ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : " ﺃﻭﺻﻨﻲ " ، ﻗﺎﻝ : ( ﻻ ﺗﻐﻀﺐ ) ، ﻓﺮﺩّﺩ ، ﻗﺎﻝ : ( ﻻ
ﺗﻐﻀﺐ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ -
ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻷﺳﻮﺩ ، ﻭﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﺮﺩﻱﺀ ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﻠﻴﻦ - ، ﻓﻨﺸﺄﺕ
ﻧﻔﻮﺱ ﺫﺭّﻳﺘﻪ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ، ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﺏ، ﻓﻤﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﺒﻌﻀﻬﺎ ﻗﺪ ﻻ
ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﺭﺍﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﺻﺎﻳﺎﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ ، ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺻﻲ ﻛﻞ ﻓﺮﺩ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒﻪ ، ﻭﻣﺎ ﻳﻌﻴﻨﻪ
ﻓﻲ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ .
ﻓﻬﺎ ﻫﻢ ﺻﺤﺎﺑﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻳﺘﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻲ
ﻳﻐﻨﻤﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ - ، ﻓﺄﻗﺒﻞ ﺑﻨﻔﺲ ﻣﺘﻌﻄﺸﺔ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻭﺻﻴﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﻟﻪ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻓﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ( ﻻ
ﺗﻐﻀﺐ ) .
ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰﺓ ، ﻳﺸﻴﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺮ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺬﻣﻴﻢ ، ﻓﺎﻟﻐﻀﺐ ﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺸﺮ ، ﻭﻣﺼﺪﺭ ﻛﻞ ﺑﻠﻴّﺔ ، ﻓﻜﻢ ﻣُﺰّﻗﺖ ﺑﻪ
ﻣﻦ ﺻﻼﺕ ، ﻭﻗُﻄﻌﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﺭﺣﺎﻡ ، ﻭﺃُﺷﻌﻠﺖ ﺑﻪ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺍﺕ ، ﻭﺍﺭﺗُﻜﺒﺖ
ﺑﺴﺒﺒﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﻨﺪﻡ
.
ﺇﻧﻪ ﻏﻠﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻫﻴﺠﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ، ﻳﺴﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻓﺘﺮﻯ
ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﺤﻤﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ، ﺗﻘﺪﺡ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﺭ ، ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺎﺩﺋﺎ ﻣﺘﺰﻧﺎ ،
ﺇﺫﺍ ﺑﻪ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻛﺎﺋﻦ ﺁﺧﺮ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻛﻠﻴﺔ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻬﺎﺩﺋﺔ ،
ﻛﺎﻟﺒﺮﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﺋﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺬﻑ ﺣﻤﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ .
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺀ : ( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ
ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺇﺫﺍ
ﺍﻋﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﺒﺪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻭ ﻗﺒﻮﻟﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺷﺪّﺩ
ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﺸﻴﻦ ،
ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺟﻨﻮﻥ
ﻭﺁﺧﺮﻩ ﻧﺪﻡ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻄﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻀﺐ "، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : " ﻣﻜﺘﻮﺏٌ ﻓﻲ ﺍﻟﺤِﻜﻢ: ﻳﺎ ﺩﺍﻭﺩ ﺇﻳﺎﻙ ﻭﺷﺪﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ ؛
ﻓﺈﻥ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻟﻔﺆﺍﺩ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ "، ﻭﺃُﺛﺮ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ
ﻻﺑﻨﻪ : " ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ، ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻐﻀﺐ ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺤﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﺎﻧﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﻮﺭﺓ ، ﻓﺄﻗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﻀﺒﺎً ﺃﻋﻘﻠﻬﻢ "، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮ : " ﻣﺎ
ﺗﻜﻠﻤﺖ ﻓﻲ ﻏﻀﺒﻲ ﻗﻂ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﺭﺿﻴﺖ ."
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻣﺘﺪﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ، ﻣﺎ ﺟﺎﺀ
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻔﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻀﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻜﺎﻇﻤﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﻆ
ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ { ( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 134 ) ،
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻨﻘﺴﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺮﺍﺗﺐ : ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻜﻈﻢ ﻏﻴﻈﻪ ، ﻭﻳﻮﻗﻔﻪ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻩ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻋﻤﻦ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ،
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺮﺗﻘﻲ ﺑﻪ ﺳﻤﻮ ﺧﻠﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺇﺳﺎﺀﺓ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎﻥ
ﺇﻟﻴﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﺩﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﻬﻢ : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻀﺐ ،
ﻭﺗﻌﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ؟ : ﻟﻘﺪ ﺑﻴﻨﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﺪﺓ ﻧﺼﻮﺹ ، ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻠﺨﺺ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ :
ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻓﺎﻟﻨﻔﻮﺱ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺑﻜﻢ
ﺍﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﺳﺘﺠﺐ ﻟﻜﻢ { ( ﻏﺎﻓﺮ : 60 ) .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﺘﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﺪ ﺟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺇﻣﺎ ﻳﻨﺰﻏﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻧﺰﻍ ﻓﺎﺳﺘﻌﺬ
ﺑﺎﻟﻠﻪ { ( ﻓﺼﻠﺖ : 36 ) ، ﻭﻗﺪ ﻣﺮّ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ
ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻳﺴﺘﺒّﺎﻥ ، ﻓﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍﺣﻤﺮّ ﻭﺟﻬﻪ ، ﻭﺍﻧﺘﻔﺨﺖ ﺃﻭﺩﺍﺟﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺇﻧﻲ ﻷﻋﻠﻢ ﻛﻠﻤﺔ ، ﻟﻮ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺠﺪ
، ﻟﻮ ﻗﺎﻝ : ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ، ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺠﺪ ) ، ﻭﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻐﺎﺿﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ؛ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ
ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺫﻫﺎﺏ ﻓﻮﺭﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺍﻟﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﺪﻫﺎ
ﻟﻤﻦ ﻛﻈﻢ ﻏﻴﻈﻪ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺴﻨﺪ ﺣﺴﻦ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﻣﻦ ﻛﻈﻢ ﻏﻴﻈﺎ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﺬﻩ ،
ﺩﻋﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺨﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻮﺭ
ﺷﺎﺀ ) .
ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻭﻳﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﻴﺌﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻌﺪ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻗﻔﺎ ، ﻭﻳﻀﻄﺠﻊ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺇﺫﺍ ﻏﻀﺐ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻓﻠﻴﺠﻠﺲ ، ﻓﺈﻥ ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻐﻀﺐ
ﻭﺇﻻ ﻓﻠﻴﻀﻄﺠﻊ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ .
ﺧﺎﻣﺴﺎ : ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﻐﻀﺐ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻴﻪ.
ﺳﺎﺩﺳﺎ : ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ﻭﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ
ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ، ﻓﻲ ﺷﺘﻰ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ