ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﻴﺐ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﻃﻴﺒﺎ ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻤﺎ
ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ
ﻭﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﺻﺎﻟﺤﺎ { ( ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ : 51 ) ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﻃﻴﺒﺎﺕ ﻣﺎ ﺭﺯﻗﻨﺎﻛﻢ { ( ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 172 ) ، ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻳﻄﻴﻞ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﺃﺷﻌﺚ ﺃﻏﺒﺮ ، ﻳﻤﺪّ ﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ : ﻳﺎ ﺭﺏ ﻳﺎ ﺭﺏ ،
ﻭﻣﻄﻌﻤﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻣﺸﺮﺑﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻣﻠﺒﺴﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻏُﺬّﻱ ﺑﺎﻟﺤﺮﺍﻡ ، ﻓﺄﻧّﻰ
ﻳُﺴﺘﺠﺎﺏ ﻟﻪ ؟ ) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﺮﺡ
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺃﻧﺲ ﺍﻟﺮﻭﺡ ؛ ﻓﻬﻮ ﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻭﺭﺑﻪ ، ﻳﺴﺘﺠﻠﺐ
ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ، ﻭﻳﺴﺘﻌﺪﻱ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻇﻠﻤﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﺷﺄﻧﻪ ، ﻭﻋﻠﻮ
ﻣﻜﺎﻧﻪ ، ﺃﻥ ﺟﻌﻠﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻟﺒﻬﺎ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺪﻋﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ؛ ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ
ﺑﺎﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﻣﻘﺒﻮﻻ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ :
ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻭﺍﻟﻠﺒﺎﺱ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .
ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻬﻤﺔ
ﻭﻫﻲ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﻴﺐ ، ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ ﻃﻴﺒﺎ ) ، ﻓﺒﻴّﻦ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻣﻨﺰﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻧﻘﺺ ﻭﻋﻴﺐ ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ، ﺍﻟﻤﺘﺼﻒ
ﺑﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ، ﻭﻧﻌﻮﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ، ﻭﻣﺎﺩﺍﻡ ﻛﺬﻟﻚ ، ﻓﺈﻧﻪ : ( ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺇﻻ
ﻃﻴﺒﺎ )، ﻓﻬﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻃﻴﺒﺎ ، ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻣﻦ
ﺷﻮﺍﺋﺐ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻜﻢ ﻛﺘﺎﺑﻪ : } ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ
ﻳﺮﺟﻮ ﻟﻘﺎﺀ ﺭﺑﻪ ﻓﻠﻴﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻙ ﺑﻌﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻪ ﺃﺣﺪﺍ {
( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 110 ) ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻃﻴﺒﺎ
، ﻣﻦ ﻛﺴﺐ ﺣﻼﻝ ، ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ
ﻣﻌﺮﺽ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺼﺪﻗﺔ : ( ﻣﻦ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﻌﺪﻝ ﺗﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﻛﺴﺐ ﻃﻴﺐ ، ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ
ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻄﻴﺐ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﺒﻠﻬﺎ ﺑﻴﻤﻴﻨﻪ ... ) ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻳﻀﺎ
ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﺇﻻ ﺍﻟﻄﻴﺐ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺼﻌﺪ ﺍﻟﻜﻠﻢ
ﺍﻟﻄﻴﺐ { ( ﻓﺎﻃﺮ : 10 ) .
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺸﺪﻫﺎ ، ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ
ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻛﻠﻮﺍ ﻣﻦ
ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻭﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﺻﺎﻟﺤﺎ { ( ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ : 51 ) ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻣﺘﺜﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﺎ
ﺃُﻣﺮ ﺑﻪ ، ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺍﻟﺴﻤﻮ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻣﺎ ﻳﻘﺮّﺑﻪ ﻣﻦ
ﺭﺑّﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﺩﻋﻰ ﻹﺟﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺋﻪ .
ﻭﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﻨﺄﻯ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺣﺮّﻣﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻄﻌﻮﻡ ﺃﻭ ﻣﺸﺮﻭﺏ ﺃﻭ ﻣﻠﺒﻮﺱ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺳﻴﻮﺭﺩﻩ
ﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﻬﻼﻙ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : ( ﻻ ﻳﺮﺑﻮ
ﻟﺤﻢ ﻧﺒﺖ ﻣﻦ ﺳﺤﺖ ﺇﻻ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻪ ) .
ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺳﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﺻﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ، ﻓﻌﻦ ﻣﻴﻤﻮﻥ ﺑﻦ ﻣﻬﺮﺍﻥ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : " ﻻ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺗﻘﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻣﻠﺒﺴﻪ، ﻭﻣﻄﻌﻤﻪ، ﻭﻣﺸﺮﺑﻪ " ،
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻭﻫﻴﺐ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﺭﺩ : " ﻟﻮ ﻗﻤﺖ ﻣﻘﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺎﺭﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﻌﻚ ﺷﻲﺀ
ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻄﻨﻚ ﺣﻼﻝ ﺃﻡ ﺣﺮﺍﻡ " ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ : "
ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺧﺰﺍﻧﺔ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﻣﻔﺘﺎﺣﻬﺎ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ، ﻭﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﻟﻘﻢ
ﺍﻟﺤﻼﻝ " .
ﺛﻢ ﺿﺮﺏ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺜﻼ ﻋﻈﻴﻤﺎ ، ﻟﺮﺟﻞ ﻗﺪ ﺃﺗﻰ
ﺑﺄﺳﺒﺎﺏ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﺤﺮّﻯ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻪ
، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ :
ﺃﻭﻻ : ( ﻳﻄﻴﻞ ﺍﻟﺴﻔﺮ ) ، ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ ﺑﻤﺠﺮّﺩﻩ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻓﻌﻦ
ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺛﻼﺙ
ﺩﻋﻮﺍﺕ ﻣﺴﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻬﻦ : ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺍﻧﻜﺴﺎﺭ ﻧﻔﺲ
ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﻳﻪ ﻓﻲ ﺳﻔﺮﻩ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﻹﺟﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺋﻪ
.
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ( ﺃﺷﻌﺚ ﺃﻏﺒﺮ ) ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺬﻟّﻠﻪ ﻭﺍﻓﺘﻘﺎﺭﻩ ، ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺘﺒﺬّﻝ
ﻓﻲ ﻫﻴﺌﺘﻪ ﻭﻣﻼﺑﺴﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﻟﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﺩﻋﻰ ﻟﻺﺟﺎﺑﺔ ؛ ﺇﺫ ﺇﻥ
ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ .
ﺛﺎﻟﺜﺎ : ( ﻳﻤﺪ ﻳﺪﻳﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ) ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺮﻳﻢ ﻻ ﻳﺮﺩ
ﻣﻦ ﺳﺄﻟﻪ ، ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : ( ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﻲ ﻛﺮﻳﻢ ، ﻳﺴﺘﺤﻲ ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺪﻳﻪ ﺃﻥ
ﻳﺮﺩﻫﻤﺎ ﺻﻔﺮﺍ ﺧﺎﺋﺒﺘﻴﻦ ) .
ﺭﺍﺑﻌﺎ : ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺇﻟﺤﺎﺣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ : ( ﻳﺎ ﺭﺏ ، ﻳﺎ ﺭﺏ ) ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ
ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻜﺮﺭ
ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﺑﻪ ﺛﻼﺛﺎ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻹﺟﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻗﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ؛ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﺗﻰ ﺑﻤﺎﻧﻊ
ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻬﺪﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
: ( ﻓﺄﻧّﻰ ﻳُﺴﺘﺠﺎﺏ ﻟﻪ ؟ ) ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻭﺍﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﻌﺠﺐ
ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ، ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﻟﻪ