منتدى طريق الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الإسلام

منتدى طريق الإسلام هي أكبر مكتبة سمعية على الإنترنت. وهو موقع لأهل السنة والجماعة الذين ينتهجون نهج السلف الصالح في فهم الإسلام وتطبيقه.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حديث : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 26/11/2016

 حديث : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Empty
مُساهمةموضوع: حديث : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك    حديث : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك Emptyالخميس ديسمبر 08, 2016 3:39 pm

ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺳﺒﻂ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﻳﺤﺎﻧﺘﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺣﻔﻈﺖ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﺩﻉ ﻣﺎ
ﻳﺮﻳﺒﻚ ، ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺒﻚ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻷﻣﺘﻪ ، ﻳﻮﺟﻬﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ
ﺧﻴﺮ ﻟﻤﻌﺎﺷﻬﻢ ﻭﻣﻌﺎﺩﻫﻢ، ﻓﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺴﻠﻮﻙ ﺩﺭﺏ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ، ﻭﻭﺿﺢ ﻟﻬﻢ
ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ، ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ
ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳُﺮﺷﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺷﺒﻬﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ
ﺍﻟﻤﺘﻴﻘﻦ ﻣﻨﻪ .
ﻭﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ : ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﺳﺒﻂ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﺍﻟﺴﺒﻂ : ﻫﻮ ﻭﻟﺪ
ﺍﻟﺒﻨﺖ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ؛
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﻗﻠﻴﻠﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻭﻗﺪ ﺻﺪّﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﺩﻉ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻚ ‏)
ﻓﻬﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻋﺎﻡ ﺑﺘﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﺮﻳﺒﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﻢ ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ { ‏( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
2-1 ‏) ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ
ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﻻ ﺭﻳﺐ ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﺑﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻦ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺘﺮﻙ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﻳﺒﺔ ، ﻫﻞ
ﻫﻮ ﻟﻠﻮﺟﻮﺏ ؟ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺄﺛﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻨﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ؟ ﺃﻡ ﺇﻧﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ؟ .
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﻣﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻊ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ،
ﻳﻼﺣﻆ ﺃﻧﻬﺎ ﺭﺳﻤﺖ ﺧﻄﻮﻃﺎ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺐ ،
ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻟﻠﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺍﻟﻨﺪﺏ ؛ ﻷﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ، ﻳﻘﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ،
ﻭﺍﺳﺘﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺳﻮﺍﺀ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺍﻟﺮﻳﺒﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ
ﻣﺤﺮﻡ ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﺍﻟﻈﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻐﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﺍﺭﺗﺎﺏ ﻓﻴﻪ .
ﻭﻟﺴﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ،
ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ ، ﻭﺗﻤﺴﻜﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ
، ﻓﻤﻦ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ : ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : " ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺗﺮﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺧﻮﻓﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ
" ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻳﺰﻋﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﺷﺪﻳﺪ
، ﻭﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻲّ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﺇﻻ ﺃﺧﺬﺕ ﺑﺄﺷﺪﻫﻤﺎ ، ﻓﺪﻉ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ
ﻳﺮﻳﺒﻚ " ، ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﺩﺏ ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ ﻓﻘﺎﻝ
: " ﻋﻈﻨﻲ " ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺬ ﺣﺼﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻘﺎﻝ : " ﺯﻧﺔ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻳﺪﺧﻞ ﻗﻠﺒﻚ ، ﺧﻴﺮ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ " .
ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﺟﻠﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻏﻼﻡ ﻳﺨﺮﺝ
ﻟﻪ ﺍﻟﺨﺮﺍﺝ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﺍﺟﻪ ، ﻓﺠﺎﺀ ﻟﻪ
ﺍﻟﻐﻼﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻓﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻐﻼﻡ : " ﺗﺪﺭﻱ ﻣﺎ
ﻫﺬﺍ؟ " ﻓﻘﺎﻝ ": ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ؟ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﻼﻡ : " ﻛﻨﺖ ﺗﻜﻬﻨﺖ ﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ، ﻭﻣﺎ ﺃُﺣﺴِﻦ ﺍﻟﻜﻬﺎﻧﺔ ، ﺇﻻ ﺃﻧﻲ ﺧﺪﻋﺘﻪ ، ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ ، ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ
ﺑﺬﻟﻚ ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﻠﺖ ﻣﻨﻪ " ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ ﻳﺪﻩ ﻓﻘﺎﺀ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ .
ﻭﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺒﻠﻨﺎ ، ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ
ﻋﻘﺎﺭﺍ ﻟﻪ ، ﻓﻮﺟﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ ﻓﻲ ﻋﻘﺎﺭﻩ ﺟﺮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻫﺐ ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ : " ﺧﺬ ﺫﻫﺒﻚ ﻣﻨﻲ ؛ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻣﻨﻚ
ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﻟﻢ ﺃﺑﺘﻊ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﺬﻫﺐ " ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺍﻷﺭﺽ : " ﺇﻧﻤﺎ ﺑﻌﺘﻚ
ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ " ﻓﺘﺤﺎﻛﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺎﻛﻤﺎ ﺇﻟﻴﻪ : " ﺃﻟﻜﻤﺎ
ﻭﻟﺪ ؟ " ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : " ﻟﻲ ﻏﻼﻡ " ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵﺧﺮ : " ﻟﻲ ﺟﺎﺭﻳﺔ " ،
ﻗﺎﻝ : " ﺃﻧﻜﺤﻮﺍ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ، ﻭﺃﻧﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻤﺎ ﻣﻨﻪ ، ﻭﺗﺼﺪﻗﺎ ‏)
.
ﻭﻗﺪ ﺭﺅﻱ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ، ﻭﻟﻪ ﺟﻨﺎﺣﺎﻥ ﻳﻄﻴﺮ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ،
ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ : ﺑﻢ ﻧﻠﺖ ﻫﺬﺍ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ .
ﻭﻟﻠﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻗﻔﺔ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻨﺒﻄﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻓﻘﻬﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ
ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ، ﻭﻧﺺّ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ : " ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻻ ﻳﺰﻭﻝ
ﺑﺎﻟﺸﻚ " ، ﻓﻨﻄﺮﺡ ﺍﻟﺸﻚ ﻭﻧﺄﺧﺬ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ ، ﻭﺣﺘﻰ ﻧﻮﺿّﺢ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻧﻀﺮﺏ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﺜﻼ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺣﺪﺙ ﺭﺟﻞ ، ﺛﻢ ﺷﻚ : ﻫﻞ ﺗﻄﻬّﺮ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻤﺘﻴﻘّﻦ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﺣﺪﺙ ، ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﻪ ،
ﻭﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ؛ ﻋﻤﻼ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﺍ
ﺗﻮﺿﺄ ﺛﻢ ﺷﻚ : ﻫﻞ ﺃﺣﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﺎﻷﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﻣﺘﻮﺿﺄ ؛ ﻷﻥ
ﻭﺿﻮﺀﻩ ﻣﺘﻴﻘﻦٌ ﻣﻨﻪ ، ﻭﺣﺪﺛُﻪ ﻣﺸﻜﻮﻙ ﻓﻴﻪ ، ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ .
ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ‏( ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﺭﻳﺒﺔ ‏) ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﺎﺭﺓ
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻪ ، ﻓﻘﺪ ﺣﻤﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻮﺭﺛﻪ ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻣﺒﻌﺜﻬﺎ
ﺑُﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻬﻼﻙ ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻤﺘﺜﻞ ﻟﻠﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ، ﻭﺃﺑﻰ
ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ، ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ، ﻷﻥ ﻣﻦ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻮﻙ ﻓﻴﻪ ﺃﻻ ﻳﺴﻜﻦ ﻟﻪ ﻗﻠﺐ ، ﺃﻭ ﻳﺮﺗﺎﺡ ﻟﻪ ﺿﻤﻴﺮ.
ﻭﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻌﻄﻲ ﺗﺼﻮﺭﺍ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺧﺬ
ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﺮﻙ ، ﻭﻣﺪﻯ ﺃﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ، ﻧﺴﺄﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻭﺍﻟﺘﻘﻰ ؛ ﺇﻧﻪ ﻭﻟﻲّ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ
ﻋﻠﻴﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islaminou.com
 
حديث : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث : لا تغضب
»  حديث : لا ضرر ولا ضرار
» حديث : فعليكم بسنتي
»  حديث : البينة على المدعي
»  حديث : اتق الله حيثما كنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الإسلام :: مثن الأصول الثلاثة :: الأربعون النووية-
انتقل الى: