ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺧﺎﺩﻡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺐ ﻷﺧﻴﻪ
ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ ) ، ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺣﺮﺹ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻤﻪ ﻭﺷﺮﺍﺋﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺮﺑﻬﻢ ﺗﺒﺎﺭﻙ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺎﻟﻮﺍ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺫﺍﺗﻪ
ﺷﺮﻉ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﻨﻈﻢ ﻋﻼﻗﺘﻬﻢ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺒﻌﺾ ؛ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﻮﺩ ﺍﻷﻟﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ، ﻭﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺣﺮﺹ ﻛﻞ ﻓﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ
ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻏﻴﺮﻩ ﺣﺮﺻﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻠﺤﺘﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻨﺸﺄ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻗﻮﻱّ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ، ﻣﺘﻴﻦ ﺍﻷﺳﺎﺱ .
ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ، ﺃﺭﺷﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺘﻪ ﺇﻟﻰ
ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﺘﻜﺎﻓﻞ ﻭﺍﻹﻳﺜﺎﺭ ، ﻓﻘﺎﻝ : ( ﻻﻳﺆﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺐ ﻷﺧﻴﻪ
ﻣﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ ) ، ﻓﺒﻴّﻦ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺭﺳﻮﺥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ،
ﺃﻥ ﻳﺤﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺒﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ، ﻣﻦ ﺣﻠﻮﻝ
ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻭﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻨﻘﻢ ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﻜﻤﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻟﻮﺟﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ،
ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﻤﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ، ﻭﺭﻓﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ، ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ
ﻣﻦ ﺭﻏﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺗُﻌﺎﻣﻞ ﺑﺎﻟﻤﺜﻞ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺤﺘّﻢ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺮ
ﻋﻠﻰ ﺃﺫﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﻳﺘﻐﺎﺿﻰ ﻋﻦ ﻫﻔﻮﺍﺗﻬﻢ ، ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻤﻦ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ،
ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﻓﺤﺴﺐ ، ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﻓﺮﺍﺣﻬﻢ ﻭﺃﺗﺮﺍﺣﻬﻢ ،
ﻭﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﻳﻮﺍﺳﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ، ﻭﻳﻜﻔﻞ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ، ﻭﻳﻌﻴﻞ ﺍﻷﺭﻣﻠﺔ
، ﻭﻻ ﻳﺄﻟﻮ ﺟﻬﺪﺍ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺻﻨﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ، ﺑﺒﺸﺎﺷﺔِ ﻭﺟﻪ ،
ﻭﺳﻌﺔ ﻗﻠﺐ ، ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺻﺪﺭ .
ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺤﺐ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻫﻢ ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺀ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ، ﻟﻬﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﻳﺴﻌﻰ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ،
ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻬﺪﻯ ، ﻭﺍﺿﻌﺎ ﻧﺼﺐ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
} ﻭﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﻗﻮﻻ ﻣﻤﻦ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻧﻨﻲ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ { ( ﻓﺼﻠﺖ : 33 ) .
ﻭﻳﺘﺴﻊ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻟﻴﺸﻤﻞ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻓﻴﺤﺐ ﻟﻬﻢ
ﺃﻥ ﻳﻤﻦّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻨﻘﺬﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻟﻬﺬﺍ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﻭﺃﺣﺐ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﺎ ﺗﺤﺐ ﻟﻨﻔﺴﻚ
ﺗﻜﻦ ﻣﺴﻠﻤﺎ ) .
ﻭﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻴﺮ ﺃﺳﻮﺓ ﻓﻲ ﺣﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﻟﻠﻐﻴﺮ ، ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺪّﺧﺮ ﺟﻬﺪﺍ ﻓﻲ ﻧﺼﺢ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ،
ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ، ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻷﺑﻲ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ( ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺇﻧﻲ
ﺃﺭﺍﻙ ﺿﻌﻴﻔﺎ ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺣﺐ ﻟﻚ ﻣﺎ ﺃﺣﺐ ﻟﻨﻔﺴﻲ ، ﻻ ﺗﺄﻣﺮﻥّ ﻋﻠﻰ ﺍﺛﻨﻴﻦ ، ﻭﻻ
ﺗﻮﻟﻴﻦ ﻣﺎﻝ ﻳﺘﻴﻢ ) .
ﺃﻣﺎ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺤﻤﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺍﺗﻘﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳّﺔ
، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻣﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﻭﺟﻪ ، ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺇﻧﻲ ﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻵﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻓﺄﻭﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻛﻠﻬﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻢ " ، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻭﺍﺳﻊ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ
ﻳﺒﻴﻊ ﺣﻤﺎﺭﺍ ﻟﻪ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺟﻞ : " ﺃﺗﺮﺿﺎﻩ ﻟﻲ ؟ ، ﻓﺮﺩّ ﻋﻠﻴﻪ : ﻟﻮ ﻟﻢ
ﺃﺭﺿﻪ ﻟﻚ ، ﻟﻢ ﺃﺑﻌﻪ " ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﺆﺷﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﻮ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺃﺛﻤﺮ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ
ﺍﻟﻤﺸﺮﻓﺔ.
ﻭﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﺃﻥ ﻳﺒﻐﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻷﺧﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺒﻐﻀﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ،
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ ، ﻛﺎﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ،
ﻭﺍﻟﺒﻐﺾ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ، ﻭﺍﻷﻧﺎﻧﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺠﺸﻊ ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺬﻣﻴﻤﺔ ،
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻣﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻬﺎ .
ﻭﺧﺘﺎﻣﺎ : ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺄ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ
ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻓﺎﺿﻞ ، ﻳﻨﻌﻢ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﻭﺍﺻﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ، ﻭﺗﺮﺗﺒﻂ ﻟﺒﻨﺎﺗﻪ ﺣﺘﻰ
ﺗﻐﺪﻭ ﻗﻮﻳﺔ ﻣﺘﻤﺎﺳﻜﺔ ، ﻛﺎﻟﺠﺴﺪ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻘﻮﻱ ، ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺗﻘﻬﺮﻩ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ،
ﻭﻻ ﺗﻐﻠﺒﻪ ﺍﻟﻨﻮﺍﺋﺐ ، ﻓﺘﺘﺤﻘﻖ ﻟﻸﻣﺔ ﺳﻌﺎﺩﺗﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻧﺘﻤﻨﻰ
ﺃﻥ ﻧﺮﺍﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻭﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ