منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : إنما الأعمال بالنيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : إنما الأعمال بالنيات Empty
مُساهمةموضوع: حديث : إنما الأعمال بالنيات    حديث : إنما الأعمال بالنيات Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 1:31 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻔﺺ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ :
ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴّﺎﺕ
، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮﻱﺀ ﻣﺎﻧﻮﻯ ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ،
ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ، ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺤﻬﻤﺎ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻟﻘﺪ ﻧﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺼﻴﺐ ﺍﻷﻭﻓﺮ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ؛ ﻭﺫﻟﻚ
ﻻﺷﺘﻤﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻋﻈﻴﻤﺔٍ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺟﻌﻞ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻳﺜﻴﻦ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻳﺚ
ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : ‏( ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼً ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ ‏) ؛
ﻭﻭﺟﻪ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ، ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ
ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ .
ﻭﺍﻟﻨﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ، ﻓﻴﺘﺒﻴّﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻴّﺔ ﻣﻦ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻓﻼ ﻳُﺸﺮﻉ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻬﺎ ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﻠﻔﻆ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﺎﺝ : " ﻟﺒﻴﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﺠًّﺎ "
ﻓﻠﻴﺲ ﻧﻄﻘﺎً ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﺇﺷﻌﺎﺭٌ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﻚ ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﻤﻨـﺰﻟﺔ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺣﺞ
ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻠﻔّﻆ ﺑﺬﻟﻚ ﺻﺢ ﺣﺠﻪ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ .
ﻭﻟﻠﻨﻴﺔ ﻓﺎﺋﺪﺗﺎﻥ : ﺃﻭﻻً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ
ﻋﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﻓﻠﺔ ﻋﻦ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ، ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﺗﻤﻴﻴﺰ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ، ﻓﻤﺜﻼً : ﻗﺪ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﻏﺴﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓً ﻳُﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺒﺪ ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﻏﺘﺴﻞ
ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﺒﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮّ ، ﻓﻬﻨﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﺎﺩﺓ ، ﻓﻼ ﻳُﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ ،
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﺳﺘﻨﺒﻂ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﻗﻮﻟﻬﻢ : "
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺑﻤﻘﺎﺻﺪﻫﺎ " ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻘﻪ .
ﻭﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﺇﻧﻤﺎ
ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ ‏) ، ﺃﻱ : ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺇﻻ ﻭﻟﻪ ﻧﻴﺔ ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼً ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴّﺔ
، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺑﺘﻼﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺎﻟﻮﺳﻮﺍﺱ ﻓﻴﻜﺮﺭﻭﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﻳﻮﻫﻤﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﻮﻭﺍ
ﺷﻴﺌﺎ ، ﻓﻨﻄﻤﺌﻨﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻤﻞ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴّﺔ
، ﻣﺎ ﺩﺍﻣﻮﺍ ﻣﻜﻠﻔﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺒﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻬﻢ .
ﻭﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮﻱﺀ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ ‏)
ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ؛ ﻷﻧﻪ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﻠُﺺُ
ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ ، ﻓﺈﻥ ﻧﻮﻯ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪَ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ،
ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺛﻮﺍﺏ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﺃﺟﺰﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻤﻌﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ، ﻓﻘﺪ ﺣﺒﻂ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺯﺭﻩ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻓﻲ
ﻣﺤﻜﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ : } ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ
ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪﺍ { ‏( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 110 ‏) .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻫﻤّﻪ ﺍﻵﺧﺮﺓَ ﻓﻲ
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻛﻠﻬﺎ ، ﻭﻳﺘﻌﻬّﺪ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ، ﻳﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ : ‏( ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻤّﻪ ،
ﻓﺮّﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻩ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻓﻘﺮﻩ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻻ
ﻣﺎ ﻛُﺘﺐ ﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻧﻴّﺘﻪ ، ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﻣﺮﻩ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻏﻨﺎﻩ
ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﺃﺗﺘﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﻲ ﺭﺍﻏﻤﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ .
ﻭﻣﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﻴّﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ، ﻭﻳﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﺛﻮﺍﺏ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻠﻬﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻴّﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﺭﺟﻊ ﻣﻦ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ : ‏( ﺇﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎ ﻣﺎ
ﺳﺮﺗﻢ ﻣﺴﻴﺮﺍً ، ﻭﻻ ﻗﻄﻌﺘﻢ ﻭﺍﺩﻳﺎً ، ﺇﻻ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻌﻜﻢ ، ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
: ﻭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ، ﺣﺒﺴﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺭ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﺮﺗﺒﻄﺎً ﺑﻘﻀﻴﺔ ﺍﻹﺧﻼﺹ ، ﺳﺎﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺜﻼً ﻟﻴﻮﺿﺢ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺃﻛﺜﺮ ، ﻓﻘﺎﻝ : ‏( ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ، ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ‏) ، ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ
: ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ
ﺍﻟﺼﻼﺡ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺃﺑﺪﺍً ﻣﺎ ﺑﻘﻴﺖ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ؛ ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻘﻄﻊ
ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻠﻊ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﻣﻐﺮﺑﻬﺎ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻭ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻦ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﺸﻜﻞ ﺍﻟﺒﻌﺾ
ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ؛ ﺣﻴﺚ ﻳﻈﻦّ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺎﺭﺿﺎً ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻻ ﻫﺠﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺘﺢ ‏) ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
" ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ " ، ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻌﻨﻰً ﻣﺨﺼﻮﺹ ؛ ﻭﻫﻮ : ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ، ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ
ﺩﺍﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻓﻼ ﻫﺠﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺃﺣﺪ ﺃﻣﻮﺭ ﺛﻼﺛﺔ : ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
، ﻭﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ، ﺃﻣﺎ ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ : ﻓﻬﻮ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ
ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﺃﻣﺎ ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﻬﺠﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻛﻞ
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ : ‏( ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ
ﺳﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﻳﺪﻩ ، ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﻫﺠﺮ ﻣﺎ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ‏)
ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ : ﻫﺠﺮﺍﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ
، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺸﺮﻭﻁ ﺑﺄﻥ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻣﻦ ﻫﺠﺮﻫﻢ ، ﻓﻴﺘﺮﻛﻮﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ، ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺠﺮ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ، ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺤﻘﻖ
ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮّﺓ ﻣﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﺮﻣﺎً .
ﻭﻣﻤﺎ ﻳُﻼﺣﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺧﺺّ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ‏) ، ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ
ﺃﻧﻬﺎ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ؛
ﻷﻥ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﻬﻦّ ﺃﺷﺪ ، ﻣِﺼﺪﺍﻗﺎً ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ : ‏( ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖ ﺑﻌﺪﻱ ﻓﺘﻨﺔ
ﺃﺿﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ‏) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ
ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ‏) ، ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﻋﺒّﺮ ﻋﻨﻪ
ﺑﺎﻟﻀﻤﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏( ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ‏) ، ﻭﺫﻟﻚ ﺗﺤﻘﻴﺮﺍً ﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﻩ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﺳﺘﻬﺎﻧﺔً ﺑﻪ ﻭﺍﺳﺘﺼﻐﺎﺭﺍً ﻟﺸﺄﻧﻪ ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺑﻠﻔﻈﻪ .
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ - ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺗﻘﺪﻡ - : ﺃﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺇﻳﻀﺎﺡ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ ؛ ﻭﺫﻟﻚ
ﻷﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟﺒﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺒﺔ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ، ﻓﺎﻟﻔﻜﺮﺓ
ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺗﻄﺮﻕ ﺍﻟﺴﻤﻊ ، ﻭﺗﺪﺧﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ
ﺗﺘﺮﻙ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻴﻪ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺜﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : إنما الأعمال بالنيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث : البر حسن الخلق
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: