ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺟﻨﺪﺏ ﺑﻦ ﺟﻨﺎﺩﺓ ، ﻭﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑِﻦ ﺟﺒﻞ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ( ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺜﻤﺎ
ﻛﻨﺖ، ﻭﺃﺗﺒﻊ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺗﻤﺤﻬﺎ ، ﻭﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺨﻠﻖ ﺣﺴﻦ ) ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ: ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻫﻲ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ، ﻭﻣﻔﺘﺎﺡ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ، ﻛﻴﻒ ﻻ ؟ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ
ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﺍﻷﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ؟ ، ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ ،
ﻭﺧﺸﻴﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻟﻠﻪ ، ﻭﺣﺬﺭ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﻖ
ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ، ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ،
ﻭﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩُ ﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ .
ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻫﻲ ﻭﺻﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻸﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ، ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺻﻴﻨﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﺃﻥ ﺍﺗﻘﻮﺍ
ﺍﻟﻠﻪ { ( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : 131 ) ، ﻭﻫﻲ ﻭﺻﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻣﺘﻪ ، ﻭﻭﺻﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ، ﻓﻼ ﻋﺠﺐ ﺇﺫﺍ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﺪﺃ ﺑﻬﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﺼﻴﺤﺘﻪ ﻝ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻭ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ .
ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻘﺎﻝ ، ﺃﻭ ﺷﻌﺎﺭﺍً ﻳﺮﻓﻊ ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻨﻬﺞ ﺣﻴﺎﺓ ،
ﻳﺘﺮﻓّﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻦ ﻟﺬﺍﺋﺬ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ
ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﺑﻘﺎﺕ ، ﻭﻗﺪ ﺟﺴﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ
ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : " ﻫﻞ
ﺃﺧﺬﺕ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﺫﺍ ﺷﻮﻙ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﻜﻴﻒ ﺻﻨﻌﺖ؟ ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ
ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺸﻮﻙ ﻋﺰﻟﺖ ﻋﻨﻪ ﺃﻭ ﺟﺎﻭﺯﺗﻪ ﺃﻭ ﻗﺼﺮﺕ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ "
ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ، ﻭﺻﺎﻏﻪ ﺑﺄﺑﻴﺎﺕ ﺑﺪﻳﻌﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺧﻞ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺻﻐﻴـــﺮﻫــﺎ ﻭﻛﺒﻴــﺮﻫــﺎ ﺫﺍﻙ
ﺍﻟـﺘـﻘــــﻰ
ﻭﺍﺻﻨﻊ ﻛﻤـــﺎﺵٍ ﻓﻮﻕ ﺃﺭ ﺽ ﺍﻟﺸﻮﻙ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ
ﻻ ﺗﺤﻘـــﺮﻥ ﺻﻐﻴـــــــﺮﺓ ﺇﻥ ﺍﻟﺠﺒـﺎﻝ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﺼــــﻰ
ﻭﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺎ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ، ﺧﺸﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ
ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : " ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ،
ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻘﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺘﺮﻙ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﺣﻼﻝ ، ﺧﺸﻴﺔ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﺠﺎﺑﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺑﻴّﻦ
ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻴﺮﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻓﻤﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺧﻴﺮﺍ ﻳﺮﻩ ،
ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺷﺮﺍ ﻳﺮﻩ { ( ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ : 7 - 8 ) " ، ﻓﻼ ﺗﺤﻘﺮﻥ
ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻠﻪ ، ﻭﻻ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﺃﻥ ﺗﺘﻘﻴﻪ .
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺜﻤﺎ ﻛﻨﺖ ) ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ
ﻋﻠﻰ ﻣﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ، ﺍﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭﻩ ﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﻭﺳﻜﻨﺎﺗﻪ ، ﻭﺳﺮﻩ ﻭﺟﻬﺮﻩ ، ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺜﻤﺎ ﻛﻨﺖ ) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺧﺸﻴﺔ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮّ ﻭﺍﻟﻌﻠﻦ ، ﻭﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺻﺎﺭ ، ﻓﻤﻦ ﺧﺸﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺤﺴﺐ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺘﻘﻲ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻋﺒﺎﺩﻩ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ : } ﻣﻦ ﺧﺸﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻘﻠﺐ ﻣﻨﻴﺐ ، ﺍﺩﺧﻠﻮﻫﺎ
ﺑﺴﻼﻡ ﺫﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ { ( ﻕ : 33 - 34 ) .
ﻭﻗﺪ ﻳﻈﻦ ﻇﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻲ ﻣﻌﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻟﻞ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ؛
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻲ ﻗﺪ ﺗﻌﺘﺮﻳﻪ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ، ﻓﺘﻘﻊ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ، ﺃﻭ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻨﻪ
ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻟﻤﺠﺒﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻌﻒ ،
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺜّﺮﺕ ﺑﻪ ﻗﺪﻣﻪ ، ﺑﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ
ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒ ﺑﺬﻟﻚ ، ﺑﻞ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
ﺑﺎﺭﺗﻴﺎﺩ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺭﺑﻪ
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻭﺃﻗﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺯﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ
ﻳﺬﻫﺒﻦ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﺫﻛﺮﻯ ﻟﻠﺬﺍﻛﺮﻳﻦ { ( ﻫﻮﺩ : 114 ) ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻭﺃﺗﺒﻊ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺗﻤﺤﻬﺎ ) .
ﻭﻟﺌﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺻﻠﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺗﻘﺮّﺑﺎ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻓﻬﻲ ﺃﻳﻀﺎ
ﺇﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﻭﻃﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ، ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ ،
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ ﺭﺍﻓﺪ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻓﺪ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﻭﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ .
ﻭﻟﻸﺧﻼﻕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻌﺘﻨﺎ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺜﻘﻞ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ، ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺑﻬﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ، ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﻓﻲ
ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ
ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺠﻨﺔ ؟ ، ﻗﺎﻝ : ( ﺗﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ
.
ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺫﻟﻚ ، ﻓﺈﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺗﻌﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺎﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ، ﺃﻋﻼﻫﺎ : ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻘﺎ ، ﻭﺃﻭﻓﺮﻫﻢ ﺃﺩﺑﺎ ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺤﻠﻲ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ، ﻗﺮﺃ ﻗﺼﺔ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺘﺨﻠّﻖ ﺑﺎﻟﺤﻠﻢ ، ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﻗﻮﻣﻪ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻨﻬﻞ ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻭﻳﺘﻌﻠّﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺷﻤﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻬﺎ .
ﻭﺑﻌﺪ : ﻓﻘﺪ ﺗﺒﻴّﻦ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ،
ﻛﻤﺎ ﺗﺒﻴّﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﺗﻮﺑﺘﻪ ، ﻭﻻ ﻳﻄﺮﺩﻩ ﻣﻦ
ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻟﻨﺎ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺃﻫﻤﻴﺘﻪ ، ﻓﺠﺪﻳﺮ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ
ﻧﻌﻤﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﺜﻼﺙ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ
ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ