ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻔﺺ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ :
ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ( ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴّﺎﺕ
، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮﻱﺀ ﻣﺎﻧﻮﻯ ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ،
ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ
ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ، ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺤﻬﻤﺎ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻟﻘﺪ ﻧﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺼﻴﺐ ﺍﻷﻭﻓﺮ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ؛ ﻭﺫﻟﻚ
ﻻﺷﺘﻤﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻋﻈﻴﻤﺔٍ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺟﻌﻞ ﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻳﺜﻴﻦ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻳﺚ
ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : ( ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼً ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻓﻬﻮ ﺭﺩ ) ؛
ﻭﻭﺟﻪ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ، ﻭﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ
ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ .
ﻭﺍﻟﻨﻴّﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ : ﻫﻲ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻭﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ، ﻓﻴﺘﺒﻴّﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻴّﺔ ﻣﻦ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ، ﻓﻼ ﻳُﺸﺮﻉ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻬﺎ ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﻠﻔﻆ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﺎﺝ : " ﻟﺒﻴﻚ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺣﺠًّﺎ "
ﻓﻠﻴﺲ ﻧﻄﻘﺎً ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ ، ﻟﻜﻨﻪ ﺇﺷﻌﺎﺭٌ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﻚ ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ﺑﻤﻨـﺰﻟﺔ ﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺣﺞ
ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻠﻔّﻆ ﺑﺬﻟﻚ ﺻﺢ ﺣﺠﻪ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ .
ﻭﻟﻠﻨﻴﺔ ﻓﺎﺋﺪﺗﺎﻥ : ﺃﻭﻻً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﺎ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ
ﻋﻦ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﻓﻠﺔ ﻋﻦ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ، ﺛﺎﻧﻴﺎً : ﺗﻤﻴﻴﺰ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ، ﻓﻤﺜﻼً : ﻗﺪ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﻏﺴﻞ
ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓً ﻳُﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺒﺪ ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﻏﺘﺴﻞ
ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﺒﺮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮّ ، ﻓﻬﻨﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻋﺎﺩﺓ ، ﻓﻼ ﻳُﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ ،
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺍﺳﺘﻨﺒﻂ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﻫﻲ ﻗﻮﻟﻬﻢ : "
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺑﻤﻘﺎﺻﺪﻫﺎ " ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻔﻘﻪ .
ﻭﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ( ﺇﻧﻤﺎ
ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ ) ، ﺃﻱ : ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺇﻻ ﻭﻟﻪ ﻧﻴﺔ ، ﻓﺎﻹﻧﺴﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼً ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴّﺔ
، ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺑﺘﻼﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﺎﻟﻮﺳﻮﺍﺱ ﻓﻴﻜﺮﺭﻭﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﻳﻮﻫﻤﻬﻢ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻨﻮﻭﺍ
ﺷﻴﺌﺎ ، ﻓﻨﻄﻤﺌﻨﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻤﻞ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻴّﺔ
، ﻣﺎ ﺩﺍﻣﻮﺍ ﻣﻜﻠﻔﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺒﺮﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻬﻢ .
ﻭﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮﻱﺀ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ )
ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ؛ ﻷﻧﻪ ﺃﺧﺒﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺨﻠُﺺُ
ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ ، ﻓﺈﻥ ﻧﻮﻯ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪَ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻵﺧﺮﺓ ،
ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺛﻮﺍﺏ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﺃﺟﺰﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ، ﻭﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﻤﻌﺔ
ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ، ﻓﻘﺪ ﺣﺒﻂ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻭﻛﺘﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺯﺭﻩ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ﻓﻲ
ﻣﺤﻜﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ : } ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ
ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪﺍ { ( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 110 ) .
ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻫﻤّﻪ ﺍﻵﺧﺮﺓَ ﻓﻲ
ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻛﻠﻬﺎ ، ﻭﻳﺘﻌﻬّﺪ ﻗﻠﺒﻪ ﻭﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ، ﻳﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ : ( ﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻤّﻪ ،
ﻓﺮّﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺮﻩ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻓﻘﺮﻩ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻴﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻻ
ﻣﺎ ﻛُﺘﺐ ﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻧﻴّﺘﻪ ، ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺃﻣﺮﻩ ، ﻭﺟﻌﻞ ﻏﻨﺎﻩ
ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻭﺃﺗﺘﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﻲ ﺭﺍﻏﻤﺔ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ .
ﻭﻣﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﻴّﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺒﻠﻎ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ، ﻭﻳﻜﺘﺐ ﻟﻪ ﺛﻮﺍﺏ
ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻠﻬﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻴّﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﺭﺟﻊ ﻣﻦ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ : ( ﺇﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎ ﻣﺎ
ﺳﺮﺗﻢ ﻣﺴﻴﺮﺍً ، ﻭﻻ ﻗﻄﻌﺘﻢ ﻭﺍﺩﻳﺎً ، ﺇﻻ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻌﻜﻢ ، ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
: ﻭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ، ﺣﺒﺴﻬﻢ ﺍﻟﻌﺬﺭ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﺮﺗﺒﻄﺎً ﺑﻘﻀﻴﺔ ﺍﻹﺧﻼﺹ ، ﺳﺎﻕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺜﻼً ﻟﻴﻮﺿﺢ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺃﻛﺜﺮ ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺠﺮﺗﻪ ﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ، ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ) ، ﻭﺃﺻﻞ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ
: ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ
ﺍﻟﺼﻼﺡ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺃﺑﺪﺍً ﻣﺎ ﺑﻘﻴﺖ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ؛ ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ( ﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻘﻄﻊ
ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻠﻊ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﻣﻐﺮﺑﻬﺎ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﻭ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻦ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺘﺸﻜﻞ ﺍﻟﺒﻌﺾ
ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ؛ ﺣﻴﺚ ﻳﻈﻦّ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺎﺭﺿﺎً ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻻ ﻫﺠﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺘﺢ ) ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
" ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ " ، ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻌﻨﻰً ﻣﺨﺼﻮﺹ ؛ ﻭﻫﻮ : ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﻜﺔ ، ﻓﻘﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ
ﺩﺍﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻓﻼ ﻫﺠﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺃﺣﺪ ﺃﻣﻮﺭ ﺛﻼﺛﺔ : ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
، ﻭﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ، ﺃﻣﺎ ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ : ﻓﻬﻮ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ
ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﺃﻣﺎ ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ : ﻓﻤﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﻬﺠﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻛﻞ
ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ : ( ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﻦ
ﺳﻠﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﻳﺪﻩ ، ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﻣﻦ ﻫﺠﺮ ﻣﺎ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ )
ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻫﺠﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ : ﻫﺠﺮﺍﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ
، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺸﺮﻭﻁ ﺑﺄﻥ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻣﻦ ﻫﺠﺮﻫﻢ ، ﻓﻴﺘﺮﻛﻮﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ، ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺠﺮ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ، ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺤﻘﻖ
ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮّﺓ ﻣﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﺮﻣﺎً .
ﻭﻣﻤﺎ ﻳُﻼﺣﻆ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺧﺺّ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻣﺘﺎﻉ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻳﻨﻜﺤﻬﺎ ) ، ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ
ﺃﻧﻬﺎ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ؛
ﻷﻥ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﻥ ﺑﻬﻦّ ﺃﺷﺪ ، ﻣِﺼﺪﺍﻗﺎً ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ : ( ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖ ﺑﻌﺪﻱ ﻓﺘﻨﺔ
ﺃﺿﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻓﻬﺠﺮﺗﻪ ﺇﻟﻰ
ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ) ، ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﻋﺒّﺮ ﻋﻨﻪ
ﺑﺎﻟﻀﻤﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻣﺎ ﻫﺎﺟﺮ ﺇﻟﻴﻪ ) ، ﻭﺫﻟﻚ ﺗﺤﻘﻴﺮﺍً ﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﻩ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﺳﺘﻬﺎﻧﺔً ﺑﻪ ﻭﺍﺳﺘﺼﻐﺎﺭﺍً ﻟﺸﺄﻧﻪ ، ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺑﻠﻔﻈﻪ .
ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ - ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺗﻘﺪﻡ - : ﺃﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ
ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﺏ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺇﻳﻀﺎﺡ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ ؛ ﻭﺫﻟﻚ
ﻷﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟﺒﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺒﺔ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ، ﻓﺎﻟﻔﻜﺮﺓ
ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺗﻄﺮﻕ ﺍﻟﺴﻤﻊ ، ﻭﺗﺪﺧﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ
ﺗﺘﺮﻙ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻓﻴﻪ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺜﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ