﺘﺞ ﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻧﺴﻲ ﺃﻥ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺼﺪﻕ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﻳﻜﺬﺑﻪ - ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ، ﺇﺫ
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻷﻭﺭﺙ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺃﺛﻤﺮ ﺍﻟﻔﻌﻞ ، ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ :
ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﻭﻯ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻴﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻴﻨـﺎﺕٍ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ
ﺃﺩﻋﻴﺎﺀ
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻣﺘﻀﻤﻨﺎ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ، ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﻳﻨﻘﺺ ،
ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻹﻗﺮﺍﺭ ﺑﺎﻟﻘﻠﺐ ﻳﺘﻔﺎﻭﺕ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻵﺧﺮ ، ﻭﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ ﺇﻟﻰ
ﺃﺧﺮﻯ ، ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻘﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺑﺮﺑﻬﻢ ﻟﻴﺲ ﻛﻐﻴﺮﻫﻢ ، ﺑﻞ ﺍﻟﺸﺨﺺ
ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻗﺪ ﺗﻤﺮّ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺠﻨﺔ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻗﺪ ﺗﺘﺨﻠﻠﻪ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺿﻌﻒ ﻭﻓﺘﻮﺭ ﻓﻴﺨﻒّ ﻳﻘﻴﻨﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺣﻨﻈﻠﺔ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : " ﻧﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺬﻛﺮﻧﺎ
ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺭﺃﻱ ﻋﻴﻦ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﺎﻓﺴﻨﺎ ﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺍﻟﻀﻴﻌﺎﺕ ﻓﻨﺴﻴﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ
" ، ﺇﺫﺍً ﻓﺈﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺘﻔﺎﻭﺕ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ؛ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻟﻴﺲ ﻛﻐﻴﺮﻩ ، ﻭﻣﻦ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻭﺩﺍﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ،
ﻟﻴﺲ ﻛﻤﻦ ﺃﺳﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ.
ﻭﺃﺳﺒﺎﺏ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺓ ، ﻣﻨﻬﺎ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ؛ ﻓﺈﺫﺍ
ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻠﻪ " ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ " ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻷﻧﻪ
ﻳﺴﺘﺸﻌﺮ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻬﻢ
ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺗﺆﺗﻲ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺀ ﻭﺗﻨﺰﻉ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻣﻤﻦ ﺗﺸﺎﺀ ﻭﺗﻌﺰ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺀ
ﻭﺗﺬﻝ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺀ ﺑﻴﺪﻙ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ { ﺍﻃﻤﺄﻥ ﻗﻠﺒﻪ ،
ﻭﺭﺿﻲ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﻛﺜﺮﺓ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ؛ ﻷﻧﻪ ﻏﺬﺍﺀ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻭﻗﻮﺕ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ، ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺃﻻ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻄﻤﺌﻦ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ { ‏( ﺍﻟﺮﻋﺪ : 28 ‏) ، ﻭﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ : ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ
ﺁﻳﺎﺕ ﻟﻠﻤﻮﻗﻨﻴﻦ ، ﻭﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻓﻼ ﺗﺒﺼﺮﻭﻥ { ‏( ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ : 20 -
21 ‏) ، ﻭﻣﻨﻬﺎ : ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ .
ﺛﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ - ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ - ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﻫﻲ ﺃﻋﻠﻰ
ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺃﺷﺮﻓﻬﺎ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺧﺘﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ، ﻭﺃﻳﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ
، ﻗﺎﻝ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﻘﻮﺍ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻣﺤﺴﻨﻮﻥ {
‏( ﺍﻟﻨﺤﻞ : 128 ‏) ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎﻥ ﻫﻨﺎ ﻗﺪ ﺑﻴّﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﺃﻥ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺄﻧﻚ ﺗﺮﺍﻩ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﺈﻧﻪ
ﻳﺮﺍﻙ ‏) ، ﻭﻫﺬﻩ ﺩﺭﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻭﻻ ﺷﻚ ، ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﺧﻼﺹ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ،
ﻭﺩﻭﺍﻡ ﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ ﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ .
ﺛﻢ ﺳﺄﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﻭﻋﻼﻣﺎﺗﻬﺎ ، ﻓﺒﻴّﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺍﺧﺘﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﻠﻤﻪ ، ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ
ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﻜﻨﻪ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﺃﻥ ﺗﻠﺪ
ﺍﻷﻣﺔ ﺭﺑﺘﻬﺎ ‏) ، ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻣﺔ ﻓﺘﻠﺪ ﺑﻨﺘﺎ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗﺼﺒﺢ
ﺳﻴﺪﺓ ﺗﻤﻠﻚ ﺍﻹﻣﺎﺀ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺮﻗﻴﻖ ، ﻭﻗﺪ ﺣﺼﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﺪﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ‏( ﻭﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺤﻔﺎﺓ ﺍﻟﻌﺮﺍﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﺔ ﺭﻋﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﺀ ،
ﻳﺘﻄﺎﻭﻟﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ‏) ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺄﻫﻞ
ﻟﻠﻐﻨﻰ ﻭﻻ ﻟﻠﺘﻄﺎﻭﻝ ، ﻗﺪ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻴﺒﻨﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺍﻟﻔﺎﺭﻫﺔ ،
ﻭﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﻋﻠﻤﺎ ﻧﺎﻓﻌﺎ ،
ﻭﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻣﺘﻘﺒﻼ ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث جبريل عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : كل سلامى من الناس عليه صدقة
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث : البر حسن الخلق
» حديث : فعليكم بسنتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: