ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﻛﻨﺖ ﺧﻠﻒ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻣﺎ ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ﻳﺎ ﻏﻼﻡ ، ﺇﻧﻲ ﺃُﻋﻠﻤﻚ
ﻛﻠﻤﺎﺕ : ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﻔﻈﻚ ، ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺗﺠﺎﻫﻚ ، ﺇﺫﺍ ﺳﺄَﻟﺖ ﻓﺎﺳﺄَﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﻨﺖ ﻓﺎﺳﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ، ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻷُﻣﺔ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﺃَﻥ
ﻳﻨﻔﻌـﻮﻙ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻌﻮﻙ ﺇﻻ ﺑﺸﻲﺀ ﻗﺪ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ، ﻭﺇﻥ ﺍﺟﺘﻤﻌﻮﺍ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻀﺮﻭﻙ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻟﻢ ﻳﻀﺮﻭﻙ ﺇﻻ ﺑﺸﻲﺀ ﻗﺪ ﻛﺘﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ، ﺭﻓﻌﺖ
ﺍﻷﻗﻼﻡ ﻭﺟﻔﺖ ﺍﻟﺼﺤﻒ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ .
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ : ( ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺃَﻣﺎﻣﻚ ، ﺗﻌﺮﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ﻳﻌﺮﻓﻚ ﻓـﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ، ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃَﻥ ﻣﺎ ﺃَﺧﻄﺄَﻙ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺼﻴﺒﻚ ، ﻭﻣﺎ
ﺃَﺻﺎﺑﻚ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺨﻄﺌﻚ ، ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃَﻥ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺒﺮ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻣﻊ
ﺍﻟﻜﺮﺏ ، ﻭﺃﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺴﺮِ ﻳﺴﺮﺍ ) .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﺻﻄﻔﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻷﻣﻢ ، ﻟﻴﻜﺘﺐ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ
ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺇﻳﻤﺎﻧﻴﺔ
ﺟﺎﺩﺓ ﺗﺆﻫﻠﻬﺎ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻌﺘﺮﻳﻬﺎ ، ﻭﺍﻷﻋﺎﺻﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ
ﺗﺤﻴﻖ ﺑﻬﺎ ، ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﻧﺸﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺷﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ .
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﺣﺮﺹ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻏﺮﺱ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ، ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﻟﻠﺸﺒﺎﺏ ، ﻭﻻ ﻋﺠﺐ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ! ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻔﺘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻮّﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﺼﺮﺓ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺗﺤﻤّﻞ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺘﻨﺎﻭﻟﻪ ، ﻣﺜﺎﻝ ﺣﻲّ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻨﺸﺌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
ﺍﻟﻔﺮﻳﺪﺓ ، ﻟﻸﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ، ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺘﻮﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ
ﻭﺻﺎﻳﺎ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﻣﻬﻤﺔ ، ﻻ ﻏﻨﻰ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﺘﻮﺍﻫﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ :
( ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﻔﻈﻚ ، ﺍﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺠﺪﻩ ﺗﺠﺎﻫﻚ ) ، ﺇﻧﻬﺎ ﻭﺻﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ
ﺗﺮﺷﺪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﻳﺮﺍﻋﻲ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺄﻭﺍﻣﺮﻩ ، ﻭﻳﻘﻒ
ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻓﻼ ﻳﺘﻌﺪﺍﻩ ، ﻭﻳﻤﻨﻊ ﺟﻮﺍﺭﺣﻪ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ
ﺧﻠﻘﺖ ﻟﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻣﺼﺪﺍﻗﺎ ﻟﻤﺎ
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ : } ﻭﺃﻭﻓﻮﺍ ﺑﻌﻬﺪﻱ ﺃﻭﻑ ﺑﻌﻬﺪﻛﻢ {
( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 40 ) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : } ﻓﺎﺫﻛﺮﻭﻧﻲ ﺃﺫﻛﺮﻛﻢ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
152 ) .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﺗﻘﺎﻩ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻋﻴﻦ :
ﺍﻷﻭﻝ : ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻌﺒﺪﻩ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻩ ، ﻓﻴﺤﻔﻈﻪ ﻓﻲ ﺑﺪﻧﻪ
ﻭﻣﺎﻟﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ ، ﻭﻳﻮﻛّﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻣﻦ ﻳﺘﻮﻟﻮﻥ ﺣﻔﻈﻪ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻪ ، ﻛﻤﺎ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻟﻪ ﻣﻌﻘﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ ﻳﺤﻔﻈﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ
ﺍﻟﻠﻪ { ( ﺍﻟﺮﻋﺪ : 11 ) ﺃﻱ : ﺑﺄﻣﺮﻩ ، ﻭﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻞ ﺻﺒﺎﺡ ﻭﻣﺴﺎﺀ : ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﺍﻟﻌﻔﻮ
ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ، ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻲ ﻭﺩﻧﻴﺎﻱ ﻭﺁﺧﺮﺗﻲ ﻭﺃﻫﻠﻲ ﻭﻣﺎﻟﻲ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺳﺘﺮ
ﻋﻮﺭﺍﺗﻲ ﻭﺁﻣﻦ ﺭﻭﻋﺎﺗﻲ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺣﻔﻈﻨﻲ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻲ، ﻭﻋﻦ
ﻳﻤﻴﻨﻲ ﻭﻋﻦ ﺷﻤﺎﻟﻲ، ﻭﺃﻋﻮﺫ ﺑﻌﻈﻤﺘﻚ ﺃﻥ ﺃﻏﺘﺎﻝ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻲ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ
ﺩﺍﻭﻭﺩ ﻭ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﺃﻧﻘﺬ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺐّ ، ﻭﺣﻤﻰ ﻣﻮﺳﻰ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺮﻕ ﻭﻫﻮ ﺭﺿﻴﻊ ، ﻭﺗﺘﺴﻊ ﺣﺪﻭﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻟﺘﺸﻤﻞ
ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻓﻲ ﺫﺭﻳّﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﻟﻮﻟﺪﻩ : "
ﻷﺯﻳﺪﻥ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻚ ﺭﺟﺎﺀ ﺃﻥ ﺃُﺣﻔﻆ ﻓﻴﻚ " ، ﻭﺗﻼ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻫﻤﺎ ﺻﺎﻟﺤﺎ { ( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 82 ) .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ، ﻓﻴﺤﻤﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻀﻼﺕ ﺍﻟﻔﺘﻦ ، ﻭﺃﻣﻮﺍﺝ
ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ، ﻭﻟﻌﻞ ﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﺤﻀﺮﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ : ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻟﺪﻳﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺎﻃﺖ
ﺑﻪ ﻭﻛﺎﺩﺕ ﻟﻪ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : } ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻨﺼﺮﻑ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺴﻮﺀ
ﻭﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻧﺎ ﺍﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ { ( ﻳﻮﺳﻒ : 24 ) ، ﻭﺗﺴﺘﻤﺮ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﻠﻘﻰ ﺭﺑّﻪ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻣﻮﺣﺪﺍ .
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻔﻮﺯ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﻗﺒﺎﻻ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ، ﻭﺩﻭﺍﻡ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ ﺑﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺨﻠﻮﺍﺕ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ( ﺗﻌﺮّﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ، ﻳﻌﺮِﻓﻚ
ﻓـﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ ) ، ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ ﺭﺑﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ، ﻭﻗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺸﺪّﺓ
ﻭﺍﻟﺒﻼﺀ .
ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻬﻢ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ، ﻭﻳﺘﻤﺜّﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ : ( ﺇﺫﺍ ﺳﺄَﻟﺖ ﻓﺎﺳﺄَﻝ ﺍﻟﻠﻪ ) ،
ﻭﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳّﺔ
ﻭﺍﻻﻓﺘﻘﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ( ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻫﻮ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ) ، ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻘﺎﻝ :
} ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﺎﺭﻋﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﻳﺪﻋﻮﻧﻨﺎ ﺭﻏﺒﺎ ﻭﺭﻫﺒﺎ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻟﻨﺎ
ﺧﺎﺷﻌﻴﻦ { ( ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ : 90 ) .
ﻭﺇﻥ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺗﺮﻙ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﺗﺬﻟﻞ
ﻟﻬﻢ ﻭﻣﻬﺎﻧﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ ، ﻭﻻ ﻳﺴﻠﻢ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻨّﺔ ﺃﻭ ﺟﺮﺡ ﻟﻠﻤﺸﺎﻋﺮ ، ﺃﻭ
ﻧﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﻟﻌﻄﺎﺀ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ : " ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ
ﺗﻄﻠﺐ ﺣﻮﺍﺋﺠﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﻏﻠﻖ ﺩﻭﻧﻚ ﺑﺎﺑﻪ ، ﻭﺟﻌﻞ ﺩﻭﻧﻚ ﺣﺠﺎﺑﻪ ، ﻭﻋﻠﻴﻚ
ﺑﻤﻦ ﺑﺎﺑﻪ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﺃﻣﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻟﻪ ، ﻭﻭﻋﺪﻙ ﺃﻥ ﻳﺠﻴﺒﻚ
" ، ﻭﺻﺪﻕ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺘﺎﻫﻴﺔ ﺇﺫ ﻗﺎﻝ :
ﻻ ﺗﺴﺄﻟﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﺣﺎﺟـــﺔ ﻭﺳﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺑﻮﺍﺑﻪ ﻻ ﺗُﺤﺠﺐ
ﻓﺎﺟﻌﻞ ﺳﺆﺍﻟﻚ ﻟﻺﻟﻪ ﻓﺈﻧﻤـﺎ ﻓﻲ ﻓﻀﻞ ﻧﻌﻤﺔ ﺭﺑﻨـﺎ
ﺗﺘﻘﻠﺐ
ﻭﻗﺪ ﺃﺛﻨﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻔﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺣﺼﺮﻭﺍ ﻓﻲ
ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺿﺮﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻳﺤﺴﺒﻬﻢ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺃﻏﻨﻴﺎﺀ ﻣﻦ
ﺍﻟﺘﻌﻔﻒ ﺗﻌﺮﻓﻬﻢ ﺑﺴﻴﻤﺎﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﺤﺎﻓﺎ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
273 ) ، ﻭﻗﺪ ﺑﺎﻳﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﻫﻄﺎ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ
ﺗﺮﻙ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ ﻭ ﺛﻮﺑﺎﻥ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ، ﻓﺎﻣﺘﺜﻠﻮﺍ ﻟﺬﻟﻚ ﺟﻤﻴﻌﺎ ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﺫﺍ
ﺳﻘﻂ ﻣﻨﻪ ﺳﻮﻃﻪ ﺃﻭ ﺧﻄﺎﻡ ﻧﺎﻗﺘﻪ ﻻ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﺣﺪﺍ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻪ .
ﺇﻥ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔّﻔﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻮﺟﻪ ﻟﻤﻦ ﺗﻌﻔّﻒ
ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺪﺭﻭﻥ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻣﺎ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﻓﻌﻠﻪ ، ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺠﻬﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻭ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ
، ﻟﻴﺴﺄﻟﻮﻧﻬﻢ ﻭﻳﻄﻠﺒﻮﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻻً ﺧﺎﺭﺟﺔً ﻋﻦ ﻧﻄﺎﻕ ﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ، ﻓﻬﺬﺍ
ﺻﺮﻑٌ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻬﻮ ﺩﺍﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ
.
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻭﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﻨﺖ ﻓﺎﺳﺘﻌﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ) ﺃﻣﺮ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ
ﻣﻌﺎﺷﻪ ﻭﻣﻌﺎﺩﻩ ، ﻭﻣﺼﺎﻟﺢ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺁﺧﺮﺗﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺍﻟﺤﻲ
ﺍﻟﻘﻴﻮﻡ ، ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﺪﻩ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ، ﻓﻤﻦ ﺃﻋﺎﻧﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺧﺎﺫﻝ
ﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺧﺬﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻦ ﺗﺠﺪ ﻟﻪ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻭﻧﺼﻴﺮﺍ ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻥ
ﻳﻨﺼﺮﻛﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﻏﺎﻟﺐ ﻟﻜﻢ ﻭﺇﻥ ﻳﺨﺬﻟﻜﻢ ﻓﻤﻦ ﺫﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺼﺮﻛﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ {
( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 160 ) ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ : ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻨﻲ ﻭﻻ ﺗﻌﻦ ﻋﻠﻲ ) ، ﻭﺃﻣﺮ ﻣﻌﺎﺫﺍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ، ﺃﻻ ﻳﺪﻉ ﻓﻲ ﺩﺑﺮ ﻛﻞ ﺻﻼﺓ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻋﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻙ
ﻭﺷﻜﺮﻙ ﻭﺣﺴﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻚ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻮﻳﺖ ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺮﺑّﻪ ، ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﻤّﻖ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﻘﻀﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ، ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺆﻭﻧﻪ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ، ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﻻ ﻳﺒﺎﻟﻲ
ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻴﺪ ﻟﻪ ﺃﻋﺪﺍﺅﻩ ، ﻭﻳﻮﻗﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﻠﻬﻢ ﻟﻦ ﻳﻨﻔﻌﻮﻩ ﺑﺸﻲﺀ ﻟﻢ ﻳﻜﺘﺒﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ، ﻭﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻀﺮّﻭﻩ ﺑﺸﻲﺀ ﻟﻢ ﻳُﻘﺪّﺭ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳُﻜﺘﺐ
ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ : } ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺏ ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ
ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﺒﺮﺃﻫﺎ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﻴﺮ {
( ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ : 22 ) .
ﻭﻟﻤﺎ ﻭﻋﻰ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ، ﺃﻭﺭﺛﻬﻢ ﺫﻟﻚ ﺛﺒﺎﺗﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺰﻳﻤﺔ ،
ﻭﺗﻔﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﻟﻴﻦ ﺑﺎﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺍﺟﻬﻬﻢ ،
ﻭﺍﻵﻻﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﻳﻬﻢ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﺮﺏ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻌﺴﺮ
ﻳﻌﻘﺒﻪ ﺍﻟﻴﺴﺮ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻠﻜﻪ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻓﻤﺎ ﻛُﺘﺐ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻝ ﻧﻮﺡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ
ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻣﻊ ﻗﻮﻣﻪ ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺫﺍﻫﻢ ، ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺒﻴﻪ ﻳﻮﻧﺲ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﺤﻮﺕ ، ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﻌﺎﻧﺎﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻋﺎﺷﻬﺎ ﻣﺴﺘﻐﻔﺮﺍ
ﻟﺮﺑّﻪ ﺭﺍﺟﻴﺎ ﻓﺮﺟﻪ ، ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺆﻭﻧﻪ ، ﺣﺘﻰ ﺍﻧﻜﺸﻔﺖ ﻏﻤّﺘﻪ ،
ﻭﺃﻧﻘﺬﻩ ﻣﻦ ﺑﻼﺋﻪ ﻭﻣﺤﻨﺘﻪ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﺼﺮ ﻣﺮﻫﻮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺀ
ﻭﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ .
ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺴﺘﻮﺣﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻣﻬﻤﺔ ، ﻭﻭﺻﺎﻳﺎ ﻋﻈﻴﻤﺔ ، ﻣﻦ ﻋﻤﻞ
ﺑﻬﺎ ، ﻛﺘﺒﺖ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ، ﻭﺍﺳﺘﻨﺎﺭﺕ ﻟﻪ ﻋﺘﺒﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ، ﻓﻤﺎ ﺃﺣﻮﺟﻨﺎ ﺇﻟﻰ
ﺃﻥ ﻧﺘﺒﺼّﺮ ﻛﻼﻡ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺗﻪ ، ﻭﻧﺴﺘﻠﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﺟﻌﺔ ﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﺍﻷﻭﺣﺪ ﻟﻠﻨﻬﻀﺔ ﺑﺎﻷﻣﺔ
ﻧﺤﻮ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻬﺎ