منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة Empty
مُساهمةموضوع: حديث : فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة    حديث : فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 4:16 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺟﻨﺪﺏ ﺑﻦ ﺟﻨﺎﺩﺓ ، ﻭﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺑِﻦ ﺟﺒﻞ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ‏( ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺜﻤﺎ
ﻛﻨﺖ، ﻭﺃﺗﺒﻊ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺗﻤﺤﻬﺎ ، ﻭﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺨﻠﻖ ﺣﺴﻦ ‏) ﺭﻭﺍﻩ
ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ: ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻫﻲ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ، ﻭﻣﻔﺘﺎﺡ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ، ﻛﻴﻒ ﻻ ؟ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ
ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﺍﻷﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ؟ ، ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ ،
ﻭﺧﺸﻴﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﺓ ﻟﻠﻪ ، ﻭﺣﺬﺭ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﻖ
ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ، ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ، ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﻨﺰﻳﻞ ،
ﻭﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩُ ﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ .
ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻫﻲ ﻭﺻﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻸﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ، ﻗﺎﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺻﻴﻨﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻭﺇﻳﺎﻛﻢ ﺃﻥ ﺍﺗﻘﻮﺍ
ﺍﻟﻠﻪ { ‏( ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : 131 ‏) ، ﻭﻫﻲ ﻭﺻﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻣﺘﻪ ، ﻭﻭﺻﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ، ﻓﻼ ﻋﺠﺐ ﺇﺫﺍ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﺪﺃ ﺑﻬﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﺼﻴﺤﺘﻪ ﻝ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻭ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ .
ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻘﺎﻝ ، ﺃﻭ ﺷﻌﺎﺭﺍً ﻳﺮﻓﻊ ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﻨﻬﺞ ﺣﻴﺎﺓ ،
ﻳﺘﺮﻓّﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻦ ﻟﺬﺍﺋﺬ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ، ﻭﻳﺠﺘﻬﺪ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ
ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﺑﻘﺎﺕ ، ﻭﻗﺪ ﺟﺴﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ
ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : " ﻫﻞ
ﺃﺧﺬﺕ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﺫﺍ ﺷﻮﻙ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﻜﻴﻒ ﺻﻨﻌﺖ؟ ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ
ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺸﻮﻙ ﻋﺰﻟﺖ ﻋﻨﻪ ﺃﻭ ﺟﺎﻭﺯﺗﻪ ﺃﻭ ﻗﺼﺮﺕ ﻋﻨﻪ ، ﻗﺎﻝ : ﺫﺍﻙ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ "
ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺬ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ، ﻭﺻﺎﻏﻪ ﺑﺄﺑﻴﺎﺕ ﺑﺪﻳﻌﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺧﻞ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺻﻐﻴـــﺮﻫــﺎ ﻭﻛﺒﻴــﺮﻫــﺎ ﺫﺍﻙ
ﺍﻟـﺘـﻘــــﻰ
ﻭﺍﺻﻨﻊ ﻛﻤـــﺎﺵٍ ﻓﻮﻕ ﺃﺭ ﺽ ﺍﻟﺸﻮﻙ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ
ﻻ ﺗﺤﻘـــﺮﻥ ﺻﻐﻴـــــــﺮﺓ ﺇﻥ ﺍﻟﺠﺒـﺎﻝ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﺼــــﻰ
ﻭﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺎ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ، ﺧﺸﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻓﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ
ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : " ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ،
ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻘﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺘﺮﻙ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﺃﻧﻪ ﺣﻼﻝ ، ﺧﺸﻴﺔ
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﺠﺎﺑﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺑﻴّﻦ
ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﻴﺮﻫﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻓﻤﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺧﻴﺮﺍ ﻳﺮﻩ ،
ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﺭﺓ ﺷﺮﺍ ﻳﺮﻩ { ‏( ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ : 7 - 8 ‏) " ، ﻓﻼ ﺗﺤﻘﺮﻥ
ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻠﻪ ، ﻭﻻ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﺃﻥ ﺗﺘﻘﻴﻪ .
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺜﻤﺎ ﻛﻨﺖ ‏) ﺗﻨﺒﻴﻪ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ
ﻋﻠﻰ ﻣﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ، ﺍﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭﻩ ﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﻟﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﻭﺳﻜﻨﺎﺗﻪ ، ﻭﺳﺮﻩ ﻭﺟﻬﺮﻩ ، ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺍﺗﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﺜﻤﺎ ﻛﻨﺖ ‏) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺧﺸﻴﺔ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮّ ﻭﺍﻟﻌﻠﻦ ، ﻭﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺻﺎﺭ ، ﻓﻤﻦ ﺧﺸﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﺤﺴﺐ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺘﻘﻲ ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻭﺻﻒ ﻋﺒﺎﺩﻩ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ : } ﻣﻦ ﺧﺸﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﺎﻟﻐﻴﺐ ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻘﻠﺐ ﻣﻨﻴﺐ ، ﺍﺩﺧﻠﻮﻫﺎ
ﺑﺴﻼﻡ ﺫﻟﻚ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ { ‏( ﻕ : 33 - 34 ‏) .
ﻭﻗﺪ ﻳﻈﻦ ﻇﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻲ ﻣﻌﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻟﻞ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ؛
ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺘﻘﻲ ﻗﺪ ﺗﻌﺘﺮﻳﻪ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ، ﻓﺘﻘﻊ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ، ﺃﻭ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻨﻪ
ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻟﻤﺠﺒﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻌﻒ ،
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺘﻘﻲ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺜّﺮﺕ ﺑﻪ ﻗﺪﻣﻪ ، ﺑﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺘﻮﺑﺔ
ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﻒ ﺑﺬﻟﻚ ، ﺑﻞ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ
ﺑﺎﺭﺗﻴﺎﺩ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ، ﻭﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺭﺑﻪ
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : } ﻭﺃﻗﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺯﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ
ﻳﺬﻫﺒﻦ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﺫﻛﺮﻯ ﻟﻠﺬﺍﻛﺮﻳﻦ { ‏( ﻫﻮﺩ : 114 ‏) ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﺃﺗﺒﻊ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﺗﻤﺤﻬﺎ ‏) .
ﻭﻟﺌﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺻﻠﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺗﻘﺮّﺑﺎ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻓﻬﻲ ﺃﻳﻀﺎ
ﺇﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﻭﻃﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ، ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﻛﻞ ﺫﻱ ﺣﻖ ﺣﻘﻪ ،
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ ﺭﺍﻓﺪ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻓﺪ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ، ﻭﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﺷﻌﺐ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ .
ﻭﻟﻸﺧﻼﻕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻌﺘﻨﺎ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺜﻘﻞ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ، ﻭﻳﺒﻠﻎ ﺑﻬﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ، ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﻓﻲ
ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺎ
ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺠﻨﺔ ؟ ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﺗﻘﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ
.
ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺫﻟﻚ ، ﻓﺈﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺗﻌﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﻖ ﺑﺎﻷﺧﻼﻕ
ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ، ﺃﻋﻼﻫﺎ : ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺧﻠﻘﺎ ، ﻭﺃﻭﻓﺮﻫﻢ ﺃﺩﺑﺎ ،
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﺘﺤﻠﻲ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ، ﻗﺮﺃ ﻗﺼﺔ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺘﺨﻠّﻖ ﺑﺎﻟﺤﻠﻢ ، ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﻗﻮﻣﻪ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻨﻬﻞ ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ، ﻭﻳﺘﻌﻠّﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺷﻤﺎﺋﻞ
ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻛﻠﻬﺎ .
ﻭﺑﻌﺪ : ﻓﻘﺪ ﺗﺒﻴّﻦ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ،
ﻛﻤﺎ ﺗﺒﻴّﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﺗﻮﺑﺘﻪ ، ﻭﻻ ﻳﻄﺮﺩﻩ ﻣﻦ
ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻇﻬﺮﺕ ﻟﻨﺎ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺃﻫﻤﻴﺘﻪ ، ﻓﺠﺪﻳﺮ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ
ﻧﻌﻤﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﺍﻟﺜﻼﺙ ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ
ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث : البر حسن الخلق
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: