منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث    حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:45 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻻ ﻳﺤﻞ ﺩﻡ ﺍﻣﺮﺉ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﺸﻬﺪ ﺃﻥ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ، ﺇﻻ ﺑﺈﺣﺪﻯ ﺛﻼﺙ : ﺍﻟﺜﻴّﺐ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ، ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ، ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻙ ﻟﺪﻳﻨﻪ
ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻕ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﺑﺘﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ، ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ،
ﻭﻣﻦ ﺟﻮﺭ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ، ﺇﻟﻰ ﻋﺪﻝ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﻴﺎﺽ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺍﻟﺘﺰﻡ ﺑﺄﺣﻜﺎﻣﻪ ، ﺻﺎﺭ ﻓﺮﺩﺍ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ، ﻳﺘﻤﺘﻊ
ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﻜﻔﻮﻟﺔ ﻟﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ، ﻋﺼﻤﺔ ﺩﻣﻪ ﻭﻣﺎﻟﻪ
ﻭﻋﺮﺿﻪ .
ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻟﻪ ﺩﻻﻟﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ، ﻓﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ
ﺑﻜﺎﻓﺔ ﺻﻮﺭﻫﺎ ﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ، ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ،
ﻭﻗﺪ ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻳﻮﻡ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ ﻓﻘﺎﻝ
: ‏( ﺇﻥ ﺩﻣﺎﺀﻛﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻜﻢ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻛﺤﺮﻣﺔ ﻳﻮﻣﻜﻢ ﻫﺬﺍ ، ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻛﻢ
ﻫﺬﺍ ، ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻛﻢ ﻫﺬﺍ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ : ‏( ﻣﻦ ﺻﻠّﻰ ﺻﻼﺗﻨﺎ ،
ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﻗﺒﻠﺘﻨﺎ ، ﻭﺃﻛﻞ ﺫﺑﻴﺤﺘﻨﺎ ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺫﻣﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺫﻣﺔ
ﺭﺳﻮﻟﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ .
ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ - ﺑﻤﺎ ﺗﻜﻔﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ - ﺗﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﻟﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ، ﻭﺗﻌﻤﻴﻖ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ،
ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺃﻣﻨﻪ ، ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ .
ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸَّﻜﻞ ﻭﺟﻮﺩﻫﻢ ﺧﻄﺮﺍ
ﻳﻬﺪﺩ ﺻﺮﺡ ﺍﻷﻣﺔ ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﻣﻘﺘﺼﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﺴﺎﺩﻫﻢ
ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ، ﺃﻭ ﻭﻗﻮﻋﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻭﺗﻘﺼﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺣﻘﻮﻕ ﺭﺑﻬﻢ
، ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﻬﺎﻙ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ، ﻭﺗﻬﺪﻳﺪ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ، ﻓﻤﻦ ﻫﻨﺎ ﺭﻓﻊ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﻨﻌﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ
، ﻭﺃﺳﻘﻂ ﺣﻘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺰﻳﻞ
ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻋﻦ ﻓﺎﻋﻠﻬﺎ ، ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﻣﻬﺪﺭ ﺍﻟﺪﻡ ، ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺍﻟﺜﻴّﺐ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ، ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ، ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻙ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻕ
ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ‏) .
ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﺤﺼﻦ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻓﻴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺟﻢ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ،
ﻭﻟﻌﻞ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﺎﻣﺖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺩﻻﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( .. ﻭﺍﻟﺜﻴﺐ ﺑﺎﻟﺜﻴﺐ ﺟﻠﺪ
ﻣﺎﺋﺔ ، ﻭﺍﻟﺮﺟﻢ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ، ﻭﻗﺪ ﺭﺟﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻣﺎﻋﺰﺍ ﻭ ﺍﻟﻐﺎﻣﺪﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ ، ﻭﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﺛﻢ ﻧﺴﺦ ﻟﻔﻈﻪ ﻭﺑﻘﻲ ﺣﻜﻤﻪ : "
ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﺫﺍ ﺯﻧﻴﺎ ﻓﺎﺭﺟﻤﻮﻫﻤﺎ ﺍﻟﺒﺘّﺔ ﻧﻜﺎﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻳﺰ ﺣﻜﻴﻢ
" - ﺍﻧﻈﺮ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 20/399 - .
ﻭﻟﻴﺲ ﺛﻤﺔ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺮﻋﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺣﻖ
ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﺤﺼﻦ ، ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺪﻝ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﻘﻄﻊ ﺩﺍﺑﺮ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻌﺒﺎﺩﻩ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻬﻢ ،
ﻓﻬﻮ ﺃﺩﺭﻯ ﺑﻤﺎ ﻳﺼﻠﺤﻬﻢ ﻭﻳﻨﻔﻬﻢ ، ﻷﻧﻪ ﺃﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﻴﻦ ، ﻭﻟﻜﻨﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ
ﻧﺘﻠﻤﺲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ، ﺑﺤﻴﺚ
ﺍﺧﺘﺼﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﻟﻢ ﺗﺸﺮﻉ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ، ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﺇﺫﺍ
ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺫﻟﻚ ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺄﻣﻞ ﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺨﻠﻔﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ، ﻓﻬﻮ ﻟﻴﺲ ﺍﻧﺘﻬﺎﻛﺎ ﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ
ﻭﺍﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺮﺍﺿﻬﻢ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ،
ﻭﺇﻓﺴﺎﺩ ﻟﻠﻨﺴﻞ ﻭﺍﻟﺬﺭﻳﺔ ، ﻭﺳﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻷﻧﺴﺎﺏ ، ﻓﻠﻬﺬﺍ ﻭﻏﻴﺮﻩ ،
ﺟﺎﺀ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﺤﺼﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ .
ﻭﻳﺠﺪﺭ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻻ ﺗﺘﻢ ﺇﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﺮّ ﺍﻟﺰﺍﻧﻲ ﺑﻤﺎ
ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﺎﺀ ﻧﻔﺴﻪ ، ﺃﻭ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺷﻬﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺣﺼﻮﻝ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﻪ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﻌﺬﺭﺍً ، ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺩﻋﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻦ
ﺯﻟﺖ ﻗﺪﻣﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻴﺌﺔ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻻ ﻳﻔﻀﺤﻬﺎ ، ﻭﻳﺘﻮﺏ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ ، ﻭﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﻔﻀﺢ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺮﺍﺟﻊ ﻣﻦ ﻳﻌﺘﺮﻑ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﻣﺮﺍﺕ ﻭﻣﺮﺍﺕ ، ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺘﺮﺍﺟﻊ ﻋﻦ ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﻪ
ﻫﺬﺍ ، ﻭﻧﻠﻤﺲ ﺫﻟﻚ ﺟﻠﻴﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻟﻌﻠﻚ ﻗﺒﻠﺖ
ﺃﻭ ﻏﻤﺰﺕ ﺃﻭ ﻧﻈﺮﺕ ‏) ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺿﻌﺖ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪ ﺿﻤﻦ ﻗﻴﻮﺩ ﻭﺍﺿﺤﺔ ، ﻭﺿﻮﺍﺑﻂ ﻣﺤﺪﺩﺓ ؛ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻄﺒﻖ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻕ
ﻻﺯﻡ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ .
ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻌﻄﻴﻨﺎ ﺗﺼﻮﺭﺍ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻏﺎﻳﺔ ﺃﻭ ﻫﺪﻓﺎ ﻓﻲ
ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻻﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ
ﻣﺎ ﺃﺛﺒﺘﻪ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻟﻢ ﺗﻨﻘﻞ ﻟﻨﺎ ﺣﺼﻮﻝ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ .
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮﺍ ﺁﺧﺮ ﻳﺤﻞ ﺑﻪ ﺩﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻭﻫﻮ :
‏( ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ‏) ﺃﻱ : ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻌﻤﺪ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻥ ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ
ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻣﺔ ﻋﻤﺪﺍ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻘﺘﻞ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻄﺒﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ، ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ { ‏( ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ
45: ‏) ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺸﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﺫﻛﺮﺍ ﺃﻡ ﺃﻧﺜﻰ ، ﻭﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻳﺆﻳﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺻﺢ ﻋﻨﻪ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﻞ ﻳﻬﻮﺩﻱ ﻗﺼﺎﺻﺎ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﺣﻴﺎﺓ ﻳﺎ ﺃﻭﻟﻲ
ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ 179: ‏) ، ﻷﺩﺭﻛﻨﺎ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻷﺟﻠﻬﺎ ﺷﺮﻉ
ﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻓﺎﻟﻘﺼﺎﺹ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﻟﻴﺲ ﺍﻧﺘﻘﺎﻣﺎ ﺷﺨﺼﻴﺎ ، ﺃﻭ
ﺇﺭﻭﺍﺀ ﻟﻐﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻤﻜﻠﻮﻣﺔ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ، ﺇﻧﻪ ﺣﻴﺎﺓ
ﻟﻸﻣﻢ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺛﻤﻨﺎ ﻟﺤﻴﺎﺓ
ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ، ﻓﺴﻮﻑ ﻳﺸﻜّﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻛﺒﺮ ﺭﺍﺩﻉ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺘﻞ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ
ﺗﺴﺘﻘﻴﻢ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ، ﻭﺗﻌﻴﺶ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﻣﻦ ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ .
ﻭﺛﺎﻟﺚ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﺭ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﺗﺴﻘﻂ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ، ﺍﻟﺮﺩﺓ ﻋﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻙ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻕ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ‏) ﺃﻱ
: ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻕ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻳﻌﻀﺪﻩ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﻦ ﺑﺪﻝ ﺩﻳﻨﻪ
ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻩ ‏) .
ﻭﺍﻟﺮﺩﺓ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ : ﻛﺄﻥ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺻﺮﺍﺣﺔ ، ﺃﻭ ﺑﺎﻻﻋﺘﻘﺎﺩ :
ﻛﺄﻥ ﻳﺠﺤﺪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ، ﺃﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻌﺚ ،
ﺃﻭ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﺳﺘﺤﻼﻝ ﻣﺎ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺃﻭ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﺃﺣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ
ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ : ﻛﻤﻦ ﺭﻣﻰ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺫﻭﺭﺍﺕ - ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ - ﺃﻭ
ﺳﺠﺪ ﻟﺼﻨﻢ ، ﻓﻬﺬﻩ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﺑﻐﻴﺮ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺜﻼﺙ ، ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻠﻮﻃﻲ ، ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻣﻦ ﻭﺟﺪﺗﻤﻮﻩ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻤﻞ ﻗﻮﻡ
ﻟﻮﻁ ، ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﺍ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻭﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ،
ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ، ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ، ﻭﻗﺘﻞ ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ
ﻳﺸﻖ ﻋﺼﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻹﻓﺴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ،
ﻭﻟﻌﻠﻨﺎ ﻧﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺗﻨﺪﺭﺝ ﺿﻤﻨﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﻜﻤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻲ ﺻﻤﺎﻡ ﺍﻷﻣﺎﻥ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻔﻆ ﻟﻸﻣﺔ ﺃﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻫﺎ ، ﻭﺑﻬﺎ ﺗﺼﺎﻥ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
، ﻓﺤﺮﻱ ﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﻘﻠﻬﺎ ﻭﻧﺘﺪﺑﺮﻫﺎ ، ﻭﺃﻥ ﻧﻄﺒﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﺳﻄﺮﻧﺎﻫﺎ
ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻨﺎ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
»  حديث : الدين النصيحة
»  حديث : الطهور شطر الإيمان
» حديث : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: