ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺳﺒﻂ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﻳﺤﺎﻧﺘﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺣﻔﻈﺖ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺩﻉ ﻣﺎ
ﻳﺮﻳﺒﻚ ، ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺮﻳﺒﻚ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ : ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻷﻣﺘﻪ ، ﻳﻮﺟﻬﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ
ﺧﻴﺮ ﻟﻤﻌﺎﺷﻬﻢ ﻭﻣﻌﺎﺩﻫﻢ، ﻓﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺴﻠﻮﻙ ﺩﺭﺏ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ، ﻭﻭﺿﺢ ﻟﻬﻢ
ﻣﻌﺎﻟﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ، ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ
ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳُﺮﺷﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺷﺒﻬﺔ ، ﻭﺍﻟﺘﺰﺍﻡ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ
ﺍﻟﻤﺘﻴﻘﻦ ﻣﻨﻪ .
ﻭﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ : ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﺳﺒﻂ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﺍﻟﺴﺒﻂ : ﻫﻮ ﻭﻟﺪ
ﺍﻟﺒﻨﺖ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭ ﻟﻠﺤﺴﻦ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ؛
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﻗﻠﻴﻠﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻨﻬﺎ .
ﻭﻗﺪ ﺻﺪّﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ( ﺩﻉ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻚ )
ﻓﻬﺬﺍ ﺃﻣﺮ ﻋﺎﻡ ﺑﺘﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ، ﻭﺍﻟﺮﻳﺒﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺍﻟﻢ ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻻ ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ :
2-1 ) ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ
ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﻻ ﺭﻳﺐ ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﺩ ﺑﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻦ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺘﺮﻙ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﻳﺒﺔ ، ﻫﻞ
ﻫﻮ ﻟﻠﻮﺟﻮﺏ ؟ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺄﺛﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻨﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ ؟ ﺃﻡ ﺇﻧﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ؟ .
ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﺄﻣﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻊ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ،
ﻳﻼﺣﻆ ﺃﻧﻬﺎ ﺭﺳﻤﺖ ﺧﻄﻮﻃﺎ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺐ ،
ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻟﻠﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺍﻟﻨﺪﺏ ؛ ﻷﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ، ﻳﻘﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ،
ﻭﺍﺳﺘﺒﺮﺍﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﺮﺽ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻬﻤﺎ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺳﻮﺍﺀ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺍﻟﺮﻳﺒﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ
ﻣﺤﺮﻡ ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﺍﻟﻈﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻐﻀﺐ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺗﺮﻙ ﻣﺎ ﺍﺭﺗﺎﺏ ﻓﻴﻪ .
ﻭﻟﺴﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ،
ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ ، ﻭﺗﻤﺴﻜﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻘﻮﻯ
، ﻓﻤﻦ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ : ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺍﻟﻐﻔﺎﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : " ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺗﺮﻙ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺧﻮﻓﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ
" ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : " ﻳﺰﻋﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﺷﺪﻳﺪ
، ﻭﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻲّ ﺃﻣﺮﺍﻥ ﺇﻻ ﺃﺧﺬﺕ ﺑﺄﺷﺪﻫﻤﺎ ، ﻓﺪﻉ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻻ
ﻳﺮﻳﺒﻚ " ، ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﻤﺆﺩﺏ ﻗﺎﻝ : ﺟﺎﺀ ﺭﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ ﻓﻘﺎﻝ
: " ﻋﻈﻨﻲ " ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﺧﺬ ﺣﺼﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻘﺎﻝ : " ﺯﻧﺔ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻳﺪﺧﻞ ﻗﻠﺒﻚ ، ﺧﻴﺮ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ " .
ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﺟﻠﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻏﻼﻡ ﻳﺨﺮﺝ
ﻟﻪ ﺍﻟﺨﺮﺍﺝ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﺧﺮﺍﺟﻪ ، ﻓﺠﺎﺀ ﻟﻪ
ﺍﻟﻐﻼﻡ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻓﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﻐﻼﻡ : " ﺗﺪﺭﻱ ﻣﺎ
ﻫﺬﺍ؟ " ﻓﻘﺎﻝ ": ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ؟ " ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﻼﻡ : " ﻛﻨﺖ ﺗﻜﻬﻨﺖ ﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ، ﻭﻣﺎ ﺃُﺣﺴِﻦ ﺍﻟﻜﻬﺎﻧﺔ ، ﺇﻻ ﺃﻧﻲ ﺧﺪﻋﺘﻪ ، ﻓﻠﻘﻴﻨﻲ ، ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻲ
ﺑﺬﻟﻚ ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﻠﺖ ﻣﻨﻪ " ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺃﺩﺧﻞ ﻳﺪﻩ ﻓﻘﺎﺀ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻪ .
ﻭﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺒﻠﻨﺎ ، ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ
ﻋﻘﺎﺭﺍ ﻟﻪ ، ﻓﻮﺟﺪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ ﻓﻲ ﻋﻘﺎﺭﻩ ﺟﺮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻫﺐ ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭ : " ﺧﺬ ﺫﻫﺒﻚ ﻣﻨﻲ ؛ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻣﻨﻚ
ﺍﻷﺭﺽ ، ﻭﻟﻢ ﺃﺑﺘﻊ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﺬﻫﺐ " ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺍﻷﺭﺽ : " ﺇﻧﻤﺎ ﺑﻌﺘﻚ
ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ " ﻓﺘﺤﺎﻛﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺎﻛﻤﺎ ﺇﻟﻴﻪ : " ﺃﻟﻜﻤﺎ
ﻭﻟﺪ ؟ " ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : " ﻟﻲ ﻏﻼﻡ " ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵﺧﺮ : " ﻟﻲ ﺟﺎﺭﻳﺔ " ،
ﻗﺎﻝ : " ﺃﻧﻜﺤﻮﺍ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ، ﻭﺃﻧﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻤﺎ ﻣﻨﻪ ، ﻭﺗﺼﺪﻗﺎ )
.
ﻭﻗﺪ ﺭﺅﻱ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ، ﻭﻟﻪ ﺟﻨﺎﺣﺎﻥ ﻳﻄﻴﺮ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ،
ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ : ﺑﻢ ﻧﻠﺖ ﻫﺬﺍ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﺑﺎﻟﻮﺭﻉ .
ﻭﻟﻠﻔﻘﻬﺎﺀ ﻭﻗﻔﺔ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻓﻘﺪ ﺍﺳﺘﻨﺒﻄﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻓﻘﻬﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ
ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ، ﻭﻧﺺّ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ : " ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻻ ﻳﺰﻭﻝ
ﺑﺎﻟﺸﻚ " ، ﻓﻨﻄﺮﺡ ﺍﻟﺸﻚ ﻭﻧﺄﺧﺬ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ ، ﻭﺣﺘﻰ ﻧﻮﺿّﺢ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻧﻀﺮﺏ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﺜﻼ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺣﺪﺙ ﺭﺟﻞ ، ﺛﻢ ﺷﻚ : ﻫﻞ ﺗﻄﻬّﺮ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﺈﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻤﺘﻴﻘّﻦ ﻣﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﺣﺪﺙ ، ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﻪ ،
ﻭﻳﻠﺰﻣﻪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ؛ ﻋﻤﻼ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﺍ
ﺗﻮﺿﺄ ﺛﻢ ﺷﻚ : ﻫﻞ ﺃﺣﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺃﻡ ﻻ ؟ ﻓﺎﻷﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﻣﺘﻮﺿﺄ ؛ ﻷﻥ
ﻭﺿﻮﺀﻩ ﻣﺘﻴﻘﻦٌ ﻣﻨﻪ ، ﻭﺣﺪﺛُﻪ ﻣﺸﻜﻮﻙ ﻓﻴﻪ ، ﻓﻴﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ .
ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ( ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﺭﻳﺒﺔ ) ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﺎﺭﺓ
ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﺑﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺒﻪ ، ﻓﻘﺪ ﺣﻤﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻮﺭﺛﻪ ﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻣﺒﻌﺜﻬﺎ
ﺑُﻌﺪﻩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻬﻼﻙ ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻤﺘﺜﻞ ﻟﻠﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ، ﻭﺃﺑﻰ
ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ، ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ ، ﻷﻥ ﻣﻦ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻮﻙ ﻓﻴﻪ ﺃﻻ ﻳﺴﻜﻦ ﻟﻪ ﻗﻠﺐ ، ﺃﻭ ﻳﺮﺗﺎﺡ ﻟﻪ ﺿﻤﻴﺮ.
ﻭﺧﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻌﻄﻲ ﺗﺼﻮﺭﺍ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺧﺬ
ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﺮﻙ ، ﻭﻣﺪﻯ ﺃﺛﺮ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ، ﻧﺴﺄﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻮﺭﻉ ﻭﺍﻟﺘﻘﻰ ؛ ﺇﻧﻪ ﻭﻟﻲّ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ
ﻋﻠﻴﻪ