منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه Empty
مُساهمةموضوع: حديث : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه    حديث : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:47 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : " ﺃﻭﺻﻨﻲ " ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﻻ ﺗﻐﻀﺐ ‏) ، ﻓﺮﺩّﺩ ، ﻗﺎﻝ : ‏( ﻻ
ﺗﻐﻀﺐ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ -
ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻷﺳﻮﺩ ، ﻭﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﺮﺩﻱﺀ ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﻠﻴﻦ - ، ﻓﻨﺸﺄﺕ
ﻧﻔﻮﺱ ﺫﺭّﻳﺘﻪ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ، ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﺏ، ﻓﻤﺎ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﺒﻌﻀﻬﺎ ﻗﺪ ﻻ
ﻳﻨﺎﺳﺐ ﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﺭﺍﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﺻﺎﻳﺎﻩ ﻟﻠﻨﺎﺱ ، ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺻﻲ ﻛﻞ ﻓﺮﺩ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺒﻪ ، ﻭﻣﺎ ﻳﻌﻴﻨﻪ
ﻓﻲ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ .
ﻓﻬﺎ ﻫﻢ ﺻﺤﺎﺑﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻳﺘﺴﺎﺑﻘﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻲ
ﻳﻐﻨﻤﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺪﺭﺩﺍﺀ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ - ، ﻓﺄﻗﺒﻞ ﺑﻨﻔﺲ ﻣﺘﻌﻄﺸﺔ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ، ﻳﺴﺄﻟﻪ ﻭﺻﻴﺔ ﺗﺠﻤﻊ ﻟﻪ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻓﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ‏( ﻻ
ﺗﻐﻀﺐ ‏) .
ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺰﺓ ، ﻳﺸﻴﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺮ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺬﻣﻴﻢ ، ﻓﺎﻟﻐﻀﺐ ﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﺸﺮ ، ﻭﻣﺼﺪﺭ ﻛﻞ ﺑﻠﻴّﺔ ، ﻓﻜﻢ ﻣُﺰّﻗﺖ ﺑﻪ
ﻣﻦ ﺻﻼﺕ ، ﻭﻗُﻄﻌﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﺭﺣﺎﻡ ، ﻭﺃُﺷﻌﻠﺖ ﺑﻪ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺍﺕ ، ﻭﺍﺭﺗُﻜﺒﺖ
ﺑﺴﺒﺒﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺪﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻻ ﻳﻨﻔﻊ ﺍﻟﻨﺪﻡ
.
ﺇﻧﻪ ﻏﻠﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻫﻴﺠﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ، ﻳﺴﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﻓﺘﺮﻯ
ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﺤﻤﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ، ﺗﻘﺪﺡ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﺭ ، ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺎﺩﺋﺎ ﻣﺘﺰﻧﺎ ،
ﺇﺫﺍ ﺑﻪ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻛﺎﺋﻦ ﺁﺧﺮ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻛﻠﻴﺔ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻬﺎﺩﺋﺔ ،
ﻛﺎﻟﺒﺮﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﺋﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺬﻑ ﺣﻤﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﺣﺪ .
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺀ : ‏( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ
ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺇﺫﺍ
ﺍﻋﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﺒﺪ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻭ ﻗﺒﻮﻟﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺷﺪّﺩ
ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﺸﻴﻦ ،
ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﺟﻨﻮﻥ
ﻭﺁﺧﺮﻩ ﻧﺪﻡ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻄﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻀﺐ "، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : " ﻣﻜﺘﻮﺏٌ ﻓﻲ ﺍﻟﺤِﻜﻢ: ﻳﺎ ﺩﺍﻭﺩ ﺇﻳﺎﻙ ﻭﺷﺪﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ ؛
ﻓﺈﻥ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻟﻔﺆﺍﺩ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ "، ﻭﺃُﺛﺮ ﻋﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ
ﻻﺑﻨﻪ : " ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ، ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻐﻀﺐ ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺤﻲ
ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﺎﻧﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﻮﺭﺓ ، ﻓﺄﻗﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﻀﺒﺎً ﺃﻋﻘﻠﻬﻢ "، ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮ : " ﻣﺎ
ﺗﻜﻠﻤﺖ ﻓﻲ ﻏﻀﺒﻲ ﻗﻂ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﺭﺿﻴﺖ ."
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻣﺘﺪﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ، ﻣﺎ ﺟﺎﺀ
ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻔﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻀﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻜﺎﻇﻤﻴﻦ ﺍﻟﻐﻴﻆ
ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ { ‏( ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ : 134 ‏) ،
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻨﻘﺴﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺮﺍﺗﺐ : ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﻳﻜﻈﻢ ﻏﻴﻈﻪ ، ﻭﻳﻮﻗﻔﻪ ﻋﻨﺪ ﺣﺪﻩ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻋﻤﻦ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ،
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺮﺗﻘﻲ ﺑﻪ ﺳﻤﻮ ﺧﻠﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺇﺳﺎﺀﺓ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺑﺎﻹﺣﺴﺎﻥ
ﺇﻟﻴﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﺩﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﻬﻢ : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻀﺐ ،
ﻭﺗﻌﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ؟ : ﻟﻘﺪ ﺑﻴﻨﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﺪﺓ ﻧﺼﻮﺹ ، ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻠﺨﺺ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ :
ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻓﺎﻟﻨﻔﻮﺱ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺑﻜﻢ
ﺍﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﺳﺘﺠﺐ ﻟﻜﻢ { ‏( ﻏﺎﻓﺮ : 60 ‏) .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﺘﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﺪ ﺟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ
ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﺇﻣﺎ ﻳﻨﺰﻏﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻧﺰﻍ ﻓﺎﺳﺘﻌﺬ
ﺑﺎﻟﻠﻪ { ‏( ﻓﺼﻠﺖ : 36 ‏) ، ﻭﻗﺪ ﻣﺮّ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ
ﺭﺟﻠﻴﻦ ﻳﺴﺘﺒّﺎﻥ ، ﻓﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍﺣﻤﺮّ ﻭﺟﻬﻪ ، ﻭﺍﻧﺘﻔﺨﺖ ﺃﻭﺩﺍﺟﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﻧﻲ ﻷﻋﻠﻢ ﻛﻠﻤﺔ ، ﻟﻮ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺠﺪ
، ﻟﻮ ﻗﺎﻝ : ﺃﻋﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ، ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﺠﺪ ‏) ، ﻭﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻐﺎﺿﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ؛ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻌﻴﻨﻪ ﻋﻠﻰ
ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺫﻫﺎﺏ ﻓﻮﺭﺓ ﺍﻟﻐﻀﺐ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﺍﻟﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻮﺭ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﺪﻫﺎ
ﻟﻤﻦ ﻛﻈﻢ ﻏﻴﻈﻪ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺴﻨﺪ ﺣﺴﻦ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﻦ ﻛﻈﻢ ﻏﻴﻈﺎ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﺬﻩ ،
ﺩﻋﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺨﻼﺋﻖ ، ﺣﺘﻰ ﻳﺨﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺍﻟﺤﻮﺭ
ﺷﺎﺀ ‏) .
ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻭﻳﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﻴﺌﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻌﺪ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻗﻔﺎ ، ﻭﻳﻀﻄﺠﻊ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻟﺴﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺇﺫﺍ ﻏﻀﺐ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻓﻠﻴﺠﻠﺲ ، ﻓﺈﻥ ﺫﻫﺐ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻐﻀﺐ
ﻭﺇﻻ ﻓﻠﻴﻀﻄﺠﻊ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ .
ﺧﺎﻣﺴﺎ : ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﻐﻀﺐ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻴﻪ.
ﺳﺎﺩﺳﺎ : ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ﻭﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ
ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ، ﻓﻲ ﺷﺘﻰ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : قل آمنت بالله ثم استقم
»  حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث : الدين النصيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: