ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﻌﻠﻰ ﺷﺪﺍﺩ ﺑﻦ ﺃﻭﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺘﻠﺘﻢ
ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺫﺑﺤﺘﻢ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﻭﻟﻴﺤﺪ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺷﻔﺮﺗﻪ ،
ﻭﻟﻴﺮﺡ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ ، ﻟﻴﺒﻬﺮﻩ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ
ﺗﺸﺮﻳﻌﺎﺗﻪ ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻮﻗﻨﺎ ﺑﺘﻔﺮﺩ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺷﻤﻮﻟﻴﺘﻪ ، ﻓﻬﻮ ﻳﺪﻋﻮ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺴﻦ ﺻﻠﺘﻪ ﺑﺨﺎﻟﻘﻪ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺫﺍﺗﻪ ﻳﻀﻊ ﺍﻷﺳﺲ
ﺍﻟﻤﺘﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺮﺍﺳﺨﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻈﺎﻓﺮﺕ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﺆﻳﺪﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ، ﻭﻣﻮﺿﺤﺔ
ﻟﻤﻌﺎﻟﻤﻬﺎ ، ﻭﺟﻌﻠﺖ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻷﺳﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺒﺜﻖ ﻣﻨﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ،
ﻭﻗﺪ ﻧﺒﻬﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻘﺎﻝ : } ﺇﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ { ( ﺍﻟﻨﺤﻞ : 90 ) ، ﻓﺒﻴّﻦ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﺃﺣﺎﻁ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﺑﻤﻌﻴّﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ، ﻭﺷﻤﻠﻬﻢ
ﺑﺮﻋﺎﻳﺘﻪ ﻭﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﺰﻭﺟﻞ : } ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ {
( ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ : 69 ) ، ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﺑﻴّﻦ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺘﻬﺎ ، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ
ﻣﻮﺿﺤﺎ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ .
ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺮّﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻴﺪﺍﻥ
، ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﺃﻛّﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ
ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ) ، ﻋﺮّﺝ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑﺬﻛﺮ ﻣﺜﺎﻟﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ، ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻴﻪ .
ﻓﻔﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺘﻠﺘﻢ ﻓﺄﺣﺴﻨﻮﺍ ﺍﻟﻘﺘﻠﺔ ) ، ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻧﺒﻮﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ
ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻹﺳﺮﺍﻉ ﻓﻲ ﺇﺯﻫﺎﻕ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺑﻴﺢ ﺩﻣﻬﺎ
ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﺃﻭ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﺮﺏ ، ﻭﻟﺌﻦ ﺟﺎﺯ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﺭﺑﻬﻢ
ﺑﺎﻟﻤﺜﻞ ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺒﻴﺢ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﺎﻟﻘﺘﻠﻰ ، ﻭﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻪ ﻟﻠﺠﺜﺚ ﺑﺪﻭﻥ
ﺳﺒﺐ ﺷﺮﻋﻲ ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﺎﺓ ﻟﻠﻤﺜﻞ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ
ﺩﻳﻨﻨﺎ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ .
ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ
ﻟﻠﺒﺸﺮ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮﺍﺕ ، ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﻻ ﺗﻌﺬﺑﻮﺍ
ﺑﻌﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ) ؛ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛﺪ ﺣﺮﺹ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﻳﺴﺮ ﺍﻟﻄﺮﻕ
ﺍﻟﻤﺆﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻋﻨﺪ ﺗﺤﺘّﻢ ﺍﻟﻘﺘﻞ .
ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﺑﺂﺩﺍﺑﻪ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺴﺪ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ، ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻓﻲ
ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ، ﻭﺃﺳﻬﺒﻮﺍ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻬﺎ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ : ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﺍﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﺑﺂﻟﺔ
ﺣﺎﺩﺓ ، ﺗﻌﺠّﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﺝ ﺭﻭﺣﻬﺎ ، ﻭﺇﻧﻬﺎﺭ ﺩﻣﻬﺎ ، ﻓﻼ ﺗﺘﻌﺬﺏ ﻛﺜﻴﺮﺍ ، ﻳﺆﻳﺪ
ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ :
" ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺤﺪ ﺍﻟﺸﻔﺎﺭ " ، ﻭﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺫﻟﻚ
ﺷﺮﻃﺎ ﻓﻲ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ( ﻣﺎ ﺃﻧﻬﺮ ﺍﻟﺪﻡ ، ﻭﺫﻛﺮ
ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﻜﻠﻮﻩ ، ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺴﻦ ﻭﺍﻟﻈﻔﺮ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺑﺢ ، ﺃﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺬﺍﺑﺢ ﺑﺤﺪ ﺷﻔﺮﺗﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ، ﻓﻘﺪ
ﻣﺮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻞ ﻭﺍﺿﻊ ﺭﺟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺔ
ﺷﺎﺓ ، ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺪ ﺷﻔﺮﺗﻪ ، ﻭﻫﻲ ﺗﻠﺤﻆ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺒﺼﺮﻫﺎ ﻓﻘﺎﻝ : ( ﺃﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ
ﺗﻤﻴﺘﻬﺎ ﻣﻮﺗﺎﺕ ؟ ﻫﻼ ﺣﺪﺩﺕ ﺷﻔﺮﺗﻚ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻀﺠﻌﻬﺎ ؟ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺬﺑﺢ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻭﻻ ﻳﻈﻬﺮ
ﺍﻟﺴﻜﻴﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺗﻪ ﻟﻠﺬﺑﺢ .
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ، ﺃﻥ ﺗﺴﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺬﺑﺢ ﺳﻮﻗﺎ ﻫﻴﻨﺎ ، ﻓﻼ ﻳﺠﺮّﻫﺎ
ﺑﺄﺫﻧﻬﺎ ، ﺃﻭ ﻳﺴﻮﻗﻬﺎ ﺳﻮﻗﺎ ﻋﻨﻴﻔﺎ ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩ
ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺤﻬﺎ ، ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﺠﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﻘﻬﺎ ﺍﻷﻳﺴﺮ ﺑﺮﻓﻖ ، ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ : ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﻜﺒﺶ ﺃﻗﺮﻥ ، ﻓﺄﺗﻰ ﺑﻪ ﻟﻴﻀﺤﻲ ﺑﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ
ﻟﻬﺎ : ( ﻳﺎ " ﻋﺎﺋﺸﺔ" ، ﻫﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﺔ ) ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺍﺷﺤﺬﻳﻬﺎ ﺑﺤﺠﺮ ) ،
ﻓﻔﻌﻠﺖ ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻟﻜﺒﺶ ﻓﺄﺿﺠﻌﻪ ، ﺛﻢ ﺫﺑﺤﻪ " ، ﻭﻗﺪ ﺻﺮّﺡ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺑﻮﻗﻮﻉ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ، ﻭﺍﺳﺘﺤﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ
ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻗﺒﻞ ﺫﺑﺤﻬﺎ .
ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﻤّﻲ ، ﻳﺴﺮﻉ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ ﺍﻷﻭﺩﺍﺝ ، ﻭﺇﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺪﻡ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻳﺢ
ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ، ﻭﻻ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﺑﻘﻄﻊ ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ، ﺃﻭ ﺳﻠﺨﻬﺎ ، ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻢ ﺍﻟﺬﻛﺎﺓ
ﻭﺗﺨﺮﺝ ﺍﻟﺮﻭﺡ ، ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﻟﻎ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺮﺃﺱ ،
ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺎﻑ ﻟﻺﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ .
ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ، ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎ ﺑﻜﻤﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﻟﺠﻤﻴﻊ
ﻧﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺄﻟﻖ ﺳﻤﻮﺍ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ، ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻴﻪ ، ﻟﺘﻘﺘﺒﺲ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ
ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﺨﺎﻟﻘﻬﺎ ﺟﻞّ ﻭﻋﻼ ﺑﺮﺑﺎﻁ ﻣﺤﻜﻢ ﻭﺛﻴﻖ ، ﻓﺘﻌﻴﺶ ﺁﻣﻨﺔ
ﻣﻄﻤﺌﻨﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻧﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﺣﺼﻮﻟﻪ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ